رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خبيرة تغذية لـ"السيسي": هذا المشروع ينقذ مصر من خطر السمنة

الأحد 16/ديسمبر/2018 - 10:02 ص
ملك صالح
ملك صالح
أحمد حمدى تصوير: هند الوزيرى
طباعة
ناشدت الدكتورة ملك صالح، أستاذ بالمعهد القومى للتغذية، الرئيس عبدالفتاح السيسي لتبني مشروعها بإدخال ثقافة التغذية إلى مناهج التعليم، لنشر الوعي والثقافة الغذائية بين الطلاب. 
وقالت "صالح" فى تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز": "علينا أن نفعل مثلما تفعل الدول التى تبنى أجيالا قوية، بإدخال الثقافة الغذائية فى المدارس، مثلما ندرس مادة الدين وعلى نفس الأهمية وأكثر، لأن الغذاء هو الحياة، المصرى أصبح غير قادر على الابتكار والعمل، ونستطيع أن نكون أفضل من أوروبا من خلال التغذية السليمة التى تحسن من الفكر والعلم والتقدم".
وأضافت: "كل الدول التى تسعى للتحضر والنهضة الآن تطبق هذا النظام فى المدارس، وسبق أن قمت بوضع خطة لنشر الوعى الغذائى فى الكويت لمدة عامين، وطلبت منى دولة خليجية أخرى وضع مناهج لنشر الوعى والثقافة الغذائية لطالبات الثانوى، إلا أننى رفضت وقلت لهم: (لما أطبق وأنفذ المشروع ده فى مصر بلدى الأول، ونفسى أخدم بلدى قبل ما أموت، وأتمنى أن يتبنى الرئيس السيسى هذا المشروع)".
وأشارت إلى ضرورة مشاركة خبراء التغذية بالمواد العلمية والمطلوب لكل مرحلة، ويقوم التربويون بوضع المناهج بطريقتهم، للمراحل الابتدائية توضح لهم أهمية التغذية السليمة وتناول الطعام فى موعد، وأيضا أهمية الرياضة، لافتة إلى أن المرحلة الأهم والأخطر تكون فى مرحلة الثانوى، خاصة للفتيات لأن الاعتماد سيكون عليهن فى بناء الأطفال، من عمر يوم، ويأتى بعدها دور المدرسة، التى تساهم بشكل كبير فى تشكيل وعى الطفل وتجبره على الالتزام بعكس الأم أو الأب التى يمكن للطفل أن يقوم بحالة عناد معهم".
وأشارت إلى ضرورة وجود متابعة داخل المدارس بمتابعة أوزان الطلاب لمكافحة البدانة، وتحسين صحة الأجيال القادمة.
وأوضحت صالح، أن ثقافة الطعام فى مصر مجرد حشو للبطن، بل أكثر من ذلك بكثير، فالمصريون يأكلون دون وعى أو أهمية الغذاء وأضراره، فى حين أن الغذاء ثقافة كبيرة، يمكن أن تتحول إلى أداة للإصابة بالمخاطر والأمراض نتيجة التناول السيئ.
وتابعت:" أن هناك الكثير من العادات الغذائية السيئة التى يتبعها البعض، ما ينتج عنها تناول وجبات غذائية غير متوازنة، فالأهم فى الغذاء قيمته الغذائية وليس ثمنه الباهظ، فيمكن لبيضة أن تعطيك القيمة الغذائية التى يحتاجها الإنسان من البروتين".
وأشارت إلى أن 99% من المصريين يجهلون ثقافة طبق السلطة والفاكهة، اللذين يعتبران أحد أهم العناصر الغذائية التى تمد الإنسان بالطاقة، فى الوقت الذى نجهل فيه تماما القيام بالأنشطة الرياضية ولو لمرة واحدة أسبوعيا.
أشارت إلى أن قوة العقل تنعكس على مظهر الجسم، وهنا يأتى دور ثقافة الطعام والغذاء فى المجتمع، فالسمنة والبدانة نتاج ثقافة تغذية بطريقة غير سليمة، فالأجيال الراهنة تربت على المعلبات والأكلات الجاهزة المشبعة بالدهون والزيوت المهدرجة، منذ فترات الحضانة، بالإضافة إلى عدم التنشئة السليمة على الرياضة.
وتابعت: "الكاتب الفرنسى جان بريلات، له مقولة شهيرة تختص بالطعام، فهو يقول «قل لى ماذا تأكل.. أقول لك من أنت»، وأيضا العقل السليم فى الجسم السليم، لافتة إلى أن الأجيال القادمة فى خطر، وستصبح غير قادرة على الاستيعاب فى حال استمرار هذه الأنماط الغذائية غير السليمة.
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد علق على زيادة أوزان المواطنين، أمس خلال عرض نتائج المسح الطبي لمبادرة "100 مليون صحة"، خلال افتتاح عدد من المشروعات، حيث أشار إلى أن أصحاب الأوزان الطبيعية وما أقل يقدرون بـ25%، والباقي يعاني السمنة وزيادة الوزن.
وقال الرئيس بهذا الشأن: "اللي عندهم وزن طبيعي وما دون 25% والباقي فوق الوزن أو سمنة مفرطة.. ده كلام؟.. دا بيتحول لأمراض تؤذي الناس وتصبح عبء على القلب وأجهزة الجسم والمخ وقد يصاب المواطن بجلطة".
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟