رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

ترحيب سيناوي بالمشروعات التي افتتحها الرئيس السيسي بالفيديو كونفرانس

الأحد 16/ديسمبر/2018 - 01:40 ص
احد المشروعات
احد المشروعات
أبو السعود أبو الفتوح
طباعة
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر شبكة الفيديو كونفرانس، عددا من المشروعات القومية في عدد من محافظات الجمهورية، ومنها محافظة جنوب سيناء، حيث افتتح محطة تحلية مياه البحر بالعاصمة طور سيناء التي تعد ضمن أكبر مشروع لمياه الشرب، بمحافظة جنوب سيناء، بطاقة 30 ألف متر مكعب وبلغت تكلفتها 554 مليون جنيه، بجانب افتتاح الإسكان الاجتماعي في 5 مدن من مدن المحافظة جنوب سيناء وبلغ إجمالي عدد الوحدات السكنية التي افتتحها الرئيس 1068 وحدة سكنية بواقع 256 وحدة بمدينة رأس سدر، و416 وحدة بمدينة أبورديس و324 وحدة بمدينة دهب و32 وحدة بمدينة طابا و40 وحدة بمدينة سانت كاترين.


ترحيب سيناوي بالمشروعات
وقال جبريل فتيح من شباب قبيلة المزينة ( مدينة نويبع ): " في البداية نشكر الرئيس على مجهوداته العظيمة والمشروعات التنموية لتنمية شبه جزيرة سيناء، ونشكر القائد العظيم المحافظ اللواء خالد فوده علي وضع أولوية إقامة المشروعات علي ارض محافظة جنوب سيناء، مؤكدا أن الافتتاحات الرئاسية عن طريق الفيديو كونفرانس دليل على اهتمام الرئيس على متابعة تنفيذ المشروعات وافتتاحها بشكل شخصي، والأهم هو المتابعة الدورية لتلك المشروعات والصيانة الدورية لتلك المشروعات، ومن هنا فإن الافتتاحات اليوم هي البداية بعزيز من الشروعات الكبرى التي سيتم افتتاحها في الفترة القادمة، ومن أهمها الطريق الدولي النفق شرم الشيخ، والذي يعد نقله نوعيه في عملية التنمية الشاملة لسيناء، واختصار المسافات وقلة الحوادث، والإسكان الاجتماعي لتوفير بيت أمن وبمواصفات معينة، وتوطين الملايين في شبه جزيره سيناء كبادرة لعملية التنمية الشاملة لسيناء.
وفيما يتعلق بمحطات التحلية أشار فتيح أن محطات التحلية تعد نوع من أنواع استغلال الثروات على أرض المحافظة واستغلال المقومات المتاحة كالبحار بما يخدم الإنسانية، واستغلال الثروات الأخرى كبديل عن مياه النيل وتوفير المياه لأهالي طور سيناء.


ترحيب سيناوي بالمشروعات
وأعرب أهالي جنوب سيناء عن بالغ سعادتهم بالمشروعات التي افتتحها الرئيس " السيسي"، ومنهم الشيخ إبراهيم سالم جبلي، رئيس ائتلاف مشايخ جنوب سيناء، الذي أكد أنه بالفعل انطلقت عجلة التنمية بجنوب سيناء حيث تشهد محافظة جنوب سيناء، حاليا طفرة تنموية غير مسبوقة شملت معظم القطاعات، لا ينكرها إلا جاحد، ومشروعات قومية ضخمة تنفذ على أرض المحافظة منها ما تم الانتهاء منه ومنها ما أوشك على الانتهاء ومنها ما زال العمل جاريا فيه وعلى رأس هذه المشروعات القومية مشروع ازدواج الطريق الرئيسي بداية من نفق الشهيد أحمد حمدي حتى شرم الشيخ بتكلفة تقديرية قدرها 3 مليار جنيه. وفيما يتعلق بمشروع الإسكان الاجتماعي أكد سالم أن مشروع الإسكان من أبرز المشروعات التي ظهرت للنور، حيث بلغ عدد الوحدات السكانية في مشروع الإسكان الاجتماعي بجنوب سيناء 12 ألف وحدة سكنية، ويعتبر هذا الإسكان هو الأكبر منذ نشأة المحافظة، وسوف ينهى أزمة إسكان استمرت عقود طويلة، ومشروع الإسكان الاجتماعي لوزارة الإسكان والذي نفذته القوات المسلحة فى عهد الرئيس السيسى يعتبر ضعف ما نفذ منذ نشأة المحافظة بنسبة 200% مما نفذ طوال 35 سنة.


ترحيب سيناوي بالمشروعات
بينما قالت فضية سالم ( من أهالي جنوب سيناء ) أن هذا الفجر الجديد الذي يشرق على بلدنا الغالية يعيد صياغة دور الدولة، ويفسح الطريق لعودة نظام الدولة التنموية التي تتخذ من التنمية الشاملة مهمة رئيسية من خلال القيام بمشروعات قومية كبرى، مشيرة أن المشروعات التي افتتحها الرئيس اليوم الخاصة بجنوب سيناء في إطار خطط الدولة لدعم مقومات التنمية الشاملة وتخفف العبء عن كاهل المواطنين دليل على اهتمام الرئيس بتنمية جنوب سيناء، وكلها مشروعات خدمية وأساسية عامة للأهالي سواء في إنشاء محطات تحلية أو إسكان اجتماعي نتمنى المزيد والمزيد التنمية الاقتصادية والزراعية على أرض المحافظة لخلق فرص عمل للشباب.
من جانب آخر أشاد عبد الفتاح عبد الرحمن شلبي ( على المعاش ) من مواطني مدينة طور سيناء، بمحطة تحلية المياه بمدينة طور سيناء التي افتتحها الرئيس، وبلغت تكلفتها 554 مليون جنيه شاملة خطوط مياه رئيسية بطول 18 كيلو متر قطر 500 مم. وتعد محطة تحلية المياه بالطور أول المحطات التي تم تنفيذها ضمن مشروع إنشاء 8 محطات تحلية كبيرة بجميع مدن محافظة جنوب سيناء من رأس سدر حتي طابا. وذلك في إطار خطة الدول لتنمية شبه جزيرة سيناء وجعلها مناطق جذب للإقامة حيث تستهدف الدولة توطين 2 مليون مواطن حتي العام 2022 والمحطة لتغذية الإسكان الاجتماعي الجديد ودعم منظومة المياه بالطور وجامعة الملك سالمان ودعم مدينة شرم الشيخ عن طريق الخط الناقل للمياه من الطور إلي شرم الشيخ. 
وأشار شلبي أن المياه كانت من أهم المشكلات التي يعاني منها المواطن، نظرا لعدم تواجدها طوال اليوم ولكن في ساعات محددة، مما اضطر معظم الأهالي لتركيب خزانات لتخزين المياه عند وصولها في المواسير، مؤكدا بأن محطة تحلية مياه طور سيناء الجديد سوف تقضي على مشكلة المياه بالعاصمة طور سيناء.


ترحيب سيناوي بالمشروعات
وأكدت هالة الملاح (من أهالي مدينة شرم الشيخ) أن افتتاحات الرئيس لعدد من المشروعات التنموية بجنوب سيناء دليل على أن جنوب سيناء على الخريطة، مشيرة أن أولى الخطوات الحقيقية لتوفير الخدمات للناس وخاصة مدينة أبورديس ومضيفة أن المشروعات الخدمية التى تم افتتاحه بداية لجنوب سيناء وأن الإسكان المطالب الطبيعي موجهة التحية لكل من شارك فى العمل والبناء للصلح المواطن البسيط ولكل الشكر لقائد المسيرة وننتظر المزيد.. تحيا مصر.



ترحيب سيناوي بالمشروعات
من جانب آخر أوضح المهندس جمال عبد الصبور، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بجنوب سيناء، أن مشروع محطة تحلية مياه البحر بالعاصمة طور سيناء يشتمل على عدد 5 آبار مياه شرب، بسهل القاع، بخطوط ربط خزان مياه سعة 5 آلاف متر مكعب، خطوط مياه قطر 500 من بطول 21 كيلومترًا.
وأشار عبد الصبور، لـ " البوابة " إلى أن المحطة تعتمد على أحدث تكنولوجيا تحلية مياه البحر، بنظام التناضح العكسي، وتتكون من عدة مراحل المرحلة الأولى: المآخذ البحري المفتوح من مياه خليج السويس، نطاق الطور، ويعتمد على خطوط سحب من البحر عن طريق طلمبات سحب عملاقة، وخزان للمياه المالحة يتم به المعالجة الأولية لمياه البحر للتخلص من أي عوالق ظاهرية في المياه مرحلة الفلاتر الميكرونية بمرور المياه تحت ضغط من الفلاتر الميكرونية قطر 1/250 ميكرون ليتم التخلص نهائيًا من أي شوائب في المياه المالحة قبل دخولها عنبر التحليه. 
وتابع: "وحدة التحلية، تتكون من طلمبة ضغط عالٍ، يتم ضخ المياه لمجموعة الأغشية بضغط جو 70 بارًا، داخل مجموعة الأغشية والتي تتكون من مواد سليلوزية، تسمح بمرور المياه خفيفة الكثافة قليلة الملوحة، دون المياه عالية الملوحة، والتي يتم التخلص منها بمسارات، خاصة بها تتم عملية التحلية للمياه، ويتم تجميعها بمسارات خاصة بوحدات تجميع داخل كل وحدة يتم استخلاص المياه المحلاة، بنسبة 25%، من المياه المالحة تبدأ مرحلة تعقيم المياه المحلاة عن طريق أجهزة حقن إلكتروني لكل وحدة".
وتابع: "يتم إضافة المعالجات الكيميائية للمياه المنتجة طبقًا لمعايير منظمة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، يتم أخذ عينات لكل مرحلة وتحليلها كيميائيًا، داخل معمل المحطة المجهز بأحدث أجهزة التحاليل الكيميائية والبكتريولوجية، بعد الانتهاء من عملية التحلية ومراحل الاختبار يتم دخول المياه المنتجة لوحدة الكالسيت".
وأكمل: "حدة الكالسيت تم تنفيذها لأول مرة بمحطة الطور وفيها يتم ضبط الرقم الهيدروجيني بمعنى تعادلية المياه بين الحمضية والقلوية وهو ما يعادل ماء النيل النقي والطعم المستساغ ويتم تخزين المياه المنتجة بخزانات المحطة وعددها 2 خزان كبير سعة 10000 متر مكعب".
وأضاف: "يتم ضخ المياه للمدينة عن طريق رافع كبير من خلال عدد 3 خطوط عملاقة، قطر 500 مم، تم ربطها على خزانات بالمدينة، مياه الشرب المنتجة من المحطة تم اعتماد العينة من وزارة الصحة أهمها العكارة صفر الرقم الهيدروجين 7. 2 لا يوجد أملاح فوسفات ومنجنيز لا يوجد أي معادن ثقيلة التحليل البكتريولوجي صفر مجموع الأملاح المذابة 250 جزءًا في المليون". 
وأكد عبد الصبور أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي بشمال وجنوب سيناء تولي اهتمامًا كبيرًا بجودة المياه المنتجة، وكذلك تقديم خدمة صرف صحي آمن بالتزامن مع محطة مياه الطور، تم البدء في تشغيل مشروع الصرف الجديد، والذي سيخدم مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة الطور.
وأشار أنه سوف يتم العمل بمحطات التحلية بمدن رأس سدر وأبو زنيمة ودهب ونويبع وذلك في طفرة غير مسبوقة بمحافظة جنوب سيناء على أن تستكمل باقي المحطات طبقا للخطة 2018/2022، وسوف تقوم شركة مياه الشرب والصرف الصحي بعمل إحلال وتجديد المحطات القائمة بالمحافظة لمواجهة التطور الكبير الذي تشهده المحافظة، كما أكد أن اللواء مهندس سعيد بدة رئيس مجلس الإدارة يولي اهتمامًا كبيرًا لقطاع جنوب سيناء.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟