رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

السيسي: ثلاثة أرباع الشعب المصري يعانون من السمنة المفرطة

السبت 15/ديسمبر/2018 - 12:18 م
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي
نصر عبده - سحر ابراهيم
طباعة
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن 25% من المصريين وزنهم طبيعي والباقي إما لديهم سمنة مفرطة وإما سمنة عادية مؤكدا أنها تسبب أمراضا وعبئا على الجسم والمخ.
وأضاف أنه قد بدأ العمل على إنهاء قوائم الانتظار منذ أكثر من عام، ومعرفة تكلفتها الإجمالية للحد من انتظار المرضى لعلاج لفترات طويلة موضحا أنه عند إجراء الفحص وجد أن هناك 17 ألف حالة انتظار في قوائم الانتظار، أنهت وزارة الصحة في هذا التوقيت منها 5 آلاف فقط وتم التحرك للتخلص من الباقي في الفترة اللاحقة.
وقال "إنه وجد أن الانتهاء من قوائم الانتظار سوف يتجاوز 50 ألف جنيه، وهذا يفوق قدراتنا الاقتصادية، وافقنا على الأمر مؤكدا أن قوائم الانتظار تكلفنا 18 مليار جنيه" مشيرا إلى أن قوائم الانتظار للعمليات الجراحية قد تصل تكلفتها لـ 18 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه تمت إضافة الأمراض غير السارية لمبادرة 100 مليون صحة لأهميتها.
وقال إن مبادرة 100 مليون صحة تستهدف الاطمئنان على صحة المواطنين المصريين، موضحا أن تقريبا 6 ملايين مواطن مصري لديهم مشاكل مرضية.
وقال: انتهينا من 51 ألفا من قوائم الانتظار وهذا كان فوق أعبائنا الاقتصادية لأن التكلفة تتخطى 18 مليار جنيه مؤكدا أنه لابد أن يكون هناك وعي صحي لدى كل مواطن مصري مشيرا إلى أن الشعب لا يعي حجم التحديات التي تواجهها الدولة ولا يفكر في كيفية توفير الأموال الطائلة لإقامة المشاريع القومية. 
وأضاف أن الدولة تعمل قدر الإمكان على تخفيف الأعباء الصحية عن الشعب مؤكدا أنه لابد من بناء وعي حقيقي لدى الشعب ليقدر الإنجازات التي تقوم بها الدولة.
جاء ذلك على هامش افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، عددا من المشروعات القومية والخدمية، منها مشروع "المحروسة 1" أحد مشروعات تطوير العشوائيات، والذي يقع بمدينة النهضة بحى السلام بمحافظة القاهرة، تمهيدا لإعلان مصر خالية من العشوائيات، ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي بالجبل الأصفر بالخانكة بمحافظة القليوبية حيث تعد أكبر محطة معالجة بالشرق الأوسط وتقع على مساحة 78 فدانا.
"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟