رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مدخل سياسي لثلاثية نجيب محفوظ في رسالة ماجستير بجامعة القاهرة

الإثنين 10/ديسمبر/2018 - 03:59 م
الباحثة وفاء السعيد
الباحثة وفاء السعيد محمد غريب
أ ش أ
طباعة
قالت الباحثة وفاء السعيد محمد غريب إن حصولها على ماجستير العلوم السياسية والنقد الأدبي من جامعة القاهرة على مدخل بحثي يتعلق بأدب الروائي الكبير نجيب محفوظ، توج مسيرة سنوات من الجهد كما أنه ربط سيرتها كباحثة بأحد أهرامات مصر الإبداعية .
وأضافت الباحثة وفاء السعيد، إن رسالتها للماجستير حصلت على تقدير ممتاز في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، مع توصية بالنشر عن دراسة بعنوان "الظاهرة الاستبدادية في ثلاثية نجيب محفوظ " .
وتابعت السعيد أنها تناولت في مقدمة عن الجسور الواصلة بين السياسة والأدب كمصدر نوعي يصلح أن يكون معينًا يفيد الباحث السياسي في دراسة الظواهر الاجتماعية والسياسية .
وأوضحت أن الدراسة انقسمت إلى بابين : الباب الأول كان التمهيد النظري الذي شمل في فصوله الثلاثة مدخل علم اجتماع الأدب كمظلة منهاجية للبحث، وبعض الأدوات المفاهيمية التي تساهم في إضاءة نص الثلاثية، والباب الثاني تطبيق الدراسة الذي تناولت فيه الباحثة كل ما يتعلق بنص الثلاثية، وانقسم بدوره إلى فصول ثلاثة أيضا تناول البناء الشكلي لنص الثلاثية والقالب الروائي الذي صيغ فيه، قالب رواية الأجيال .
وتألفت لجنة المناقشة للرسالة من الأستاذة الدكتورة نيفين مسعد أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة رئيسة وعضوية والأستاذ الدكتور حسين حمودة أستاذ الأدب العربي الحديث بكلية الآداب جامعة القاهرة عضوا من الخارج، والأستاذين المشرفين على الرسالة الأستاذة الدكتورة نادية بدر الدين أبو غازي أستاذة العلوم السياسية جامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور خيري محمد دومة أستاذ الأدب العربي الحديث بكلية الآداب جامعة القاهرة.
"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟