رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

مستشار وزير التعليم يتحدث لـ"البوابة نيوز": انتظام 5040 معلمًا وطالبًا بالمدارس اليابانية.. وشكاوى أولياء الأمور سببها عدم المعرفة.. و100 مدرسة جديدة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس

السبت 08/ديسمبر/2018 - 01:25 ص
 «أحمد صابر» المستشار
«أحمد صابر» المستشار الإعلامى لوزارة التربية والتعليم
حوار- هاني البدري
طباعة
تضم أنشطة مختلفة أبرزها «التوكاسو».. ولا يوجد تقديم للعام الدراسي الحالي مرة أخرى.. تخصيص زائرة صحية خلال أيام.. وأبلكيشن للتواصل بالترم الثاني مقابل 200 جنيه..
مستشار وزير التعليم
دخلت المدارس المصرية اليابانية، العام الدراسي الحالي 2019/2018، الخدمة فعليًا، بمرحلتي «الكي جي» 1و2، وأولى ابتدائي، وهي التجربة التي باشرها الرئيس السيسي بنفسه، وكان قد أصدر العام الماضي قرارًا بإرجائها عقب علمه بعدم تلبية الاحتياجات المطلوبة لهذا النوع من المدارس، وجودتها. «أحمد صابر» المستشار الإعلامي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كشف من جانبه عن أن الجانب الياباني أشاد بالعمل داخل المدارس اليابانية، موضحا في حواره لـ«البوابة»، أن شكاوى بعض أولياء الأمور تأتي بسبب عدم معرفتهم الكافية بطبيعة وخطة وبرامج المدارس، خاصة أن عدد الذين استردوا المصروفات لم تتجاز 100 طالب، وأعلن «صابر» عن تفعيل أبلكيشن عبر تطبيق «واتس آب» للتواصل مع أولياء الأمور، بمبلغ يسدد مرة واحدة فقط، نافيًا قبول أي طلاب خلال العام الدراسي الحالي، وإلى نص الحوار:
■ ماذا عن القوة الحالية للمعلمين والطلاب بالمدارس المصرية اليابانية؟ 
- عدد الطلاب ٤٥٠٠ طالب على مستوى الجمهورية، ووصل عدد المعلمين ٥٤٠ مُعلمًا، جميعهم من المدارس الحكومية والخاصة، والمدارس في ٢١ محافظة.
■ وما معايير اختيار المعلمين؟
- حددت الوزارة مجموعة من الشروط والمعايير والآليات لاختيار المعلمين، على رأسها مدى التزام عضو هيئة التدريس بمهنة التدريس والتنمية المهنية المستدامة، ومدى القدرة على توضيح المعرفة بالمحتوى التربوي والتقويم، وأيضا مدى القدرة على تأسيس ثقافة التعلم والتواصل مع المستفيدين.
كما أن المتقدمين مروا باختبارات على الإنترنت، واختبار نفسي، وآخر طبي بمعرفة القوات المسلحة.
مستشار وزير التعليم
■ هل يخضع مديرو المدارس لنفس اختبارات المعلمين؟
- مديرو المدارس، كانت لهم اختبارات إضافية، وهم يعملون بدرجة منهم وكلاء وموجهين، ومنهم أساتذة بالجامعات، والكفاءة هي المعيار الوحيد للعمل بالمدرسة المصرية اليابانية.
■ ماذا عن محتوى المناهج؟
- يدرس طلاب المدارس المصرية اليابانية، منهج التعليم المصري الموجود في المدارس الحكومية العادية، بالإضافة إلى أنشطة «التوكاتسو»، والتي وضعها خبراء اليابان.
■ ما أبرز محاور تطبيق أنشطة «التوكاتسو»؟
- أنشطة «التوكاتسو» تطبق لتأسيس الطالب من ناحية تقبل الآخر، وتعميم مبدأ التعاون، فضلًا عن الاهتمام بالنظافة، والمهارات، والعمل بشكل ناجح في فريق، وتعزيز مهارة إدارة الذات.
كما نركز على ضرورة تحمل المسئولية عن طريق قيام التلاميذ بأدوارهم المحددة، واكتساب مهارتي «حل المشكلات، والتفكير النقدي».
■ ما طبيعة البرنامج اليومي وعدد ساعات الدراسة؟
- دراسة المنهج العادي، حسب الجدول، بالإضافة إلى أنشطة مرتبطة بآداب الطعام والمائدة، وأيضًا يتم تدريب الطلاب على الجلوس، والأكل، والنظافة قبل وبعد الأكل.
أما عدد أيام الدراسة، فهي ٥ أيام أسبوعيًا، تبدأ من الأحد إلى الخميس، ويبدأ اليوم الدراسي من ٨ صباحًا وحتى الساعة ٢ ونصف ظهرًا، وهناك ساعة إضافية للراغبين في إضافتها للأنشطة.
■ تردد أن باب التقديم سيفتح مرة أخرى هذا العام.. ما صحة ذلك؟
- لا يوجد تقديم للعام الدراسي الحالي ٢٠١٩/٢٠١٨ مرة أخرى، وسيفتح الباب من العام الدراسي المقبل، وذلك بحسب الخطة الموجودة لدى المسئولة عن المدارس اليابانية.
مستشار وزير التعليم
■ ماذا عن تقييم خبراء اليابان للمدارس؟
- التجربة ممتازة، والدراسة منتظمة حاليًا، وتقييم الخبراء اليابانيين كان جيدًا، وأشادوا بالخطة وتطبيقها.
■ هناك شكاوى من أولياء أمور طلاب المدرسة اليابانية بالتجمع بشأن عدم توافر الوسائل التعليمية مثل أجهزة الكمبيوتر؟
- الدراسة حاليًا ليس لها علاقة بالكمبيوتر، وليس من ضمن المنهج، وإدراجه وهو أمر ضار جدًا أن يستخدم التلميذ جهاز الكمبيوتر لطلاب مرحلة «الكى جي»، وأولى ابتدائي.
كما أن اليابانيين، لا يدخلون الحاسب الآلي في المنهج مع الأطفال، وممنوع لديهم.
■ ماذا عن انعدام الوسائل الترفيهية بمدرسة التجمع الخامس، وشكاوى بأن الملاعب غير مطابقة للمواصفات؟
- بالفعل كانت هناك ألعاب وهي جديدة، وتم استبدالها بألعاب الفايبر وستصل المدرسة قريبا، وتم ذلك حين وجدناها تحتاج للتغيير والتصحيح.
أما الملاعب فهي رملية، وفكرة وجود الملعب بهذا الشكل والمواصفات، كان من ضمن خطة وضعها اليابانيون، وجاءت تلك المواصفات، لسلامة الطلاب، وهي آمنة للطفل حال سقوطه، أو ما شابه ذلك.
■ ما صحة مخالفة الاتفاقية مع أولياء الأمور بشأن توفير المواصلات للطلاب؟
- غير صحيح، وأي ولي أمر قدم لنجله، وكان أمامه قبل أن يدخل البيانات، الشروط والأحكام والمواصفات، وليس من بينهم توفير المواصلات، أو الوجبة.
وما حدث في بعض المدارس أن أولياء الأمور طالبوا بتوفير المواصلات، ووفرت لهم الشركة المسئولة عن إدارة المدارس اليابانية، وهي شركة مملوكة للوزارة، وقامت بالتواصل مع شركات أخرى لخدمة أولياء الأمور بشكل غير رسمي، وديًا، وحين حدث عدم ارتياحية أو شكاوى تركوا الأمر لكل شخص يقوم بالتصرف بمعرفته.
مستشار وزير التعليم
■ كم بلغت المصروفات الدراسية هذا العام؟
- ١٠ آلاف جنيه مصري، ويضاف عليها الزي المدرسي، ومصروفاته ٧٩٠ جنيهًا، وأوضح أنه يمكن العام القادم، ألا يشتري زيا جديدا، والأنشطة من ضمن المصروفات.
■ أولياء الأمور يشكون عدم وجود أنشطة فعليًا؟
- الأنشطة تدخل ضمن برنامج، وأنشطة «التوكاتسو»؛ حيث إن الطلاب يتعلمون، باللعب، ولكن البعض لن يفهم جيدًا طبيعة نظام المدرسة والدراسة، خاصة أن النظام لدينا غير تقليدي، لتعليم الطلاب.
■ هل هناك مصروفات إضافية طلبت من أولياء الأمور لعمل أبلكيشن عبر «واتس آب»؟
- بالتواصل مع المشرفة على المدارس اليابانية، أكدت أن هناك مبلغا يدفع مرة واحدة، عبارة عن ٢٠٠ جنيه، لتطبيق الأبلكيشن عبر «واتس آب»، الذي سيتم شراؤه من إحدى الشركات، والهدف منه أن يكون هناك تواصل مباشر وسريع، بين ولي الأمر والمدرسة، باستمرار، سواءً من ناحية التقييم، أو الإبلاغ عن أي شيء، وكذا تطور الابن، في الدراسة.
ويتم عبر الأبلكيشن، وضع صورة الطفل، وبياناته كاملة، وولي الأمر يتواصل مع المدرسة، ومدير المدرسة، أيضًا، وسيتم إعلانه والعمل به خلال التيرم الثاني. 
مستشار وزير التعليم
■ ما سبب سحب أوراق عدد من التلاميذ والمطالبة باسترداد المصروفات؟
- عدد الذين استردوا المصروفات لا يتعدى ١٠٠ ولي أمر طالب، والسبب أن البعض لم يعجبه النظام، وآخرون كانوا قد قدموا بمدارس أخرى ومنها التجريبي، وحين تم قبولهم بهذه المدارس، نقلوا إليها.
■ كم عدد الفصول بكل مدرسة وعدد الطلاب؟
- عدد الفصول في المدارس، حسب حجم المدرسة، وعدد الطلاب في الفصل الواحد، ما بين ٣٦ طالبًا بحد أقصى و٤٠ طالبا، والحقيقة لم نصل للحد الأقصى بالفصل حتى الآن.
لماذا لا توجد زائرة صحية وإسعافات أولية بكل مدرسة؟
-تم توقيع بروتوكول مع وزارة الصحة، لتواجد الزائرة الصحية بكل مدرسة، فضلا عن توفير الاسعافات اللازمة، وكل ذلك يتم عن طريق «الصحة»، وستكون متوافرة خلال أيام.
-هل مجلس الآباء له دور بالمدارس اليابانية؟
فكرة مجلس الآباء ليس لها وجود بالمدارس المصرية اليابانية، ده شأن تم بين أولياء الأمور، خاصة أن طبيعة وعمل المدارس اليابانية تختلف عن غيرها في بعض الأمور.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟