رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

الفلبين تدعو لسرعة إنجاز مدونة السلوك في بحر الصين الجنوبي

الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 06:37 م
وزير الدفاع الفلبيني،
وزير الدفاع الفلبيني، دلفين لورينزانا
أ ش أ
طباعة
قال وزير الدفاع الفلبيني، دلفين لورينزانا، إن الصين ترغب في استكمال المحادثات بشأن مدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي خلال ثلاثة أعوام "لفتة طيبة" و"أنباء جيدة"، مؤكدا على الضرورة الملحة لاختتام المشاورات بشأن المدونة في وقت قريب لاسيما وأنها ستضع آلية توجه "تصرفات الجميع" في بحر الصين الجنوبي.
وأضاف لورينزانا - في تصريحات لوكالة أنباء (شينخوا) على هامش منتدى أكاديمي في مانيلا - "إنها لفتة طيبة. وإذا استطعنا استكمالها في وقت مبكر، كان ذلك أفضل. إنها أخبار جيدة (للفلبين)".
وتابع "إذا كان لدينا مدونة قواعد السلوك، فسنضمن أننا سنقوم بأي شيء وفقا لهذه المدونة، وبالتالي فلن يكون هناك سوء فهم أو سوء تقدير."
ووقعت الصين ودول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) على إعلان بشأن سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي في 2002. ويحدد هذا الإعلان أهم المباديء في إدارة النزاعات في بحر الصين الجنوبي، وأطلق الجانبان مشاورات في عام 2013 للتوصل إلى مدونة قواعد السلوك، بهدف الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.
وفي أغسطس 2017، وضعت الصين ودول آسيان إطار عمل مدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي، ووافقوا عليه. وفي أغسطس 2018، توصلت الصين وآسيان إلى مسودة نص تم التفاوض حولها لمدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي.
وخلال القمة الأخيرة بين الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي احتضنتها سنغافورة الشهر الماضي، أعربت الصين عن أملها في إتمام المحادثات بشأن مدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي في غضون ثلاث سنوات.
وتضم آسيان التي تأسست عام 1967، كلا من بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟