رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"هاكاثون" مسابقة جديدة لدعم ريادة الأعمال في مصر

الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 06:16 م
غادة والي وزيرة التضامن
غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي
نانجي السيد
طباعة
وقعت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، وشركة بيبسيكو مصر ورايز أب بروتوكول تعاون للنهوض ودعم مجتمع ريادة الأعمال في مصر من خلال إطلاق أول مسابقة "هاكاثون" تعمل على إيجاد حلول مبتكرة تتماشى مع رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة لمجموعة من أهم التحديات التي تواجه المجتمع المصري في مجالات القضاء على الجوع، والمساواة بين الرجل والمرأة في سوق العمل مما يؤدى إلى زيادة الوعي بين رواد الأعمال وإطلاعهم على تحديات مجتمعهم وبالتالي تقوية انتمائهم وإحساسهم بالمسئولية هذا بالإضافة إلى حثهم على تظافر أفكارهم المبتكرة للنهوض بالمجتمع المصري.
وقع البروتوكول غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، ومحمد شلباية رئيس مجلس إدارة بيبسيكو مصر وعبد الحميد شرارة الرئيس التنفيذي لشركة رايز أب، بحضور لفيف من ممثلي وزارة التضامن الاجتماعي وشباب رواد الأعمال من حضور قمة رايز أب.
تتضمن مسابقة "هاكاثون" العديد من المراحل، والتي تبدأ بأن تحدد وزارة التضامن الاجتماعي مجموعة من التحديات التي تواجه المجتمع المصري في المحاور الخاصة بالقضاء على الجوع، والمساواة بين الرجل والمرأة في سوق العمل. ثم يتم جمع من 400 إلى 500 متقدم ليتم تصفية المشاريع المشاركة إلى 100 مشارك\مشروع ووضعها في القائمة المختصرة بالمرحلة الثانية، وخلال المرحلة الثالثة سيتم اختيار 15 فريق متسابق من القائمة المختصرة، ليتم بعد ذلك تصفيتهم إلى 3 فرق من المتأهلين للتصفيات النهائية في المرحلة الرابعة ومن ثم الإعلان عن الفريق الفائز في المرحلة الأخيرة الذي سيحصل على دعم مادي يصل على 500 ألف جنيه مصري.
من جانبها، قالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي إن مصر لديها مشاكل كثيرة وما تبحث عنه في مصر والحكومة هو أفكار الشباب المبدعة المختلفة، مشيرة إلى أن جائزة هاكاثون هي للفكرة التي تساعدنا علي حل بعض المشاكل حيث تهدف الجائزة لأفكار خاصة بالمساواة بين المرأة والقضاء على الفقر والجوع.
وأشارت والي إلى أن البطالة في الإناث هي أربع أضعافها في الذكور، مضيفة أنه يجب أن نشجع المرأة على العمل؛ لتحقيق المساواة في الدخل والتواجد في سوق العمل بنفس القوة والقدرة والإنتاجية كي تتقدم مصر.
وأضافت والي أن الوزارة والحكومة تؤمن بأهمية العمل يدًا بيد مع القطاع الخاص ومؤسسات ريادة الأعمال المختلفة في محاولة جادة لربط الشباب المصري بتحديات مجتمعه والعمل على تحقيق رؤية مصر 2030 من خلال مجموعة من الحلول المبتكرة التي بتنفيذها تساهم في استكمال جهود الحكومة المصرية لتحقيق مستقبل أكثر إشراقًا. 
وأضافت والي أن مشروعات ريادة الأعمال تمثل ركيزة للنهوض بالاقتصاد القومي، وتبادل الخبرات بين الشباب والخبراء في المجالات المختلفة مما يسهم في وضعهم على الطريق الصحيح للتغلب على المعوقات التي قد تواجههم لخروج أفكارهم ومشاريعهم إلى النور."
وتتولى وزارة التضامن الاجتماعي تحضير مذكرة العمل التي تتضمن المحاور الرئيسية والتحديات المطلوب إيجاد حلول لها، وذلك بالتعاون مع شركة بيبسيكو مصر المسؤولة عن الدعم الفني والمادي لرواد الأعمال من خلال تقديم النصح والإرشاد ضمن مراحل "الهاكاثون" على أن تتولى شركة "رايز أب" التنفيذ الفعلي على أرض الواقع للمسابقة. 
ومن جانبه وجه محمد شلباية، رئيس مجلس إدارة بيبسيكو مصر الشكر لوزارة التضامن الاجتماعي لدعمها للقطاع الخاص وإتاحة الفرصة للمشاركة الفعالة في تحقيق رؤية مصر 2030، وقال: "منذ تواجدنا في مصر منذ 70 عاما ونحن نؤمن بأن الشباب المصري هم الركيزة الرئيسية للدولة التي تستطيع مواجهة التحديات والنهوض بوطنهم بما لديهم من فكر خلاق وطموح للوصول إلى أهدافه. ونحن نسعى إلى دعم الشباب وإمداد يد العون من خلال التعاون بين أضلاع ما نسميه بالمثلث الذهبي من القطاع الخاص، والقطاع العام ومؤسسات المجتمع المدنى، وتقديم التدريب المهني والتقني لرفع قدرات الشباب وتزويدهم بالخبرة العملية حتى يستطيعوا تحقيق أفكارهم ومقترحاتهم على أرض الواقع."
وأضاف: "لقد سعينا إلى مساندة رواد الأعمال من خلال العديد من المبادرات وعلى رأسها دعم ورعاية قمة Rise Up Egypt للعام الخامس على التوالي، إضافة إلى تنظيم برامج وورش عمل لخلق قيمة مشتركة من تبادل الخبرات والمعرفة للوصول إلى نتائج أكثر فاعلية، ونحن نهدف من خلال مبادراتنا إلى إشراك الشباب وحثهم على استخدام مهاراتهم لإيجاد حلول لتحديات مجتمعهم وإعطائهم الفرصة في أن تتضافر جهودهم للنهوض بوطنهم من خلال تقديم حلول مبتكرة في البيئة التي نشأوا فيها".
من جانبه، قال عبد الحميد شرارة، الرئيس التنفيذي لشركة "رايز أب ": في نسخته السادسة، يواصل منتدي رايز أب العمل كنقطة تواصل بين رواد الأعمال وأفضل الموارد المتاحة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويتم التركيز هذا العام علي ايجاد حلول مبتكرة للتحديات المحلية التي تواجه المجتمع. ومن هنا جاءت فكرة الهاكاثون لاستخدام الحلول التكنولوجية والموارد المالية بطريقة مبتكرة بما يعمل لفائدة المجتمع.
وتبدأ مسابقة "الهاكاثون" خلال الربع الأول من عام 2019 باختيار المشتركين والخضوع إلى العديد من الاختبارات وورش العمل حتى الوصول إلى النهائيات، على أن يحصل الفريق الفائز على ودعم فني ودعم مادي يصل إلى 500 ألف جنيه مصري مقدم من شركة بيبسيكو للمساعدة في تنفيذ الأفكار على أرض الواقع.
وتجدر الإشارة إلى أن شركة بيبسيكو مصر تحرص دائمًا على ربط استراتيجيتها العالمية "الأداء الهادف" برؤية مصر 2030 لتحقيق مجموعة من الأهداف التى تركز على الفرد، والمنتج والبيئة المحيطة التي تساهم في تحقيق رؤية مصر في القضاء على الجوع والمساواة بين الرجل والمرأة في سوق العمل والعمل اللائق ونمو الاقتصاد والصحة الجيدة والرفاهية. فلمدة إحدى عشر عامًا ومن خلال برنامجها الغذائي "طموح" استطاعت بيبسيكو معالجة مشاكل التسرب من التعليم وتقديم وجبات غذائية متوازنة لأكثر من 200 ألف طالب (50% من الفتيات) في محافظات مصر الأكثر فقرا وذلك بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة. كما عمدت على خلق بيئة عمل متوازنة من خلال تمكين المرأة، حيث يحتل 41% من القوى العاملة النسائية المناصب الإدارية الهامة كما يتم التحضير للعديد من برامج المسئولية المجتمعية التي تعمل على تمكين المرأة فى الصعيد.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟