رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعرف على أبرز المعلومات عن منتدى "إفريقيا 2018" برعاية السيسي

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 05:53 م
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
تنطلق فعاليات منتدى الاستثمار إفريقيا 2018، الذي تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، يومى 8، 9 ديسمبر المقبل فى شرم الشيخ، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
يأتي ذلك بحضور نحو 10 رؤساء أفارقة وأكثر من 60 متحدثا دوليا، وعدد من رؤساء حكومات ووزراء من مختلف الدول الأفريقية، ونحو 2000 شخص من ممثلين عن شركاء مصر فى التنمية، ورجال الأعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى من مجال الأعمال من المصريين والأفارقة وجميع أنحاء العالم.
ويهدف منتدى الاستثمار أفريقيا ٢٠١٨ إلى تحفيز الاستثمار في القارة الافريقية، وينعقد هذا العام فى ظل تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى لعام 2019.
وجاءت أبرز معلومات اليوم خلال النشرة الرسمية للمنتدى:
يركز منتدى أفريقيا 2018 على الشباب والنساء حيث يحتلون موقع الصدارة في منتدى أفريقيا 2018.
تشارك أكثر من 250 شركة ناشئة في يوم رواد الأعمال الشباب بما في ذلك ورش عمل ما قبل الحدث.
يحضر المنتدى رؤساء الدول من مختلف أنحاء أفريقيا، حيث تتولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي في عام 2019.
سوف يركز منتدى أفريقيا 2018 هذا العام في شرم الشيخ، مصر الذي سيُعقد في 8 و9 ديسمبر الجاري، بشكل خاص على القضايا التي تهم الشباب الأفريقي والنساء.
ستشمل فعاليات اليوم الأول يومًا لرواد الأعمال الشباب ونقاشًا حول تمكين المرأة في إفريقيا.
سيشارك رؤساء ستة بنوك تنمية متعددة الأطراف. 
يشارك عدد من رؤساء الدول في هذا الحدث السنوي الذي يحتل مكانة بارزة هذا العام مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي في عام 2019.
ستشارك بعض الشركات الواعدة في أفريقيا بالإضافة إلى قادة الأعمال الناشئة في يوم رواد الأعمال الشباب. 
سيتم تمثيل أكثر من 200 شركة ناشئة بهدف ربطها بالمستثمرين وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتطوير أعمالهم. كل منهم لديهم سجل تشغيل قوي وآفاق النمو وتوسيع نطاق أعمالهم.
تأتي هذه المبادرة في أعقاب منتدى الشباب العالمي الذي عقد في مصر الشهر الماضي وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي عددًا من التدابير لدعم الشباب ورجال الأعمال كي يصبحوا أطرافًا اقتصادية مهمة.
أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي: "مصر لديها قطاع ناشط مزدهر، ونحن نعمل بكامل قوتنا لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال والابتكار"، لافتة إلى أن الوزارة أطلقت عددًا من مبادرات البدء، مثل شركة مصر للمشروعات، وشركة فلك ستارتوبس، وفكرت شريكت، والتي تقدم حزمة شاملة من الدعم تشمل التمويل، والتوجيه، وخدمات تطوير الأعمال، وبرامج التسريع. تبنت البلاد سياسة الباب المفتوح حيث يشارك أصحاب المشاريع في حوار مع صانعي السياسة للتغلب على القيود التنظيمية وتمكينهم من إطلاق إمكاناتهم على الابتكار والنمو كما أنها تضع نفسها في مكانة ليس فقط كممكِّن لها في مصر، بل كمحور ريادي للمبادرات الإقليمية في أفريقيا مضيفة "نحن منافسون عالميًا على جميع الجبهات: اللوائح، والوصول إلى التمويل، وبالطبع، مجموعة كبيرة من المواهب من الشباب الديناميكي والنابض بالحياة".
تمكين المرأة هو أيضا في صميم برنامج هذا العام وقد أظهرت العديد من الدراسات كيف أن المساواة بين الجنسين تحسن من جودة الحكم وتعجل بالتنمية.
سيتم تكريس عدد من الجلسات لاستنباط طرق ووسائل لتحقيق مشاركة أكبر للمرأة في وضع السياسات والاستراتيجيات سواء في الحكومة أو في مجالس إدارة الأعمال "لا ينبغي لنا أن ننسى أننا في أفريقيا نأخذ زمام المبادرة في كثير من النواحي، مع تمثيل أعلى للنساء في مجالس الإدارة والبرلمان أكثر من معظم البلدان في جميع أنحاء العالم - بما في ذلك مدير عامنا في الكوميسا"، تقول هبة سلامة، الرئيسة التنفيذية وكالة الاستثمار الإقليمية التابعة للكوميسا، والمنظمون المشاركون للمنتدى.
تعتبر الكوميسا أكبر كتلة تجارية في أفريقيا وقد لعبت دورًا فعالًا في دفع اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية التي تم توقيعها في وقت سابق من هذا العام.
المنتدى هو واحد من أكبر التجمعات الأفريقية لرجال الأعمال والقادة الحكوميين. نقباء الصناعة، بما في ذلك عبد الصمد رابيو، رئيس مجموعة BUA في نيجيريا، إسعاد ريبراب، أكبر صناعي في الجزائر ويلياس أكبارالي، رجل الأعمال الأكثر نجاحا في أفريقيا الناطقة بالفرنسية سيشارك في اجتماع مائدة مستديرة مع رؤساء الدول الذين سيحضرون المنتدى. سيكون تركيزهم على زيادة الاستثمار داخل أفريقيا.
"
ads
برأيك.. من هو أفضل لاعب محلي؟

برأيك.. من هو أفضل لاعب محلي؟