رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مدبولي مشيدا بنجاح "أيديكس 2018 ": يعكس القوة العسكرية لمصر أمام العالم.. تنسيق كامل بين الوزارات والمحافظات لمواجهة الظروف الجوية.. وغرف عمليات مركزية ومحلية بالقرى والنجوع

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 09:06 م
البوابة نيوز
يوسف عبداللطيف
طباعة
استهل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماع الحكومة اليوم الخميس، بتهنئة الفريق أول محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، واللواء د. محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، على نجاح تنظيم المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "ايديكس 2018" الذي استضافته مصر لأول مرة، وافتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأحد الماضي.
مدبولي مشيدا بنجاح
وأشار إلى أن التنظيم الناجح عكس الجهد الكبير الذي بذل في مراحل الاعداد للمعرض، كما جاء اهتمام المسئولين والشركات الكبرى بالمشاركة الواسعة في المعرض ليؤكد مكانة مصر بين دول العالم.
وأكد "مدبولي" أن استضافة مصر للمؤتمرات الدولية يدعم ويعزز دور وتأثير مصر في دوائرها الإقليمية والعالمية، لافتًا إلى أن مصر انتهت من تنظيم مؤتمر التنوع البيولوجي، الذي استمر لنحو 21 يومًا، وكان له أثر كبير في مساهمة مصر في صياغة رؤية دولية للحفاظ على التوازن البيئي والحد من التأثيرات السلبية لتغير المناخ.
كما تستضيف مصر منتدى الاستثمار بشرم الشيخ "الكوميسا 2018"، الذي تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، خلال الفترة من 7 ــ 9 ديسمبر الجاري، برعاية رئيس الجمهورية، وحضور 10 رؤساء أفارقة، وأكثر من 60 متحدثًا دوليًا، مؤكدًا أن المؤتمر هذا العام يضيفُ على مصر مسئولية ودورًا أكبر تجاه قضايا شعوب القارة في ضوء رئاستها للاتحاد الأفريقي لعام 2019.
وعلى جانب آخر، تناول رئيس مجلس الوزراء خلال الاجتماع عددًا من القضايا المهمة، حيثُ أشاد بالجهد غير المسبوق الذي يتم بذله فيما يتعلق بتنقية بطاقات الدعم التمويني والخبز، والذي أثمر عن حذف الأسماء المكررة، والوفيات، وغيرهم ممن لا يستحقون الدعم، مشددًا على تمسك الدولة بحقها في وصول الدعم إلى مستحقيه.
وأشار إلى أن وزارة التموين دعت وناشدت المواطنين أكثر من مرة للقيام بتحديث بياناتهم، كما تم حاليًا فتح باب التظلمات للمواطنين لتلقي شكاوى أي متضرر، وبحث هذه الحالات، للتأكد من استحقاقها للدعم.
وأكد رئيس الوزراء، أن كميات الأمطار التي سقطت خلال الأيام القليلة الماضية كانت كثيرة للغاية، لافتًا إلى وجود تنسيق كامل بين الوزارات والمحافظات الجهات المعنية لمواجهة الظروف الجوية، وأنه رغم وجود بعض التجمعات في عدد من النقاط القليلة، فإن المواطنين يدركون حاليًا حجم الجهد المبذول من العاملين في هذا القطاع من الوزارات والجهات المعنية، حيث إنهم متواجدون على مدار الساعة في الشوارع.
وأشاد مدبولي بالجهد الفائق الذي يبذله العاملون في سيارات شفط وكسح المياه والذين يؤدون عملهم في ظل ظروف جوية صعبة.

مدبولي مشيدا بنجاح
ووجه مدبولي الجهات المعنية بضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة في إطار الاستعداد لموسم السيول والأمطار الغزيرة، وتتمثل هذه الاستعدادات في خفض منسوب المياه في المصارف والترع تحسبًا لأية سيول أو أمطار غزيرة، والتأكد من وجود أكثر من مصدر للطاقة بمحطات رفع مياه الصرف الصحي.
بالإضافة إلى التأكد من توافر سيارات كسح المياه، مع مراجعة حالة الشنايش، وموقف السدود ومخرات السيول، والتأكد من عدم وجود أية معوقات بها، فضلًا عن تفعيل غرف العمليات المركزية والمحلية ورفع درجة الاستعداد بها، على أن تتولى هيئة الأرصاد الجوية موافاة المحافظين بحركة الرياح والطقس واحتمالات حدوث السيول أو الأمطار الغزيرة.
هذا وقد وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص قطعة أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية جرزا، مركز العياط، محافظة الجيزة، بمساحة 48.99 فدان لصالح وزارة العدل لاستخدامها في اقامة مجمع للطب الشرعي عليها، يتضمن معهدا تعليميا لإعداد كوادر مؤهلة للعمل بالطب الشرعي، ومركز بحثي متطور.
ووافق مجلس الوزراء على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، والمتعلقة بعدد من الموضوعات، وذلك في إطار اهتمام الدولة بالعمل على توفير مناخ جاذب للاستثمارات، وحل وإزالة أي معوقات تواجه المستثمرين.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص مساحة 473.31 فدان من الأراضي المملوكة للدولة بناحية بنبان، بمحافظة أسوان، لصالح الهيئةالقومية لمياه الشرب والصرف الصحي، وذلك لاستخدامها في إنشاء محطة معالجة صرف صحي وغابة خشبية.
كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص 15 فدانا، من الأراضي المملوكة للدولة بناحية بنبان، بمحافظة أسوان لصالح هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، لاستخدامها في إنشاء محطة طاقة شمسية.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص مساحة 8.18 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية برقاش بمحافظة الجيزة، لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، لاستخدامها في إقامة مشروعات صوامع تخزين غلال.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص 107 أفدنة، بناحية اسنا بمحافظة الأقصر لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لاستخدامها في إقامة محطة توليد كهرباء حرارية.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع تعزيز القدرة على المواءمة في البيئات الصحراوية (PRIDE) المزمع تمويله من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (EFAD) بمحافظة مطروح، وذلك من أجل توفير فرص عمل جديدة وخلق بيئة استثمارية واعدة. 

ووافق مجلس الوزراء على السير في إجراءات توقيع اتفاق قبول منحة مشروع " تنمية وتطوير ريادة الأعمال المصرية" المقترح تمويله من خلال الصندوق الائتماني متعدد المانحين للبلدان، تحت إدارة بنك التنمية الأفريقي بمبلغ 4.012.000يورو.

كما وافق مجلس الوزراء على السير في إجراءات توقيع اتفاق قبول منحة المشروع الأخضر لمحطة معالجة الصرف الصحي بأبو رواش المقترح تمويله من خلال الصندوقالكوري الأفريقي للتعاون الاقتصادي تحت إدارة بنك التنمية الأفريقي بمبلغ 600 ألف دولار أمريكي.


مدبولي مشيدا بنجاح
ووافق مجلس الوزراء ـ من حيث المبدأ ـ على مشروع قانون الجمارك، مع مراعاة الملاحظات الأخيرة التي أبداها عدد من الوزارات من خلال مجموعة محددة، ويأتي مشروع القانون في إطار مراعاة التطورات التي شهدها الاقتصاد المصري، وملاحظات المجتمع التجاري، وكذا أحكام المحاكم المستقرة في هذا الشأن، مع الأخذ بما انتهت إليه الأنظمة الجمركية في الدول الاخرى، وما قررته الاتفاقيات الدولية التي انضمت اليها جمهورية مصر العربية.
هذا إلى جانب تنظيم الاعفاءات الجمركية بتجميع كافة النظم الجمركية المختلفة ليصدر بها قانون واحد وشامل يجارى مقتضيات التطوير، ويربط بين الاحكام والنظم الجمركية المتفرقة ويجعلها أكثر تناسبًا وأيسر تطبيقًا. 
واستُمدت أحكام مشروع القانون من أحكام قانوني الجمارك وتنظيم الاعفاءات الجمركية الحاليين وما لحقهما من تعديلات، كما روعي الاطلاع على العديد من التشريعات المقارنة بما يكفل مسايرة خطة التنمية الاقتصادية، والاخذ بأحدث ما انتهت اليه الانظمة الجمركية في الخارج، وما قررته المنظمات والاتفاقيات الدولية، كما راعى مشروع القانون تبسيط وتيسير الاجراءات الجمركية وازالة الاوضاع التي كانت مثارًا للشكوى.

كما وافق مجلس الوزراء على العقود الخاصة بإدارة المنشآت الفندقية لوزارة الشباب والرياضة (توليب ان الزمالك - توليب ان الجزيرة – توليب شرم الشيخ) من جانب الشركة الوطنية للفنادق والخدمات السياحية "توليب" التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع.

ووافق مجلس الوزراء على طلب محافظة البحيرة التصرف بالبيع لثلاث قطع أراض تبلغ مساحة الاولى 595م2 بمدينة ادكو، والثانية مبنى الوحدة المحلية القديم بإدفينا المقام على مساحة 300م2، والثالثة بمساحة 692.25م2 بمنطقة الرست هاوس بمدينة وادى النطرون، لبنك مصر لإقامة وحدات مصرفية (فروع) عليها، وذلك وفقا لتقرير اللجنة العليا للتقييم بالهيئة العامة للخدمات الحكومية التابعة لوزارة المالية. 

كما وافق مجلس الوزراء على اعتماد محضر الاجتماع رقم (20) المنعقد بتاريخ 27/11/2018 للجنة العليا للتعويضات، والمشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1677 لسنة 2017، والمتضمن بيانًا مجمعًا بإجمالي نسب التعويضات المستحقة للمتعاقدين.
ووافق مجلس الوزراء على السير في إجراءات الحصول على التمويل المقترح لمشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر المزمع تمويله من البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، من خلال تمويلات ميسرة، يتم تخصيصها كالتالي؛ الاول بمبلغ 69 مليون يورو لصالح وزارة الموارد المائية والري بغرض إعادة تأهيل مصرف كيتشنر، وكذا الحد من التلوث في فرع دمياط من نهر النيل وتطوير تقنيات بيئية جديدة، والثاني بمبلغ 79 مليون يورو لصالح وزارة التنمية المحلية بغرض تحسين خدمات إدارة النفايات الصلبة.. من خلال زيادة معدل جمع النفايات وإعادة التدوير بشكل كبير وتقليل كمية النفايات التي يتم التخلص منها إلى مكب النفايات، كما يهدف المشروع إلى خفض تلوث التربة وتحسين نوعية المياه بالمصرف، مما يساهم في زيادة الإدارة المستدامة للموارد المائية.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟