رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"ديجلوديك".. أنسولين جديد لمرضى السكري من الأطفال بعد موافقة الصحة.. سالم: أكثر الأنواع التي تناسب مرضى النوع الأول.. وعزالعرب: لا بد من دخول الشركات المصرية في إنتاجه لمنع الاحتكار

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 09:31 ص
البوابة نيوز
إبراهيم عطا الله
طباعة
في خطوة مهمة لتخفيف أوجاع الأطفال مرضى السكر، وافقت وزارة الصحة، قبل أيام، على أنسولين ديجلوديك "ترسيبا"، الذي تُنتجه إحدى شركات الأدوية العالمية، باعتباره الأنسولين القاعدي الوحيد المصرح باستخدامه في مصر لعلاج الأطفال المصابين بالنوع الأول من السكري بداية من عمر سنة، وذلك بعد الحصول على الموافقات والتراخيص من هيئة الدواء الأوروبية وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية ووزارة الصحة.
ديجلوديك.. أنسولين
ويُعد أنسولين ديجلوديك "ترسيبا" انتصارًا علميًا جديدًا في علاج مرض السكر كونه يُصنف ضمن أنواع الأنسولين طويلة المفعول، ويُوصف لمرضى السكر من النوعين الأول والثاني مرة واحدة يوميًا، وهو متاح بالسوق المصري باعتباره الأنسولين القاعدي الوحيد المصرح باستخدامه لعلاج الأطفال المصابين بالنوع الأول من السكر بداية من عمر سنة.
ووفقًا للإحصائيات العالمية، فإن 90% من الأطفال المصابين بالسكري مصابون بداء السكري من النوع الأول، كما أن عدد الأطفال والشباب المصابين بالنوع الثاني من داء السكري قد بدأ في الارتفاع، كما تم رصد 17 لكل 100 طفل يصابون بمرض السكري كل عام، وفي مصر فهناك توقعات بارتفاع عدد المصابين بالسكر في مصر من 8.2 إلى 16.7 مليون مصاب في عام 2040.
ديجلوديك.. أنسولين
وقالت الدكتورة منى سالم، أستاذ طب الأطفال للسكر والغدد الصماء بجامعة عين شمس، إن أنسولين ديجلوديك "ترسيبا" يُعد أكثر الأنواع التي تناسب الأطفال بصورة خاصة، لأنه يسبب إحساسًا بالحرقة مكان الحقن، كما أنه الوحيد الصالح للاستخدام بعد خروجه من الثلاجة حتى 8 أسابيع ما يجعله مناسب للأطفال من مرضى السكر من النوع الأول والذين يحتاجون لجرعات صغيرة من الأنسولين.
وأضافت سالم، أن مرضى السكر من النوع الأول عندما يستبدلون أنواع الأنسولين القاعدية الأخرى بأنسولين تريسيبا يخفضون الجرعة بنسبة 20%، مما يؤكد فاعلية وكفاءته مقارنة بالأنواع الأخرى، بالإضافة لقدرته على ضبط معدلات السكر الصائم بكفاءة، منوهة بأن نسبة 23% من الأطفال تحت 3 سنوات في عيادة جامعة عين شمس مصابون بالسكر.
ديجلوديك.. أنسولين
ويقول الدكتور محمد عز العرب، المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، مؤسس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، إن الأطفال المصابون بالنوع الأول من السكري غالبًا ما يعانون من النحافة وليس لديهم تاريخ أُسري للسكري لكن الملحوظ أن نسبة 90% من حدوث هذا النوع من السكري في التوائم أعلى من النوع الثاني من السكري الذي يصيب 50% من الأطفال التوائم.
ويُضيف عز العرب لـ"البوابة نيوز"، أن موافقة وزارة الصحة على أنسولين ديجلوديك "ترسيبا"، الذي تنتجة إحدى الشركات الكُبرى، باعتباره الأنسولين القاعدي الوحيد المصرح باستخدامه في مصر لعلاج الأطفال المصابين بالنوع الأول من السكري بداية من عمر سنة، إضافة مُهمة وخطوة على طريق توافر الأنسولين بأنواعه لكُل الفئات العمرية. 
ويُشير عز العرب، إلى ضرورة دخول الشركات المصرية في تصنيع وإنتاج أنسولين الأطفال عن طريق اكتساب الخبرة من شركات الأدوية عابرة للقارات فيما يُسمى نقل المعرفة مُقابل نسبة من الربح، ما يُسهم في خلق نوع من التنافس السعري لمنع، خاصة وأن مرضى السكرى تعرضوا لمشكلات عديدة في فترات عديدة بسبب اختفاء مثائل الأنسولين.
"
ads
برأيك.. من هو أفضل لاعب محلي؟

برأيك.. من هو أفضل لاعب محلي؟