رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

النيل للإعلام بالمنوفية يعقد ندوة حول "المشكلة السكانية ومظلة الدعم"

الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 02:37 م
النيل للاعلام بالمنوفية
النيل للاعلام بالمنوفية يعقد ندوة حول " المشكلة السكانية ومظ
أمل سمير
طباعة
عقد مركز النيل للاعلام بشبين الكوم – الادارة العامة لاعلام وسط الدلتا التابع للهيئة العامة للاستعلامات ندوة حول " المشكلة السكانية ومظلة الدعم " والتي حاضر خلالها الدكتور سيد طة استاذ الاقتصاد بكلية التجارة جامعة المنوفية وادارها ولاء محيي مسئول برامج - اشراف ميرفت الشبراوي مدير المركز وبحضور عدد من العاملين بالمديريات الخدمية بالمحافظة.
استهل طه اللقاء بتوضيح أن الزيادة السكانية تشكل أعباء كثيرة على الدولة فى مناحى التعليم، والصحة، والطرق، والنقل، والمواصلات العامة، والبيئة، كما تؤدى لزيادة معدلات الأمية والجهل.
واشار الي انه تم تخصيص مبالغ هائلة فى الموازنة العامة سنويا لتقديم خدمة لائقة للمواطنين تتناسب مع تحديث البنية التحتية، وقوة العمل، وكلما ارتفع معدل النمو السكانى يضيف ذلك أعباء كثيرة على الدولة.
واوضح طه أن الدولة تقدم دعم للمواطنين في موازنة العام المالي 2017 – 2018 بواقع 332 مليار جنيه متمثلا في دعم التموين، الأدوية والمواصلات، مساعدات الضمان الاجتماعى، التأمين الصحى، كما تدعم الدولة قروض الإسكان الاجتماعي، والقروض الميسرة للأسر الفقيرة، علاج المواطنين على نفقة الدولة.
وقام بتوضيح عدد من تداعيات الزيادة السكانية ومن أهمها: انخفاض نصيب الفرد من المياه، والأرض الزراعية وزيادة الاعتماد على الاستيراد لتوفير احتياجات المجتمع من الغذاء وتلوث البيئة وارتفاع كثافة الفصول خاصة فى مرحلة التعليم الابتدائى وتزايد معدلات الجريمة وتفاقم مشاكل المرور والاعتماد على الخارج فى توفير بعض الاحتياجات فى الطاقة.
وأكد علي ألا يزيد عدد الأبناء فى الأسرة الواحدة على اثنين أو ثلاثة، ولا بد أن يتحمل رب الأسرة التبعات المالية فى حالة تجاوزه هذا العدد، من حيث التعليم، والصحة، والخدمات وبرامج الدعم الحكومى، كما تفعل دول كثيرة كالصين، حتى نتمكن من تحقيق معدلات نمو مرتفعة، وتقديم خدمات وبرامج حماية اجتماعية لائقة للمواطنين.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟