رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

مزارعو البطاطس فى البحيرة يستغيثون بالرئيس السيسي..أسعار التقاوى تهدد ببوار أراضى نكلا العنب.. 24 ألف جنيه للطن بزيادة 100% عن العام الماضي.. خسارة فادحة تهدد الفلاحين بسبب التكلفة العالية للفدان

الجمعة 30/نوفمبر/2018 - 11:20 م
البوابة نيوز
أيمن عبد العزيز ومصطفي عبده
طباعة
سادت حالة من الغضب العارم بين مزراعي البطاطس بقرية نكلا العنب مركز إيتاى البارود بمحافظة البحيرة، بسبب ارتفاع أسعار التقاوي بنسبة 100% عن العام الماضي.
وافترش مئات المزارعين، فناء الجمعية التعاونية الزراعية بالقرية والأراضي الزراعية، احتجاجا على ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس، حيث وصل سعر الطن هذا العام إلى 24 ألف جنيه.
وقال سامي مرسي، مزراع،:" أن قرية نكلا العنب تعد أشهر القرى على مستوى الجمهورية في زراعة محصول البطاطس خلال الثلاثة عقود الأخيرة، مضيفا أن أسعار التقاوي هذا العام ارتفعت بشكل جنوني مع بداية موسم زراعة العروة الصيفية، حيث وصل السعر بمحلات التجار ببورصة التقاوي بالتوفيقية والتجار بالقرية إلى 24 ألف جنيه للطن الواحد".
وأشار مرسي، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، إلى أن أسعار التقاوي العام الماضي تراوحت بين 10 -13 ألف جنيه، مؤكدا أننا فوجئنا بارتفاع أسعار التقاوي فور وصولها لمحطات المستوردين من رجال الأعمال المحتكرين بمحصول البطاطس على مستوى الجمهورية، وتحديدهم الأسعار.
العروة الصيفية
وقال محمد عاشور، مزراع، أنه تم تجهيز الأراضي الزراعية، لزراعة العروة الصيفية بمحصول البطاطس والتي تبدأ مع أوائل شهر ديسمبر الجاري، مشددا على أن معظم المزراعين سيقومون بترك الأراضي دون زراعة بسبب ارتفاع أسعار التقاوي.
وأكد عاشور، أن زراعة محصول البطاطس بأسعار التقاوي المطروحة حاليا سيعرض المزراعين لخسارة فادحة نتيجة عدم الحصول على إنتاجية تغطي التكاليف العالية للفدان من المصروفات التي تصل إلى 70 ألف جنيه للفدان، وتشمل القيمة الإيجارية للأراضي الزراعية والتقاوي والأسمدة والمبيدات والعمالة الزراعية.
2000 شكوي
وكشف  أنه إرسال حوالي 2000 شكوى لرئاسة الجمهورية ووزارة الزراعة والرقابة الإدارية، للتدخل وانقاذ مزارعي محصول البطاطس من استغلال المحتكرين من رجال الأعمال والمستوردين والتحكم في الأسعار، وناشد الرئيس عبد الفتاح السيسي التدخل وإنقاذ الفلاحين من استغلال المحتكرين من المستوردين لتقاوي محصول البطاطس من دول الاتحاد الأوروبي.
في سياق متصل، أشار عمار وقيع، تاجر تقاوي بطاطس، أن أسعار تقاوي البطاطس، هذا العام تتراوح ما بين 18 ألفا و500 جنيه حتي 24 ألف جنيه للطن، مؤكدا أن هذه الأسعار تتحدد نتيجة العرض والطلب في الأسواق.
المحصول الرئيسي
وقال عبد الصمد ونس، رئيس مجلس إدارة جمعية نكلا العنب الزراعية، أن زمام القرية يصل إلى 2000 فدان، لافتا إلى أن محصول البطاطس هو المحصول الرئيسي لجميع المزراعين بالقرية.
وأكد ونس، أنه تم إرسال شكاوى لجميع الجهات بالموضوع وجار التواصل مع مديرية الزراعة بالبحيرة، لإيجاد حلول للمشكلة، مشددًا على أن الأسعار المطروحة حاليا ستضر بالمزراعين وتعرضهم للخسائر.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟