رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس هيئة نظافة الجيزة في حواره لـ"البوابة نيوز": منظومة جديدة للنظافة بـ 4 أحياء.. والإسناد المباشر للشركات

الجمعة 30/نوفمبر/2018 - 12:53 ص
رئيس هيئة نظافة الجيزة
رئيس هيئة نظافة الجيزة في حواره لـ"البوابة نيوز"
حوار _ أمنية بكر
طباعة
أكد شفيق جلال رئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل بمحافظة الجيزة، أن هناك منظومة جديدة للنظافة سيتم تطبيقها في عدد من القطاعات بأربعة أحياء، وهى: «الهرم والعمرانية وبولاق وشمال الجيزة» قبل نهاية عام 2018 الجاري.
رئيس هيئة نظافة الجيزة
وأضاف في حواره مع «البوابة»، أن هناك مسابقة ستقيمها الهيئة، وسيتم اختيار أفضل «حيين»، وكذلك أسوأ «حيين»، وسيتم صرف حوافز للعاملين بالأحياء المتميزة والخصم من العاملين المتخاذلين.
■ ما الحلول الجاري تنفيذها للارتقاء بمنظومة النظافة؟
- مشكلة القمامة من أهم المشاكل التي تعاني منها محافظة الجيزة، وبالفعل تم وضع آلية لمنظومة جديدة لحل الأزمة سيتم تطبيقها بعدد من القطاعات بأربعة أحياء، وهم: «الهرم والعمرانية وبولاق وشمال الجيزة» وفي حال نجاحها سيتم تعميمها على باقي الأحياء، وتعتمد هذه المنظومة على الجمع السكني من المنازل مباشرة دون تحمل المواطن أي أعباء مالية، ويتم أخذ جميع القمامة لمحطات المناولة.
رئيس هيئة نظافة الجيزة
■ لماذا لم يتم تفعيل المنظومة الجديدة حتى الآن؟
- التأخير يرجع إلى عدم تقدم شركات كثيرة للمناقصات التي تم عملها للعمل بالمنظومة والذي يتم عملها بصفة دائمة لخلق نوع من المنافسة، وذلك لاختيار أحد الشركات التي ستقدم أفضل العروض من حيث عدد نقلات القمامة والأسعار وغيرها، لذا تم الاتفاق على العمل مع الشركات بالإسناد المباشر، وذلك بعد الاتفاق معاها على الشروط وحجم القطاعات التي سيتم تطبيق المنظومة بها، وهو أمر قيد التنفيذ.
■ ما آلية التعامل بين المحافظة وشركات النظافة التي سيتم اختيارها؟
- ستقوم الشركات بأخذ القمامة من المنازل شريطة أن يقوم المتعهد برفعها بصفة يومية مقابل ٤ جنيهات للشقة تقوم بدفعها المحافظة دون تحمل المواطن أي أعباء، وفي حال تخاذل الشركة المسند إليها العمل يتم الخصم منها، وذلك حسب بنود العقد المتفق عليه.
رئيس هيئة نظافة الجيزة
■ متى سيتم تطبيق المنظومة الجديدة؟
- من المرجح أن يتم بدء العمل بها قبل نهاية العام الجاري ٢٠١٨.
■ «كارثة انتشار القمامة حول المدارس والمستشفيات» هي الأسوأ.. كيف تتم مواجهتها؟
- تم وضع آلية جديدة وتم تطبيقها بالفعل أمام أكثر من مستشفى ومدرسة وهي وضع حاويات وصناديق ثابتة أمام المؤسسة سواء مدرسة أو مستشفى، هذا بخلاف الدفع بحملات على مدار ٢٤ ساعة لرفع أي قمامة أمام المدارس والمستشفيات وعمل جولات مفاجئة بصفة مستمرة.
■ هل هناك أي حملات قوية تستهدف مناطق عشوائية لرفع كفاءتها في الفترة الحالية؟
- هناك حملات ضخمة تستهدف رفع منطقة داير الناحية باكملها في الفترة الحالية، ويتم رفع القمامة منها بصفة مستمرة، كذلك هناك حملات مكبرة على منطقة عزبة حرب وترعة الزمر، ويتم رفع يوميًا ما يقرب من ١٢٠ طنًا منها لحين رفع المنطقة بالكامل.

الكلمات المفتاحية

"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟