رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار الاقتصاد منتصف النهار اليوم السبت 24 نوفمير2018

السبت 24/نوفمبر/2018 - 01:00 م
البوابة نيوز
عزة الراوي
طباعة
شهدت الساحة الاقتصادية العديد من الأحداث والأخبار المهمة فى الفترة الصباحية، والنشرة الاقتصادية للبوابة ترصد لكم هذه الأحداث.
نشرة أخبار الاقتصاد
بروتوكول تعاون بين "الإنتاج الحربي" و"قضايا الدولة"
شهد الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي والمستشار حسين عبده خليل رئيس هيئة قضايا الدولة توقيع بروتوكول تعاون بين الجهتين.
جراى توقيع البروتوكوول بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي وهيئة قضايا الدولة بمقر ديوان عام الوزارة بهدف التعاون فى العديد من المجالات التى تخدم تنفيذ المشروعات لصالح هيئة قضايا الدولة. 
وأوضح "العصار" أنه بموجب هذا البروتوكول تقوم وزارة الإنتاج الحربي بتنفيذ محطات الطاقة الشمسية ولمبات الليد وموفر المياه الذكي وكاميرات المراقبة، إلى جانب توريد المعدات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية لصالح هيئة قضايا الدولة.
من جانبه، أعرب المستشار حسين عبده رئيس هيئة قضايا الدولة عن ثقته فى وزارة الإنتاج الحربي لما تتميز به من دقة والتزام فى تنفيذ المشروعات الموكلة إليها ولما لها من خبرات فى مختلف المجالات التى يمكن الاستفادة منها فى تنفيذ خطة هيئة قضايا الدولة لرفع كفاءة وتطوير المبانى التابعة لها أو تنفيذ المشروعات الجديدة التى ترغب فى إقامتها.
نشرة أخبار الاقتصاد
وزير قطاع الأعمال العام يستعرض حصرًا دقيقًا للأصول العقارية للشركات القابضة
عقد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعًا مع رؤساء الشركات القابضة التابعة للوزارة، وذلك لمتابعة عدد من الملفات الهامة في ضوء تنفيذ خطة الوزارة لإصلاح وتطوير الشركات التابعة في جميع النواحي خاصة الفنية والمالية والإدارية والتسويقية.
تابع الوزير، خلال الاجتماع، إجراءات استغلال الأصول العقارية غير المستغلة التابعة للشركات بدءًا من تسجيل ملكية الأراضي مرورًا بكافة التصاريح اللازمة ووصولًا إلى تغيير التراخيص، مستعرضًا خريطة توضح مواقع هذه الأصول على مستوى الجمهورية من خلال حصر دقيق يشمل كافة البيانات وذلك للمرة الأولى بعد الانتهاء من رفع الإحداثيات، والذي قامت به الشركة القومية لإدارة الأصول والاستثمار، إحدى شركات القابضة للتشييد والتعمير التابعة للوزارة.
كما تابع الخطوات الجارية لشراء وتطبيق نظام "ERP" بالشركات التابعة وهو نظام مميكن لإدارة وتخطيط موارد الشركات ويشمل الموارد البشرية والمشتريات والمخازن والحسابات.
نشرة أخبار الاقتصاد
"التصديري لمواد البناء" يختتم زيارة ناجحة لـ"غانا"
صرحت الدكتورة حنان إسماعيل المدير التنفيذي للمجلس التصديري لمواد البناء بانه تم ايفاد بعثة من المجلس لدولة غانا، في الفترة من 12 الي 16 نوفمبر الجاري بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري ممثل في المكتب التجاري المصري "باكرا " عاصمة غانا وبرعاية البنك المصرى لتنمية الصادرات.
ووفقا لبيان صادر اليوم عن المجلس فقد عقدت مباحثات ناجحة مع 35 شركة غانية متخصصة في مجال استيراد مواد البناء حيث تستورد غانا العديد من سلع القطاع وبنحو 1.986 مليار دولار طبقا لارقام عام 2017، وهو ما يوفر العديد من الفرص لتعزيز تعاملاتنا مع السوق الغانية خاصة في ظل معدلات النمو الاقتصادي الذي تحققه غانا سنويا حيث تعد من اسرع الدول الافريقية نموا.
وأضافت أن بعثة المجلس التصديري ضمت شركات تعمل في معظم قطاعات مواد البناء مثل "المنتجات الجبسية، الواح البولى كربونيت، قطع ومواسير الصرف والتغذية بالمياه، المواد العازلة والاسفلتية، منتجات الألومنيوم، الرخام والجرانيت، والسيراميك".
نشرة أخبار الاقتصاد
الرقابة الصناعية: 11 ألفا و675 حملة لمتابعة معايير الجودة بالمصانع
تلقى المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة تقريرًا حول مؤشرات أداء مصلحة الرقابة الصناعية خلال شهر أكتوبر الماضي وما تم انجازه خلال العام الحالي وذلك في إطار المتابعة الشهرية لجهود الوزارة للارتقاء بجودة المنتجات المصرية والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.
وأكد الكيميائي إبراهيم المناسترلى، رئيس مصلحة الرقابة الصناعية أن المصلحة كثفت من حملاتها وانشطتها الرقابية خلال العشر شهور الماضية من هذا العام لإحكام الرقابة على المصانع بما يسهم في تعزيز تنافسية المنتج المصري ويساعد علي مواجهة كافة أساليب الغش ويحد من تداول المنتجات الضارة وغير المطابقة للمواصفات، مؤكدًا حرص المصلحة على متابعة التزام المصانع بتطبيق المواصفات القياسية المصرية والعالمية.
وقال المانسترلى في بيان للوزارة اليوم،ان المصلحة قامت بإجراء 1334 حملة تفتيشية على المصانع لمتابعة مدى التزامها بمعايير جودة المنتجات والمراجل والآلات الحرارية خلال شهر اكتوبر الماضي ليصل إجمالي ما تم اجراءه من حملات خلال العام الي 11 الف و675 حملة تفتيشية بالاضافة الي 31 حملة موسمية ومتنوعة ليصل الاجمالي الي 203 حملة موسمية كما تم إجراء 730 دراسة فنية متخصصة تضمنت 210 دراسة فنية في مجال السماح المؤقت والدروباك، و516 دراسة فنية ومتنوعة، و4 دراسة لمستلزمات الإنتاج ليصل اجمالي الدراسات التي تم اجرائها خلال هذا العام 6 الاف و956 دراسة.
نشرة أخبار الاقتصاد
قرار بتعيين سيدتين لمنصب معاون وزير المالية
اصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية، قرارا بتعيين كل من يمني اكرم خطاب معاونا للسياسات المالية ومي فريد معاونا للعدالة الاقتصادية.
وأكد وزير المالية، أن اختياره شخصيتين نسائيتين من الشباب لتولي منصب معاونا للوزير، لأول مرة، جاء تقديرا لجهود العنصر النسائي العامل في الوزارة.
وقال معيط، إن شباب العاملين بوزارة المالية يقدمون كل يوم مثالا علي حب الوطن من جهد وتفان وإخلاص في العمل وهو ما نعمل عليه عبر تشجيعهم علي التقدم وانجاز مهام العمل للارتقاء بالوزارة والدولة وخير دليل على ذلك هو نجاح شباب العاملين بالوزارة على إعداد وتنفيذ منظومة ميكنة إدارة المالية الحكومية (GFMIS) خلال عام واحد فقط بعد أن كان مخطط الانتهاء منه في 3 أعوام والذي كان تحديا للجميع على تنفيذ ونجاح هذه المنظومة.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟