رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة اقتصاد منتصف النهار اليوم الجمعة 23 نوفمبر 2018

الجمعة 23/نوفمبر/2018 - 01:02 م
البوابة نيوز
طباعة
شهدت الساحة الاقتصادية، العديد من الأخبار والأحداث المهمة فى الفترة الصباحية، ترصدها "البوابة نيوز" في التقرير التالي:
 محمد معيط
محمد معيط
وزير المالية: إيرادات الضرائب العقارية ضعف العام الماضي
كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن إيرادات الضرائب العقارية لهذا العام ضعف العام الماضي، وقال: "نحرص على زيادة إيرادات الدولة لتقليل الاقتراض ونريد أن نصرف من الإيرادات والموارد الحقيقية للدولة بدلا من السلف بحيث لا نترك أعباء للأجيال المقبلة.
وأشار معيط، فى بيان اليوم الجمعة، إلى أن الحكومة حريصة على تحسين مستوى معيشة المواطنين والاهتمام بملفي التعليم والصحة ودعم المعاشات والإنفاق على الأجور وغيرها.
وأكد أن مصلحة الضرائب العقارية مستمرة في تطوير المناطق والمأموريات لتكون ملائمة للجمهور وتحديث البنية التحتية لهذه المأموريات والارتقاء ببيئة العمل وميكنتها لتواكب التطور التكنولوجي إلى جانب التيسير على المجتمع الضريبي وتبسيط الإجراءات وأن الوزارة لا تتوانى في اتخاذ أي إجراء للتسهيل والتيسير على المواطنين وحل أية مشكلات تواجههم في التعامل مع المصالح الإيرادية من ضرائب أو جمارك.
وفيما يتعلق بقانون الضريبة العقارية أشار الوزير إلى أنه تم عرض مشكلات تطبيق القانون وجار إدخال جميع التعديلات والملاحظات وتبسيط مواد القانون وطرق الحساب للخروج بقانون ضريبة عقارية ملائم للوضع الحالي، موضحا أن حزمة الإصلاحات للعام المالي الجديد تشمل أيضا تطوير منظومة الضرائب العقارية خاصة نظم المعلومات والحصر والفحص والتعامل مع المواطنين ووضع منظومة أبسط وأيسر للضرائب العقارية.
البورصة
البورصة
32 مليار جنيه خسائر البورصة خلال أسبوع
تباينت مؤشرات البورصة خلال تعاملات الأسبوع، لينهي السوق تعاملاته على انخفاض كبير بسبب شطب أورانج من البورصة، وبلغ إجمالي خسائر البورصة خلال الأسبوع 32.3 مليار جنيه.
وتراجعت معظم مؤشرات البورصة في نهاية جلسة، الخميس آخر تعاملات الأسبوع، وانخفض المؤشر الرئيسي إلى المنطقة الحمراء، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 30.6 مليار جنيه، وأغلق عند مستوى 763،645 مليار جنيه، متأثرًا بضغوط بيعية من المستثمرين العرب والأجانب، وتنفيذ شطب شركة أورنج مصر من البورصة والتي يبلغ رأسمالها 28 مليار جنيه.


 محمد شقير رئيس اتحاد
محمد شقير رئيس اتحاد الغرف اللبنانية
اتحاد الغرف اللبنانية: مصر حققت إنجازات اقتصادية جيدة
أكد محمد شقير رئيس اتحاد الغرف اللبنانية، أن مصر حققت إنجازات اقتصادية فى وقت قياسى على رأسها استقرار سعر الصرف وخفض معدل البطالة وزيادة معدل النمو واستقطاب المزيد من الاستثمارات ومعالجة البنية التحتية وخاصة مشكلة الكهرباء، مضيفا أن استقرار مصر يسهم فى تحقيق التوازن فى منطقة الشرق الأوسط.
جاء ذلك خلال كلمته التى ألقاها نيابة عن سعد الحريرى رئيس مجلس الوزراء اللبناني فى ملتقى الأعمال "المصري- اللبناني" الذى انطلقت فعالياته اليوم فى بيروت، تحت رعاية رئيس الوزراء سعد الحريري، ومشاركة الوزراء المختصين من مصر ولبنان، والذي تنظمه الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال بالاشتراك مع مجموعة الاقتصاد والأعمال بالتعاون مع مجلسي الأعمال في البلدين، مع السفارة المصرية في لبنان ومكتب التمثيل التجاري في السفارة.
وأضاف شقير أن انعقاد ملتقى الأعمال المصرى اللبنانى فى دورته الرابعة يؤكد على وجود رغبة قوية لدى القطاع الخاص بالبلدين لتحقيق نقلة نوعية مما يتطلب ضرورة استغلالها للخروج بتوصيات والعمل على تحقيقها.
العملات
العملات
أسعار العملات 
الدولار 17.8600 جنيه للشراء، 17.9552 جنيه للبيع 
اليورو 20.4942 جنيه للشراء، 20.4942 جنيه للبيع 
الجنيه الإسترليني 23.2643 جنيه للشراء، 23.3954 جنيه للبيع 
الفرنك السويسري 17.9337 جنيه للشراء، 18.0327 جنيه للبيع 
اليوان الصيني 2.5743 جنيه للشراء، 2.5885 جنيه للبيع 
الريـال السعودي 4.7572 جنيه للشراء، 4.7843 جنيه للبيع 
الدينار الكويتي 58.7463 جنيه للشراء، 59.1772 جنيه للبيع 
الدرهم الإماراتي 4.8575 جنيه للشراء 4.8854 جنيه للبيع 
الدينار الأردني 25.0675 جنيه للشراء، 25.2849 جنيه للبيع 
الريـال العماني 46.2261 جنيه للشراء، 46.5649 جنيه للبيع
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟