رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
عاجل

سقوط 86 من سماسرة الهجرة غير الشرعية في أيدي الأمن

الأربعاء 21/نوفمبر/2018 - 09:00 م
البوابة نيوز
احمد يحيي - محمد الديسطي
طباعة
تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية بالتنسيق مع قطاع مكافحة الهجرة غير الشرعية من استهداف العديد من العناصر الإجرامية والوسطاء والسماسرة وأصحاب مراكب الصيد التي تقوم بتنفيذ عمليات الهجرة غير الشرعية.
في نفس السياق أسفرت جهود الوزارة خلال الشهور الماضية من عام 2018 عن ضبط 86 قضية فى مجال الهجرة غير الشرعية ضمت مئات المتهمين والسماسرة. 
كانت وزارة الداخلية قد وقعت مارس 2018 بروتوكول تدريبي مشترك مع وزارة الداخلية الإيطالية، فى مجال مكافحة الجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية ووفقًا للبروتوكول يتم تدريب 360 من كبار كوادر الشرطة الأفريقية من 22 جنسية على أحدث أساليب مكافحة الهجرة غير الشرعية بمقر أكاديمية الشرطة المصرية بالقاهرة.
يأتي ذلك فى إطار استراتيجية وزارة الداخلية الهادفة فى أحد محاورها إلى تشديد الرقابة على الأماكن الحدودية وإحكام السيطرة ومكافحة الجرائم بكافة أشكالها، وخاصةً مواجهة جرائم الهجرة غير الشرعية والتنسيق مع كافة الجهات المعنية للحد من تلك الظاهرة وضبط مرتكبيها والقائمين عليها.
البوابة نيوز ترصد أبرز قضايا الهجرة غير الشرعية خلال عام 2018 التي أمكن ضبطها:
تمكنت أجهزة البحث الجنائى بقطاع الأمن العام بالاشتراك مع أمن الإسكندرية، من ضبط أحد العناصر الإجرامية الخطرة محكوم عليه هارب فى 26 حكم قضائى والمتورط في عدد من عمليات الهجرة غير الشرعية بالبلاد. 
تمكن قطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة "إدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر"، من ضبط تشكيل عصابى تخصص فى تسهيل تسفير راغبى الهجرة غير الشرعية بعد محاولة القيام بتسفير 33 مهاجرًا غير شرعى عبر الدروب والمدقات الصحراوية.
سبق نجاح الأجهزة الأمنية فى إحباط محاولة تهريب عدد (33) مهاجرًا غير شرعى من بينهم اثنين يحملون جنسية إحدى الدول العربية، وذلك حال تواجدهم بأحد المنازل المهجورة بعزبة الحيران بدائرة قسم شرطة السلوم بمديرية أمن مطروح تمهيدًا لسفرهم.
ضبط اثنين من الصيادين يقيمان بدائرة مركز شرطة إدكو بمحافظة البحيرة أحدهما مطلوب ضبطه وإحضاره فى 3 قضايا متنوعة، والآخر فى قضية "هجرة غير شرعية "" لقيامهما بإعداد وتنظيم الهجرة غير الشرعية باستخدام عائمات غير أمنة وغير معدة لنقل الركاب والمملوكة الثانى من خلال إحدى الشواطئ بالساحل الشمالى مما يعرض حياة مستقليها للخطر.
في سياق متصل تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 29 شخص يحملون جنسية إحدى الدول العربية، أثناء قيامهم بالبحث والتنقيب عن خام الذهب بالمناطق الجبلية بنطاق أمن البحر الأحمر، واعترفوا بتسللهم للبلاد بطريقة غير شرعية عبر الدروب الصحراوية.
وأمكن ضبط 15 شخصا يحملون جنسيات دول أفريقية، بالمناطق الجبلية بنطاق البحر الأحمر واعترفوا بتسللهم للبلاد بطريقة غير شرعية عبر الدروب الصحراوية.
فيما نجح قسم جرائم الأموال العامة بالإسكندرية، فى ضبط محكوم عليه هارب بالمنتزه لقيامه، بإعداد وتنظيم الهجرة غير الشرعية باستخدام عائمات غير آمنة معدة لنقل الركاب.
وأكدت التحريات أن المذكور يعد أحد زعماء الجريمة المنظمة وبصفة خاصة جرائم الهجرة غير الشرعية
وعقب تقنين الإجراءات قامت القوات الأمنية باستهداف المتهم وتمكنت من ضبطه وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟