رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
غادة عبدالرحيم
غادة عبدالرحيم

أفعال تجعلكم صبورين أكثر تجاه أطفالكم.. عاملوهم كضيوف

الأحد 18/نوفمبر/2018 - 08:55 م
طباعة
لا تخاطبوا أبناءكم وأنتم فى مزاج سيئ، أو حالة إحباط، لأنه سيعود بنتيجة سلبية على الحوار بينكم، فبالتالى لن يحتمل أحدكم الحديث ولن يكون مجديا.
لا يخلو بيت من الأطفال، كما لا يخلو البيت من الشجار بينهم وبين والديهم، قد ينفد صبر الأبوين من الصراخ وعدم الإنصات لما يمليانه على أطفالهما، وقد يصل الأمر إلى ثورة الوالدين، وربما يصل الأمر للتوبيخ وفى بعض الأحيان للضرب والتعنيف، ونعرف جيدا أنها أفعال غير محبوبة وغير مجدية، لذا عليكم الانتباه لبعض الأفعال، ستجعلكم صبورين أكثر.
■ تعاملوا مع أطفالكم كأنهم ضيوف، إذا أخطأ أطفالكم فى بعض السلوكيات بالمنزل، لا تصرخوا فى وجوههم، وكأنهم ضيوف، ستجدونهم هم أيضا يتعاملون وكأنهم بالفعل ضيوف، وسيمتنعون عن فعل الأخطاء.
■ يجب أن تناموا ساعات كافية كى تضبطوا مزاجكم وألا تتعاملوا بطريقة سيئة تنفر أطفالكم منكم.
■ لا تخاطبوا أبناءكم وأنتم فى مزاج سيئ، أو حالة إحباط، لأنه سيعود بنتيجة سلبية على الحوار بينكم، فبالتالى لن يحتمل أحدكم الحديث ولن يكون مجديا.
■ كونوا مستعدين، لأن الاستعداد فى الأوقات بالضبط أمر مفيد لتلاشى الغضب، فمثلا عند الخروج سويا يجب أن تكونوا جاهزين لذلك، أو إعداد الطعام، يجب عدم التأخير حتى لا يغضبون من الجوع، فيعود بنتيجة سلبية.
■ قوموا بالتمارين الرياضية، حيث تطلق ممارسة الرياضة هرمون الأندورفين الذى يجعلكم أكثر سعادة، وبالتالى أكثر صبرا.
■ اطلبوا وقتا للراحة بعد المذاكرة أو العمل بالمنزل أو حتى اللعب وممارسة الرياضة، فهذا يضفى جوا من الهدوء والاسترخاء، ويجنبكم الغضب.
■ جربوا أن تتكلموا بصوت منخفض بدلا من أن تصرخوا، فهذا ينجح بشكل سحرى. 
■ امدحوا أولادكم، وذلك لأن الثناء على أولادنا عادة تعطى ثمارها، قد تكون صعبة فى البداية، لكنها ستسعد الكل، امدحوا أولادكم وستلاحظون فرقا كبير يعود على الأسرة بالهدوء والصبر.
■ اعتذروا عندما تخطئون، يجب ألا نخشى من طلب المسامحة من أولادنا عندما نظلمهم.
تجنبوا ردود أفعالكم كأولياء أمور بعد شجاركم «الأزواج»، بأن تتصرفوا بعصبية مع أطفالكم، وليس لهم يد فيها.
مدرس علم نفس بجامعة القاهرة
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟