رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

مروة مختار: اختيار أسوان عاصمة للشباب الأفريقي توثيق للعلاقات مع القارة السمراء

الجمعة 16/نوفمبر/2018 - 08:50 م
البوابة نيوز
أحمد فيصل
طباعة
قالت الدكتورة مروة مختار، أستاذة الأدب العربى بالجامعة الأمريكية، إن اختيار أسوان عاصمة الشباب الأفريقي، غاية فى التوفيق؛ لأنه استثمار على أصعدة مختلفة؛ فثقافيًا أسوان مدينة أهدت، وما زالت تهدى مصر، المبدعين فى مجالات عدة، وتسليط الضوء عليها يعنى إعادة النظر فى أن تمتد الخريطة الثقافية إلى محافظات صعيد مصر، عربيًا وأفريقيًا، بدلًا من التركيز على العاصمة فقط أو التوجه إلى مدن ساحلية.
وأكدت «مختار» أن هذا التوجه تأخر كثيرًا، ولكن ما يهم أنه بدأ، على أمل أن يعوض فترات الانقطاع السابقة عن المحيط الأفريقي، الذى يمثل توثيق العلاقات معه ضرورة تحتمها ثوابت التاريخ والجغرافيا.
وأشارت إلى أن فكرة احتضان الشباب العربى والأفريقي، محاولة لاستعادة دور مصر فى المنطقة العربية والقارة السمراء، ومن هنا تأتى أهميته السياسية، إضافة إلى التنشيط السياحى المستهدف فى محافظة أسوان، التى تعد من أهم المناطق السياحية على مستوى العالم.
وشددت أستاذة الأدب العربى، على أن دعم الدولة لأى مشروع، ممثلة فى رئيس الجمهورية، يضمن أن يخرج بالشكل الأمثل وفى أسرع وقت، مضيفة: «ما يهمنى ليس استثمار الحدث وقت حدوثه والترويج له إعلاميًا، بل الأهم تشكيل لجنة متابعة ومواكبة للحدث، ورصد آثاره بعد الانتهاء منه، وقياس مدى نجاحه ورصد أى إخفاق عارض».
وأوضحت أن الهدف من هذه الفعاليات هو مستقبل الشباب، لذلك لا بد من متابعة انعكاساته وتناسبها مع الأهداف المخطط لها، مشيرة أن إلى مصر تمتلك من الإمكانيات البشرية والطبيعية، ما يجعلها فى مكان أفضل بكثير على مختلف المستويات.
وأضافت «مختار»: إن كان الهدف هو تسارع الخطوات نحو الوصول بمصر إلى مكانة نطمح إليها جميعًا، فلا بد من رصد دقيق لنتائج تلك الخطوات كى نعدلها أو نطورها بشكل مستمر، للوصول إلى النتائج المرجوة من طرحها واقتراحها.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟