رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سفيرة لاتفيا بالقاهرة تشيد باهتمام مصر بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة

الخميس 15/نوفمبر/2018 - 08:52 ص
 إيفيتا شولتسا سفيرة
إيفيتا شولتسا سفيرة لاتفيا بالقاهرة
أ ش أ
طباعة
أشادت إيفيتا شولتسا، سفيرة لاتفيا بالقاهرة، باهتمام مصر بدعم حقوق الشباب والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تخصيص أعوام 2016 و2017 و2018، والتي تأتي في إطار استراتيجية مصر عام 2030، مشيرة إلى أن كلا من مصر ولاتفيا حققتا إنجازات وانتصارات على مر التاريخ في العديد من المجالات.
جاء ذلك في كلمة للسفيرة ألقتها، الليلة الماضية، في الاحتفال بمناسبة ذكرى مرور 100 عام على إقامة دولة لاتفيا، بحضور لفيف من كبار الشخصيات والسفراء والدبلوماسيين الأجانب المعتمَدين لدى مصر.
واستعرضت السفير تاريخ بلادها فقالت إن لاتفيا انضمّت إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004 بعد تنفيذها الإصلاحات اللازمة، وحقق العلماء اللاتفيون تقدمًا كبيرًا في مجالات عديدة، من بينها نانو تكنولوجي والهندسة وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات وغيرها، معربة عن فخرها بأن اللغة اللاتفية تعد من أقدم اللغات الأوروبية والتي يرجع تاريخها إلى أكثر من ألفي عام.
وأضافت أن دولة لاتفيا أقيمت عام 1918 كدولة أوروبية لفترة قصيرة في أعقاب الحرب العالمية الأولى، وحقّقت خلالها إنجازات اقتصادية وأنشأت جامعة لاتفيا التي أصبحت من المؤسسات التعليمية الرائدة بمجال التعليم العالي في أوروبا، ثم توقف نجاح لاتفيا مع اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1940 حيث تم احتلالها، واستمرت تحت سيطرة الاتحاد السوفيتي السابق.
وأشارت إلى أن عام 1987 شهد أول مظاهرة تطالب باستقلال البلاد، ثم نظمت مظاهرة أخرى شارك فيها مليونا شخص من دول البلطيق عام 1989 التي امتدت عبر مسافة 700 كيلومتر على شكل سلسلة بشرية سجلت في مذكرة اليونسكو باعتبارها أكثر الحملات الإعلامية تأثيرًا في العالم، وبعدها اعترف الاتحاد السوفيتي باستقلال لاتفيا الذي أصبح حقيقة عام 1991.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟