رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

رحيل المخرج والكاتب الفرنسي اللبناني نبيل الأظن

الأربعاء 14/نوفمبر/2018 - 09:53 ص
الكاتب الفرنسي اللبناني
الكاتب الفرنسي اللبناني نبيل الأظن
أحمد صوان
طباعة
رحل عن عالمنا المخرج المسرحي والكاتب الفرنسي اللبناني الأصل نبيل الأظن، والذي حاز عددًا من الجوائز، منها ميدالية الآداب والفنون من وزارة الثقافة الفرنسية، وجائزة المنتدى الثقافي في باريس، بأحد مستشفيات بلدة أفينيون الفرنسية بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 69 عامًا، وفق ما تداولت وكالات أنباء.
تخرَّج الأظن في جامعة السوربون وأسس فرقة "البركة" بفرنسا، وقدّم على خشبة المسرح نصوصًا بالفرنسية لكُتاب عالميين مثل هارولد بنتر وتينسي ويليامز، وترك بصمة فارقة في عالم المسرح والأدب بفرنسا التي انتقل للإقامة فيها خلال الحرب الأهلية اللبنانية عام 1978.
كان الأظن من أوائل المسرحيين الذين نزلوا إلى وسط بيروت بعد انتهاء الحرب في أوائل تسعينيات القرن العشرين ليدافعوا عن معالم المدينة الأثرية مثل تياترو بيروت. وفي عام 1999 قدم مسرحية للشاعر جورج شحادة بعنوان (لوعة حب) في التياترو الكبير، في الذكرى العاشرة لوفاة شحادة، حركت الرأي العام ضد سياسات إعادة الإعمار العشوائية.
أتقن الراحل اللغات الفرنسية والعربية والإنجليزية، وترجم العديد من النصوص الأدبية. شغلته قضايا الصراع بين اللغة الأم ولغة الآخر والحوار والهجرة والحرب والنزوح، كما ألف العديد من الكتب الأدبية، منها عن رئيسة مهرجانات بعلبك الفخرية التي توفيت في مايو 2018 بعنوان (مي عريضة حلم بعلبك).
"
ads
برأيك.. من هو أفضل لاعب محلي؟

برأيك.. من هو أفضل لاعب محلي؟