رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close
غادة عبدالرحيم
غادة عبدالرحيم

8 صفات إذا وجدتيها في طفلك فهو "عبقري"

الثلاثاء 13/نوفمبر/2018 - 11:12 م
طباعة
الطفل العبقري، تنطق تصرفاته وإشاراته بعبقريته، لديه ذاكرة قوية، سريع البديهة، لديه فضول للتعلم، واكتساب المهارات، كل هذه إشارات تحمل الآباء والأمهات على استغلال قدرات أبنائهم الفائقة، والتطوير منهم، ليشرق مستقبلهم، ولكن كيف تكتشف الأم أن طفلها عبقري، ومتميز عن باقى الرفاق فى عمره.
قدرة عاطفية مختلفة
العباقرة الصغار متقلبو المزاج، فتارة تجدهم هادئون وأخرى مضطربون وقلقون، كل ذلك يرجع لحالتهم العاطفية المتقلبة والحساسة.
شغف بالموسيقى
العباقرة من الأطفال، لديهم حساسية أعلى تجاه الموسيقى، لديهم شغف بها، إما بالاستماع لها أو بعزفها، فهذا يعمق إحساسهم، وكذلك أيضا يطور إبداعهم.
مفردات لغوية أكثر غنى
العباقرة الصغار يستخدمون كلمات معقدة سمعوها من أحاديث الكبار أو قرأوها فى كتاب، وذلك يرجع إلى فضولهم فى التعلم، يحاولون فهم المعنى، وبالتالى تطبيقه فى حياتهم اليومية.
العباقرة لا يكتفون بالحلول الوسط ويميلون إلى طلب الكمال، إنهم من النوع الذى يسيطر على محيطه بشكل فطري.
شخصية متميزة
يظهر الأولاد العباقرة، فى سن مبكرة، يفرضون قواعدهم الخاصة أو يحضّرون اللعبة بأنفسهم، حتى إنهم قادرون على اختراع لغة سرية للتواصل مع أصدقائهم، هذه الإشارات البسيطة دليل على مستوى ذكاء أعلى.
حالة ضجر مستمرة
الولد الذى يشعر بعدم الرضا بشكل مستمر، يكشف عن ضجره، والسبب غالبًا لأن النشاط الذى يقوم به لا يحفزه عقليًا، ولأنه قد انتقل إلى شيء آخر.
اهتمام شديد
الولد الذى يحاول دائمًا أن يكتشف أكثر يزيد قدراته على فعل العديد من الأشياء والتعرف على الكثير من المواضيع.
قدرة سريعة على التعلم
عمومًا، الشخص العبقرى يتعلم بسرعة ويتكيف بسرعة شديدة، وهذه غالبًا حالة الأولاد الذين يمتلكون عبقرية معينة. إنهم يتكيفون مع المواقف الجديدة أو التغييرات ويبرهنون عن قدرة تبصر كبيرة.
قوة التركيز
يتعلمون بسهولة وسرعة، فهم يتمتعون بعبقرية مبكرة لديهم وقدرة كبيرة على التركيز؛ لأنهم عندما يحبون شيئا يركزون فقط عليه، دون غيره.
تكتبها
مدرس علم نفس بجامعة القاهرة
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟