رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

4 وقائع غش تجاري.. وخبير قانوني: عقوبة المتهم الحبس المشدد 5 سنوات

الثلاثاء 13/نوفمبر/2018 - 03:46 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
عمر عزوز
طباعة
غش، وخداع، يجعل البعض يفكر في جمع المال من أجل تحقيق مصالح شخصية، فلم يفكر أولئك بتجارتهم في تلك الأعمال المنافية للقيم، في إيذاء الغير بتلك المأكولات غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.
ففي الآونة الأخيرة انتشرت العديد من وقائع الغش التجاري فى العديد من المناطق، والتي اتخذها أصحابها هدفًا للوصول إلى المال بطرق غير شرعية، ولكن مباحث التموين بمديريات الأمن بوزارة الداخلية، كانت بالمرصاد لأولئك التجار.
وفي السطور التالية ترصد "البوابة نيوز" عددًا من الجرائم الغش التجاري التي حدثت في الآونة الأخيرة.
القليوبية
ضبط 5 كلاب مذبوحة ومعبأة بأكياس داخل ثلاجات بيع اللحوم
تغيرت ضمائرهم وأصبح كل همهم تحقيق المكاسب دون تعب وشقاء، وقام المتهمون بذبح الكلاب وبيعها على أنها لحوم.
وتمكنت هيئة الطب البيطري بالقليوبية، بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بحي شبرا الخيمة، من ضبط 5 كلاب مذبوحة ومعبأة بأكياس داخل ثلاجات بيع اللحوم، بمنطقة ببهتيم، خلال حملة على المحلات، وتم التحفظ على الكميات المضبوطة، وتحررت المحاضر اللازمة ضد المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية.
أسفرت الحملة عن ضبط ٦ أطنان أسماك مملحة فاسدة بمعدل حوالي ١٢٢ برميلا غير صالحة للاستهلاك الآدمي كما تم ضبط ٥ كلاب مذبوحة ومعبأة بأكياس داخل الثلاجات لبيعها، بمنطقة ببهتيم.
تم ضبط المضبوطات وتحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.
وفي البساتين
ضبط مصنع أسلاك كهربائية غير صالح للاستخدام في ظل المتابعة المستمرة من رجال مباحث التموين تمكن ضباط إدارة شرطة التموين والتجارة، من ضبط ش ع، 47 سنة، المسئول عن مصنع أسلاك كهربائية، كائن بالمنطقة الصناعية الإيرانية، دائرة قسم شرطة البساتين، لإدارته مصنع بدون ترخيص وقيامه بتصنيع الأسلاك الكهربائية من خامات رديئة ومجهولة المصدر، مستخدمًا علامات تجارية غير مسجلة، وعثر بداخل المصنع على 47 ألف متر سلك كهربائي مختلف الأنواع.
بمواجهته اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد طرحها بالأسواق لتحقيق أرباح غير مشروعة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة التحقيق.
الجيزة
ضبط 76 قضية متنوعة
شنت الأجهزة الأمنية بالعديد من الحملات لمراقبة الأسواق ومتابعته وضبط الخارجين على القانون فيما يتعلق بالمجالات التموينية وغش المستهلكين، وضبط الأسعار.
وأسفرت جهود الحملة، عن ضبط 76 قضية متنوعة، منها إغلاق 15 منشآت بدون ترخيص، 11 إنتاج خبز ناقص، 18 عدم الإعلان عن الأسعار، 12 عدم حمل شهادة صحية.
واتخذت الإجراءات القانونية حيال تلك الوقائع، وتولت النيابة العامة التحقيقات.
ضبط 35 قضية غش تجاري في العديد من المحافظات
حملات تموينية لم تتوقف سعيا وراء تلك التجارات الممنوعة التي حيث قامت الأجهزة الأمنية عدة حملات لضبط مروجي الغش التجاري، والسلع الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.
وأسفرت جهودها عن ضبط 53 قضيةغش تجاري حيث تم ضبط،152 طنا – 218،494 ألف عبوة، وضبط مالك مصنع لمنتجات الألبان كائن بدائرة قسم شرطة العبور بالقليوبية، لحيازته وإنتاجه كميات كبيرة من منتجات الألبان مدخلًا خامات مجهولة المصدر فى عملية التصنيع، وتعبئة المنتج النهائي مدونًا عليها أسماء وعلامات تجارية لشركات كبرى.
كما تم ضبط كمية قدرها 5،320 طن مستلزمات إنتاج، وعدد 8500 عبوة فارغة مدون عليها علامات تجارية شهيرة، وعدد 209،250 آلاف عبوة " ألبان، جبن " منتج نهائي)، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق، وتحقيق أرباح غير مشروعة.
وضبط مالك ثلاجة غير مرخصة لحفظ السلع الغذائية كائنة بدائرة مركز شرطة شبين الكوم بالمنوفية، وبحوزته كمية قدرها 1،836 طن " مقطعات لحوم، كبدة، دواجن "منتهية الصلاحية، وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق، وتحقيق أرباح غير مشروعة.
واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة حيال كل واقعة.
ومن جانبه علق الخبير القانوني المستشار سمير الششتاوي على جرائم الغش التجاري، حيث أكد أنها تختلف حسب الكمية التي تم ضبطها فالحكم يكون بالحبس المشدد لمدة 5 سنوات، كما يتم غلق المصنع أو المنشأ التي يتم ضبطها وتشميعها بالشمع الأحمر.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟