رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

آرثر رامبو.. الشاعر الصغير

السبت 10/نوفمبر/2018 - 06:00 ص
آرثر رامبو
آرثر رامبو
طباعة
تحل اليوم ذكرى رحيل الشاعر الفرنسي "آرثر رامبو"، الذي ولد في 20 أكتوبر من عام 1854، في شارلفيل الأردين وكتب أشهر أعماله وهو لا يزال في أواخر مراهقته، وأثنى عليه فيكتور هوجو وقتها وقال: إنه "طفل شكسبير"، وقد توقف كليةً عن الكتابة قبل أن يبلغ الحادية والعشرين من عمره، ويُشار دومًا إلى رامبو على أنه واحد من الطائشين المتحررين من الأخلاق والعادات. 
كان موهوبًا.. "آرثر رامبو"، ذلك المراهق البوهيمي، الذي صعد إلى مصاف كبار الشعراء وهو في أواخر مراهقته، أسلوبه العنيف كان ينبع من اعتناقه لمبدأ جمالي يقول بأن على الشاعر أن يكون رائيًا، ويتخلص من القيود الضوابط الشخصية، وبالتالي يصبح الشاعر أداة لصوت الأبدية، فكانت آخر أعماله الشعرية بعد أن بلغ من العمر 19 عامًا، وبعدها صمت عن الشعـر، ليتطوع في الجيش الذي قضى فيه أيامه إلى أن توفي شابًا.
وقـد بلغ قمـة عبقريتـه الفنيـة في هذا السن الصغيـر المبكـر، حيث ترك برودة باريس متجها لدفء الشـرق، فـزار الحبشـة، القاهرة، الإسكندريـة، عـدن، وبعض دول الخليج، حيث يروى عنه أنه تخيل عدن قبل أن يزورها، وكتبها في أحد قصائده الشهيرة، ولما زار أحد مواطنيه عدن، وجدها تمامًا كما ذكرها "رامبو"، فقد كان يمتلك شفافية كبيرة، وإحساسًا عاليًا بالأماكن والأشياء.
توفي في مارسيليا بفرنسا في 10 نوفمبر من عام 1891 بعد أن بترت ساقـه بفعل السرطان، وكان آخـر ماقـال باللغة العربيـة "الله كريـم" تعلمهـا من أهل عـدن وبعدها فارق الدنيـا عن عمر ناهز 37 عامًا.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟