رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"لو بتنام كتير".. اعرف السبب

الخميس 08/نوفمبر/2018 - 10:10 م
البوابة نيوز
ياسمين عزت
طباعة
يبالغ البعض في أخذ قسط من الراحة، بالنوم لساعات طويلة اكثر من احتياجهم الطبيعي، ورغم ذلك يشعرون بالاعياء والوخم.

_أسباب الرغبة في النوم كثيرا:
- النوم القهري:
النوم القهري، اضطراب مزمن يصيب الجهاز العصبي مدى الحياة، حيث يسبب نوما غير طبيعي يؤثر بشكل جدي على نوعية وجودة حياة المريض، ويظهر بين ١٠ سنوات وحتى ٢٥عاما، وقد لا ينجح الأطباء في تشخيصه، ولكن تمت الاشارة، الى اسباب اجتهادية، تعود لنقص لنوع من البروتينات الحيوية من الدماغ.

لا يعد النوم القهري مرض خطير، ولكن قد ينجم عنه إصابات وحوادث تكون مهددة لسلامة المريض، حيث تصيبه نوبات نوم مفاجئة في وضح النهار وهو في قمة انشغاله بنشاط ما.

_انقطاع النفس النومي المركزي:
توقف النفس النومي المركزي هو عبارة عن اضطراب في النوم قد يؤدي إلى أن ينقطع نفس المريض لوقت قصير خلال النوم، وذلك لوجود خلل في التنسيق بين الجهاز العصبي، وبين الجهاز العضلي.



بالطبع بسبب كثرة الإستيقاظ فإن أحد أعراض اضطراب انقطاع النفس النومي تتمثل في الحاجة الملحة وغير المنقضية للنوم، ما يفسر ساعات النوم الطويلة ذات جودة النوم المنخفضة.

3. الاكتئاب
في الواقع لو قمت بالبحث حول علاقة الاكتئاب بالنوم ستجد مفارقة في الأمر، حيث أنه من الأعراض المعروفة للاكتئاب هي قلة النوم بالإضافة إلى النوم بشكل مبالغ به.

أيضا فإن الاكتئاب واضطرابات النوم من شأنهما أن يقوما بالتأثير على بعضهما البعض بذات الوقت.

إن كنت تشك ولو قليلا بأنك تعاني من الاكتئاب، وترى أن الأمر بات يؤثر على عادات نومك، ننصحك بمراجعة طبيبك الشخصي في الحال، فعندما تفقد السيطرة على نظام نومك قد تترك زمام إدارة اكتئابك أيضا.

_ أمراض الكلى المسالك البولية:
تؤثر بالطبع بالدرجة الأولى على مدى حاجتك للتبول، حيث تزداد الحاجة للقيام بذلك ما يقطع أيضا ساعات النوم وجودته خلال الليل، فيشار المريض باعياء وعدم اكتفاء من النوم، ولذا يجب معايدة الطبيب المختص.

_ أمراض الغدة الدرقية:
الغدة الدرقي دورها فعال جدا في الجسم، يمكن أن يؤدي الإفراط في نشاط الغدة الدرقية إلى التأثير على الجهاز العصبي الذي بدوره يؤثر على النوم وجودته.

_استهلاك أنواع معينة من الأدوية:
يمكن لبعض الأدوية أن تؤدي للخمول والشعور المستمر بالحاجة الماسة للنوم، في الغالب قد تكون هذه الأدوية ذات تأثير على الجهاز العصبي.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟