رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأحد.. بدء المرحلة الأولى من انتخابات اتحادات طلاب الجامعات.. ١٠٩٣ مرشحًا بـ"القاهرة".. و"الخشت" يطالب بعدم استخدام شعارات سياسية أو دينية خلال مرحلة الدعاية

الخميس 08/نوفمبر/2018 - 09:21 م
البوابة نيوز
طباعة
كتب: على جمال وفاتن عبدالجليل وأحمد أبوالقاسم ورامى القناوى ومحمد العدوى وإسلام الخياط وأحمد مهنا
بدأت، الدعاية الانتخابية للاتحادات الطلابية اليوم الخميس، المقرر مرحلتها الأولـى الأحد المقبل، على أن يتم فرز الأصوات فى نفس اليوم، بينما تجرى الإعادة فى اليوم التالى.
ومن المقرر أن يخوض السباق هذا العام ١٠٩٣ طالبًا وطالبة بجامعة القاهرة، بعد استبعاد ٢٣٧ مرشحًا ما بين عدم استيفاء الأوراق أو على خلفية طعون مقدمة، وذكرت الجامعة أن لجنة الانتخابات تلقت ٢٠٧ طعون تم قبول ٧٩ طعنًا، فيما بلغ عدد الذين تم استبعادهم سواء بالتنازل لزملائهم، أو غير المستوفين للشروط ١٥٨ مرشحًا من إجمالى المرشحين فى القوائم المبدئية والبالغ عددهم ١٣٣٠ طالبًا وطالبة.
وتستكمل الانتخابات الطلابية فى مواعيدها المعلنة لاختيار الأمناء والأمناء المساعدين للجان اتحادات الطلاب فى الكليات ومجالسها، الثلاثاء ١٣ نوفمبر، وتنتهى آخر المراحل الانتخابية، ١٥ نوفمبر، بانتخابات الأمين والأمين المساعد لاتحاد طلاب الجامعـة وتشكيل مجلس الاتحاد.
ودعا الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، الطلاب إلى المشاركة بجدية فى الانتخابات فى إطار الحرية الكاملة المتاحة أمامهم لاختيار ممثلهم من الطلاب، كما دعا إلى إخضاع عملية الاختيار لمعايير القدرة على خدمة الأنشطة الطلابية وعدم استخدام شعارات سياسية أو دينية أو حزبية خلال مرحلة الدعاية.
وقال الدكتور طارق عبدالوهاب عميد كلية آداب الفيوم، إن الكلية تقف على مسافة واحدة بين جميع الطلاب المرشحين لانتخابات اتحاد الطلاب البالغ عددهم ١٠٠ طالب وطالبة، لافتا إلى أن الكلية حددت للطلاب عدد من الممنوعات لا يمكن استخدامها فى فترة الدعاية الانتخابية.
وشدد عبدالوهاب على عدم استخدام الدعاية السياسية أو الدينية فى الانتخابات نهائيا، مؤكدا أنها شخصية للطالب فيما أنجزه من أنشطة أو خدمات للطلاب، والجولة الأولى من الانتخابات ستنطلق الأحد المقبل.
ودعا الدكتور محمد دياب وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، الجميع للمشاركة فى الانتخابات فى إطار الحرية الكاملة المتاحة أمامهم لاختيار ممثليهم من الطلاب، ودعا لإخضاع عملية الاختيار بين الطلاب لمعايير القدرة على خدمتهم وخدمة الأنشطة الطلابية.
وأكد الدكتور رضا سيد أحمد، عميد كلية الآداب جامعة المنصورة ورئيس اللجنة العليا المشرفة على انتخابات اتحاد الطلاب أن عدد المرشحين فى انتخابات اتحاد الطلاب بلغ ١١٤٢ طالبا وطالبة فى ١٨ كلية، والجولة الأولى والفرز وإعلان النتائج الأحد المقبل، والإعادة فى اليوم التالى، بينما تجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم ١٣ نوفمبر، وانتخاب رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم ١٤ نوفمبر، وتنتهى بانتخابات اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة يوم ١٥ نوفمبر.
وقال محمود جمال، مدير عام إدارة رعاية الشباب فى جامعة الإسكندرية، إن عدد الطلاب المتقدمين للانتخابات بلغ ١٢٠١ طالب وطالبة وعدد الطلاب المستبعدين بعد قرار لجنة فحص الطعون بلغ ١١٤ طالبا وطالبة فيما بلغ عدد الطلاب المقبولين بعد فحص الطلبات ١٠٧٨ طالبا وطالبة وتنازل ٧ طلاب.
وأضاف «جمال»، خلال تصريح صحفى له، أن عدد الطعون المقدمة ٢١ طعنًا وبلغ عدد الطعون المرفوضة ١١ طعنا وبلغ عدد الطلاب المقبولين بعد فحص الطعون ١٠ طلاب ليصبح عدد الطلاب المقبولين فى العملية الانتخابية ككل بعد الفحص النهائى للطعون ١٠٩٠ طالبا وطالبة، مشيرًا إلى أنه تجرى الانتخابات بـ١٠ كليات فقط فيما حسمت الانتخابات بالتزكية فى ٨ كليات والتعيين بكليتى التمريض والصيدلة.
أكد الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية، حرص الجامعة على إجراء الانتخابات الطلابية فى حيادية تامة، وإعطاء الحرية كاملة للطلاب لاختيار ممثليهم فى اتحاد الطلاب، مؤكدًا أن الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع المتقدمين للانتخابات وقيام الجامعة بتوفير كل المساعدات اللازمة لسير العملية الانتخابية فى هدوء ويسر.
"
ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟

ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟