رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتكلم سياسة.. "صناعة النواب" تدرس أسباب تدني قيمة الصادرات الغذائية.. وبرلماني يشيد بنجاح السفارة المصرية بألمانيا في الترويج للسياحة.. وطلب إحاطة لوزير التموين بشأن الحذف العشوائي من البطاقات

الخميس 08/نوفمبر/2018 - 05:00 م
البوابة نيوز
عبدالرحمن البشاري
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الخميس، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.


اتكلم سياسة.. صناعة
"صناعة النواب" تدرس أسباب تدني قيمة الصادرات الغذائية
أكد المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أنه سوف يعرض على اللجنة تقرير الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، الذى أكدت فيه الهيئة أن صادرات مصر من الصناعات الغذائية تراجعت تراجعا طفيفا خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2018 بنحو 1% لتسجل 2.114 مليار دولار مقابل 2.133 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام الماضي؛ لتستحوذ على 11.4% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية خلال تلك الفترة.
وقال عامر، في بيان له، اليوم الخميس، إن الهيئة أكدت في تقريرها أن صادرات الصناعات الغذائية قد ارتفعت بنسبة 17% خلال سبتمبر الماضي لتسجل نحو 220 مليون دولار مقابل 188 مليون دولار خلال سبتمبر 2017، وأن هناك 10 دول استحوذت على 45% من صادرات مصر من الصناعات الغذائية بقيمة 942.89 مليون دولار خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري يأتي على رأسها السعودية بنحو 215.28 مليون دولار، تليها ليبيا بقيمة 145.42 مليون دولار، والأردن بقيمة 108.47 مليون دولار، الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 100.23 مليون دولار والجمهورية اليمنية بقيمة 96.97 مليون دولار وأن قيمة صادرات الصناعات الغذائية إلى الإمارات العربية المتحدة بلغت نحو 92 مليون دولار، وللعراق نحو 73.87 مليون دولار، وللمغرب نحو 60.78 مليون دولار، وللبنان نحو 44.9 مليون دولار وللسودان نحو 4.97 مليون دولار.
وعن أهم صادرات الصناعات الغذائية المصدرة خلال الفترة السابق ذكرها، أوضحت الهيئة أنها تتمثل في زيوت وراتنجات عطرية بقيمة 280.72 مليون دولار، تليها الجبن المطبوخ نحو 125.62 مليون دولار ثم صادرات منتجات المطاحن بنحو 120.4 مليون دولار، والفراولة بقيمة 107.9 مليون دولار، والخضار المجمد بقيمة 89.18 مليون دولار والعصائر والمركزات بقيمة 86.87 مليون دولار.
وقال المهندس محمد فرج عامر، إن الهيئة أكدت أن صادرات مصر من الزيتون سجلت نحو 70.78 مليون دولار، ومن السكر ومصنوعاته نحو 72.67 مليون دولار، ومن الشوكولاتة نحو 77.63 مليون دولار، ومن الشوكولاتة البيضاء نحو 14.96 مليون دولار، ومحضرات أساسها الحبوب نحو 76.27 مليون دولار، وأغذية محضرة للحيوان نحو 73.1 مليون دولار ومحضرات غذائية متنوعة نحو 62.1 مليون دولار وذكرت أن صادرات مصر من بذور وأثمار زيتية بلغت نحو 57.21 مليون دولار، البطاطس المصنعة نحو 56.32 مليون دولار، محضرات خضر نحو 53.92 مليون دولار، الجبن الأبيض نحو 49.56 مليون دولار، الفواكه المجففة نحو 41.16 مليون دولار، المكرونة نحو 43.94 مليون دولار، الخمائر نحو 40.14 مليون دولار، الزيوت عدا زيت الزيتون نحو 41.63 مليون دولار، الألبان ومنتجاتها نحو 31.82 مليون دولار، محضرات فاكهة نحو 29.86 مليون دولار، البصل المجفف نحو 22.79 مليون دولار والأسماك نحو 21.17 مليون دولار.
وأشارت الهيئة - في تقريرها - إلى أن صادرات الكاكاو حققت نحو 22.32 مليون دولار، الشحوم والدهون نحو 26 مليون دولار، صمغ اللك نحو 16.56 مليون دولار، البن والبن المصنع نحو 14.59 مليون دولار، الخرشوف نحو 20.12 مليون دولار، الحساء والمرق نحو 11.97 مليون دولار، الخضار المجفف نحو 8.92 مليون دولار، العسل الأسود نحو 8.38 مليون دولار، العسل الطبيعي نحو 3.14 مليون دولار، التبغ وأبدال التبغ نحو 8 ملايين دولار والجبن الرومي نحو 9.48 مليون دولار.
وقال المهندس محمد فرج عامر، إن هدفي من عرض هذا التقرير بجميع أرقامه عن الصادرات الغذائية المصرية هو تحليل الأعضاء لهذه الأرقام ومعرفة أسباب تدنى قيمة الصادرات المصرية ووضع تصور شامل يكفل زيادة قيمة الصادرات الغذائية المصرية لمختلف دول العالم، مؤكدا أن مصر لديها إمكانيات كبيرة في مجال الصناعات الغذائية لم تستغل بعد وهناك مشكلات ومعوقات تحول دون زيادة الصادرات المصرية للخارج.
اتكلم سياسة.. صناعة
برلماني يشيد بنجاح السفارة المصرية بألمانيا في الترويج للسياحة
أشاد النائب محمد المسعود، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، بجهود السفارة المصرية في برلين، بقيادة السفير بدر عبد العاطي، للترويج السياحي لمصر، بهدف تحقيق مزيد من دعم وتنشيط السياحة الألمانية إلى المقاصد السياحية المصرية، خاصة السياحة الثقافية.
وقال "المسعود"، في بيان له، اليوم الخميس، إن السفارة المصرية بألمانيا نجحت بالتعاون مع شركة "TUI" الألمانية، التي تعد أحد أكبر شركات السياحة على مستوى العالم في تدشين أول رحلة طيران ألمانية مباشرة من فرانكفورت إلى الأقصر، مشيدًا بتصريحات الدكتور بدر عبد العاطي، التي أكد فيها الأهمية البالغة لهذه المناسبة التي تعكس اهتمام السائح الألماني ليس فقط بسياحة الشواطئ والترفيه، ولكن أيضًا السياحة الثقافية، فضلًا عن تنافسية المقصد السياحى المصري وارتفاع مستوى الخدمات السياحية، وخاصة في ظل الدور المحوري لقطاع السياحة في دعم التشغيل وخلق فرص العمل وتحقيق التنمية في مصر.
وأضاف أن تسيير هذا الخط المباشر من فرانكفورت إلى الأقصر من شأنه أن يسهم في دعم السياحة الثقافية المتميزة في الأقصر التي تضم أكثر من ثلث أثار العالم، إضافةً إلى أن ذلك الأمر يعكس ثقة شركات السياحة الألمانية في المقاصد السياحية الثقافية في مصر، جنبًا إلى جنب المقاصد الترفيهية، فضلًا عما تتمتع به البلاد من أمن واستقرار.
اتكلم سياسة.. صناعة
طلب إحاطة لوزير التموين بشأن الحذف العشوائي من البطاقات
تقدم النائب عاطف عبدالجواد، بطلب إحاطة لوزير التموين، بشأن حذف بعض المواطنين من البطاقات بشكل عشوائي، دون الرجوع لضوابط يُستند إليها في عملية الحذف.
وأضاف عبدالجواد أن هناك الكثير من الشكاوى الواردة إليه بشان هذه الأزمة والتي تفيد بحذف المواطنين من البطاقات على الرغم من تحديثهم للبيانات وأنهم وفقا للتعليمات الوزارية والقواعد المتبعة من الفئات الأكثر احتياجات والمستحقة للدعم ولكنهم تفاجأوا بحذف بعض الأفراد دون سابقة إنذار.
وطالب بفتح باب التظلمات وإعادة فتح باب تحديث البيانات مرة اخرى، مشددًا على ضرورة ان يتم الانتهاء من قاعدة البيانات حتى لا يتم حذف المستحقين للدعم، وفى نفس الوقت يتم استثناء الفئات غير المستحقة، لافتًا إلى أن ملف الدعم من الملفات التى تحظى باهتمام القيادة السياسية ولابد ان يسير العمل فيها وفقا لإحصائيات دقيقة وقاعدة بيانات سليمة.
اتكلم سياسة.. صناعة
شباب "مستقبل وطن" يشاركون في مهرجان التمور المصرية
شارك شباب حزب مستقبل وطن بمحافظة مطروح، في فعاليات اليوم الثاني لمهرجان التمور المصرية بدورته الرابعة في واحة سيوة، التي بدأت أمس الأربعاء، وتستمر حتى الجمعة، تحت إشراف المهندس صالح سلطان أمين عام الحزب بالمحافظة.
وأوضح موسى إبراهيم موسى، أمين مركز سيوة، أن أعضاء الحزب يشاركون بفاعلية في الفعاليات والتنظيم واستقبال المشاركين في المهرجان، مشيرًا إلى أنه تم توزيع الشباب في الأماكن الحيوية، وتم التنبيه على الالتزام بالأماكن المحددة لكل فرد، داخل قاعة الندوات والجلسات العلمية وفي ساحة أرض المعارض.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟