رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأنبا سوريال.. الراهب المستقيل

الإثنين 05/نوفمبر/2018 - 12:34 م
الأنبا سوريال المستقيل
الأنبا سوريال المستقيل
هناء بديع
طباعة
ولد الأنبا سوريال عام 1963 م وحصل على بكالوريوس العلوم، ودبلوم التربية من جامعة سيدني بأستراليا عام 1985 م، خدم كاهنًا بكنيسة في هونولولو Honolulu.
من أبناء دير الأنبا بيشوي، وادي النطرون مصر وكان اسمه قبل الاسقفية أبونا الراهب القس سوريال عامًا: 15 يونيو 1997 م.
سيم أسقفا فى 15 يونيو 1997 م وفى 14 نوفمبر 1999 م أصبح أسقف ملبورن على إيبارشية ملبورن بأستراليا.
يعتبر أول أسقف قبطي لأستراليا، تم تجليسه على إيبارشية ملبورن بيد المتنيح مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث عام ١٩٩٩، وكان عدد كنائس الإيبارشية ١٠ كنائس يرعاها ١٢ كاهنا واليوم بعد مجهوداته الجبارة أصبحت ٢٦ كنيسة برعاية ٤١ كاهنا ، ظل اسقفا على الايبراشية لاكثر من 21 عاما.
إشترك فى العديد من اللجان داحل الكنيسة منها لجنة الإيمان والتعليم والتشريع ولجنة شئون الأديرة و
لجنة العلاقات الكنسية.
ناقش رسالة دكتوراه في كليه سان فيلاديمير اللاهوتيه يوم 21 - 03 - 2014 والتي كانت موضوعها عن" الأرشيدياكون حبيب جرجس".
حضر مناقشة الرساله الاسقف الراحل الانبا ابيفانيوس أسقف ورئيس دير ابو مقار والأنبا مقار أسقف الشرقية والعاشر.
وفى مارس 2016 تم إطلاق أول كتاب في “سلسلة دراسات قبطية” وهو كتاب “حياة التوبة والنقاوة” لمثلث الرحمات البابا شنودة الثالث حيث شارك الأنبا سوريال والقس د. جون بيير عميد سانت فلاديمير وعدد من الكهنة فى تلك الاحتفالية.
وفى يوليو الماضى أعلنت كلية القديس أثناسيوس الإكليريكية (ساك) برئاسته عن موعد إنعقاد المؤتمر الدولي السنوي الخامس للدراسات القبطية في العصر الحديث لمدة ٤ ايام من ١٣ إلى ١٦ يوليو 2018، بالتعاون مع جامعة اللاهوت ولأول مرة بالمقر الجديد للكلية ببرج ابؤورو الذي افتتحه وباركة قداسة البابا تواضروس الثاني أثناء زيارته لأستراليا العام الماضي ويبعد عن المحطة الرئيسيه للقطارات بحوالي ١٠٠ متر فقط.
يذكر ان "سوريال" حقق الكثير من الانجازات منها تأسيس عدد من المدارس القبطية وأيضا أول أفتتاح كلية لاهوتية ضخمة في بلاد المهجر التى تعد الأولي في الترتيب من حيث جودة التعليم لطلبة الدراسات العليا( ماجستير & دكتوراة ).
كما تستعد الايبراشية تحت رعايته للاحتفال باليوبيل الفضى على تأسيسها قبل أكثر من ٤٨ عامًا، حيث تحتفل الكنيسة القبطية بأستراليا بتلك المناسبة عام ٢٠١٩ وقد أعلن تعاقده مع الكاتبة مارى شيهان للبدء فى كتابة عمل يؤرخ للوجود القبطى فى استراليا ونقل خبرات المهاجرين المصريين المسيحيين الذين استطاعوا نقل الإيمان القبطى من مصر إلى استراليا إيمانًا منهم بضرورة الحفاظ على الهوية القبطية.
يذكر أن الأنبا سوريال قد أعلن فى ساعات مبكرة من اليوم صباح اليوم الاثنين استقالته، ولم يعلن أسبابًا واضحة حتى الان غير انه منذ رهبنته وهو يرفض المناصب القيادية أو الإدارية.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟