رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خالد صديق: مصر بلا عشوائيات في 2019.. لدينا 351 منطقة.. سوء التخطيط بعد "يوليو 52" أحد أسباب الأزمة.. وموازنة الصندوق 15 مليار جنيه.. وتطوير "مثلث ماسبيرو" يتماشى مع خطة الدولة 2030

الثلاثاء 30/أكتوبر/2018 - 03:13 م
المهندس خالد صديق،
المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات
سيد محمد - تصوير محمد سويلم
طباعة
قال المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات، إن الإنجازات الفعلية، والدعم المالى والفعلى لتطوير العشوائيات، بدأت عام 2014، مع تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي، مهام عمله الرئاسي؛ حيث تم إنفاق ما يقرب من 8 مليارات جنيه، خلال 4 سنوات، لتطوير العشوائيات بجميع المحافظات المصرية، رغم أن «الصندوق» تم تأسيسه منذ عام 2008، بحسب حواره التالى لـ«البوابة نيوز»:
خالد صديق: مصر بلا
كم منطقة عشوائية فى مصر، وما تصنيفاتها؟
يوجد فى مصر ٣٥١ منطقة عشوائية، تحتاج إلى ٢١٥ ألف وحدة سكنية من أجل التطوير، ويقوم الصندوق بتصنيف المناطق العشوائية إلى ٤ تصنيفات، الأول، وهو الخطورة الداهمة والتى تكون خطرة على الحياة مباشرة، مثل الإقامة على صخرة الدويقة أو السكن فى منطقة انهيارات جبلية أو السكن على خط سكة حديد أو فى مخرات سيول .
التصنيف الثاني، وهو السكن غير الملائم، مثل أن يسكن المواطن فى عشش، وهى أكثر التصنيفات التى يوجد بها عشوائيات، والتصنيف الثالث، هو الخطر على الصحة، وتشمل السكن تحت أبراج الضغط العالي، أو منطقة ملوثة صناعيا أو منطقة بها برك ومستنقعات أو صرف صحي، أما التصنيف الرابع، فهو الحيازة غير آمنة، وهى أن يضع الساكن أمواله فى أرض ليست ملكه .
كيف وصلت نسبة العشوائيات إلى هذا الحد؟
ظهرت العشوائيات فى مصر بعد ثورة ١٩٥٢، وهى نتاج لسوء التخطيط وعدم وجود عدالة اجتماعية فى التوزيع، بالإضافة إلى أنها ثقافة مجتمع، تساعد على خلق العشوائيات .
خالد صديق: مصر بلا
متى سيتم إعلان مصر خالية من العشوائيات؟
بورسعيد ستكون أولى المحافظات الخالية من العشوائيات بنهاية العام الجاري؛ لأنه لا يوجد بها عشوائيات، مقامة على أملاك خاصة، وهى مشكلة تواجه تطوير العشوائيات؛ حيث يوجد أكثر من ٢٥ ألف وحدة سكنية، على أملاك خاصة، فى جميع المحافظات، حيث لا يمكن إجبار أحد على التطوير على أملاكه الخاصة، ولا يمكن للصندوق أن يقوم بتمويل مشروعات على أملاك خاصة أيضا .
وهنا يقوم الصندوق باتباع نهج التمكين من التطوير؛ حيث يقدم لأصحاب الأملاك مساعدات وتسهيلات مثل استخراج تراخيص الهدم والبناء، بالإضافة إلى التخطيطات التفصيلية للمنطقة، وتصميم البناء الخاص به، معماريا وإنشائيا، بالإضافة إلى المساعدة فى أعمال الإزالة والمخلفات وهو ما يتحمل تكلفته الصندوق .
أما إعلان جميع المحافظات خالية من العشوائيات، مثل البحر الأحمر والسويس والإسماعيلية سيكون مع منتصف ٢٠١٩، وذلك لأن هذه المحافظات بدأ التعامل على القضاء على العشوائيات بها مؤخرا، مثل : مشروع شمال وجنوب الصيادين، بمحافظة دمياط، لأننا وجدنا صعوبة فى إخلاء السكان وإقناعهم، وبالتالى تأخر المشروع .
كما أن هناك مشروعات جديدة تم التعاقد عليها، مثل نجع السايغ بمحافظة أسوان، ومدينة دهب، ومحافظة المنيا، كما أن هناك مشروع الإنتاج الحربي، الذى كانت توجد به العديد من المشاكل فى الأرض وأبراج الضغط العالي، فتم البدء به متأخرًا، وسيتم الانتهاء منه فى منتصف العام المقبل، وتقوم بتنفيذه وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية، وليس صندوق تطوير العشوائيات .
خالد صديق: مصر بلا
كم تبلغ موازنة الصندوق؟
 تبلغ موازنة الصندوق ١٥ مليار جنيه، وتحصل محافظة القاهرة على نصيب الأسد من الميزانية؛ لأنه توجد بها ٦٠ منطقة عشوائية، تحتاج ٦٤ ألف وحدة سكنية، من أجل التطوير، كما أنها محافظة جاذبة للهجرة الداخلية من كل المحافظات، وكانت موازنة الصندوق، تأتى من الدولة، حتى صدر القرار الرئاسى عام ٢٠١٧، بأن تصرف الميزانية من فائض المجتمعات العمرانية، بشكل مباشر، وهو ما ساعد فى تسهيل الحصول على تمويل وصرف الميزانية بشكل أسرع .
ما أبرز إنجازات الصندوق؟
الصندوق تم تأسيسة سنة ٢٠٠٨، بعد انهيار صخرة الدويقة، إلا أن انجازاته الفعلية بدات عام ٢٠١٤، مع تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئاسة الجمهورية، حيث انفق الصندوق منذ نشأته حتى عام ٢٠١٤، نحو ٦٥٢ مليون جنيه فى تطوير العشوائيات .
فيما تم إنفاق ما يقارب الـ٨ مليارات جنيه منذ عام ٢٠١٤ حتى الآن، بخلاف التمويلات التى تأتى من جهات أخري؛ حيث قام صندوق « تحيا مصر » ، بالمساهمة بمليار جنيه، كما أن « مشروع أهالينا » يتم تنفيذه من تبرعات البنك الأهلى بـ٦٠٠ مليون جنيه، والمرحلة الأولى من « معا » بـ ٢٧٥ مليون جنيه، بالإضافة إلى مشاركة المحافظات التى يتم القضاء على العشوائيات بها بأكثر من مليار ونصف المليار جنيه .
خالد صديق: مصر بلا
ما خطة منع انتشار العشوائيات بعد تطويرها؟
يقوم الصندوق بعقد اجتماعات ومؤتمرات للسكان الذين يتم نقلهم إلى أماكن التطوير، من أجل توعيتهم حتى لا تنتشر العشوائيات مرة أخرى فى تلك المناطق .
ما آخر تطورات مثلث ماسبيرو؟
مشروع تطوير منطقة مثلث ماسبيرو، يعد مشروعا قوميا؛ حيث يتماشى مع الخطة الاستراتيجية للدولة ٢٠٣٠، لتطوير المناطق العشوائية، ويتزامن مع تطوير منطقة القاهرة الخديوية، كما يستهدف جذب الاستثمارات والارتقاء بالموارد الاقتصادية للعاصمة، وهى من المناطق العريقة والمتميزة؛ حيث تضم العديد من المنشآت المهمة، كمبنى وزارة الخارجية، ومبنى ماسبيرو، والقنصلية الإيطالية، ومسجد السلطان، ومتحف المركبات الملكية وهيلتون رمسيس، بالإضافة إلى عدة عقارات ذات طابع معمارى متميز، مطلة على شارع ٢٦ يوليو .
وتصل مساحة المثلث نحو ٧٤ فدانا، وتصل المساحة المستهدف تطويرها ٤٠ فدانا، وتمتلك الدولة نحو ١٠٪ فقط من مساحة المشروع، و٢٥٪ من الأرض قطع صغيرة مملوكة للأفراد، والمساحة المتبقية مملوكة لشركتين من السعودية وشركتين من الكويت وشركة ماسبيرو المصرية .
وتم إخلاء ٩٦٪ من الأسر داخل المشروع، ويتبقى فقط نحو ٥ عمارات على شارع ٢٦ يوليو، من طراز معمارى قديم، وجارٍ دراسة ذلك مع جهاز التنسيق الحضارى للتوصل إلى حل لإزالة هذه العمارات أم لا .
وحول إجمالى قيمة التعويضات، فقد وصلت إلى ٧٠١ مليون جنيه، منها ٤٥٠ مليون جنيه، تعويضات للوحدات السكنية، ٣٤٠ مليونًا لشاغلى المحال التجارية، بالإضافة إلى ٣ مليارات جنيه تعويضات لصغار الملاك عن أراضيهم؛ حيث حصلت ٣٢٠٠ أسرة على تعويضات، كما أن هناك ٥٦٠ أسرة تم نقلها للأسمرات .
ما آخر تطورات مشروع المحروسة ١ و٢؟
مشروع « المحروسة ١ و٢ » بمدينة النهضة حى السلام ثان، تم الانتهاء من الوحدات السكنية وسيتم افتتاحها خلال أيام، وعدد من المحال والمكاتب والوحدات الإدارية بالمشروع، لخدمة سكان المناطق العشوائية غير الآمنة .
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟