رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

100 مليون جنيه لترميم مسجد "الظاهر بيبرس"

الجمعة 19/أكتوبر/2018 - 06:20 م
البوابة نيوز
سمية أحمد - تصوير هند وزيري
طباعة
أكدت المهندسة نشوى أبوزيد، مرممة الآثار والمشرفة على أعمال ترميم منبر مسجد الظاهر بيبرس، أن المنبر يحتاج لأكثر من 20 مرمما من أمهر المرممين والمتخصصين فى ترميم الأخشاب الأثرية. 
وأشارت فى تصريحات خاصة لـ«البوابة نيوز» إلى أن أعمال ترميم المسجد تتكلف 100 مليون جنيه وتستغرق 18 شهرًا لاستكمال أعمال الترميم الدقيق نظرًا لحجم التلفيات الكبيرة التى طالت المسجد عبر الزمن. 
يُعد مسجد الظاهر بيبرس ثانى أكبر مسجد فى مصر المحروسة بعد مسجد أحمد بن طولون، حيث تبلغ مساحته أكثر من 10 آلاف متر مربع وتم إنشاؤه فى منتصف القرن الثالث عشر. 
وانفردت «البوابة» بتصوير المنبر التاريخى للمسجد الذى كان شاهدًا على عصر الدولة المملوكية، وذلك أثناء الاحتفاء باستئناف أعمال الترميم للمسجد والتى توقفت بعد ثورة 25 يناير عام2011، ويتميز المنبر بمجموعة من الزخارف النباتية والزخرفية النادرة.
ويعانى المنبر من حالة ضعف وتلف شديدين، وذلك نتيجة تأثره بالعوامل الجوية المحيطة، حيث إن الأخشاب التى استخدمت فيه تم إحضارها من قلعة «يافا» عند فتحها سنة 666 هجرية. 
وتشمل خطة إعادة ترميم وعلاج المنبر الخشبى والتى تبدأ بالتوثيق الفوتوغرافى والمعمار، عمل تحاليل شاملة للأخشاب ومعرفة مظاهر التلف الداخلية وتقدير حجم التلف البيولوجى، وتليها مرحلة التنظيف الميكانيكى والتى من شأنها إحداث نوع من الخلخلة بين الاتساخات وسطح الأثر، ويليها عملية التعقيم.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟