رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

من الشلوت إلى الجلد.. اعتداء المعلمين على الطلاب دمار شامل.. وزارة التربية والتعليم تتخذ حزمة تدابير لمواجهة الظاهرة.. ومستشار قانوني: عقوبة ضرب الطلبة قد تصل إلى الفصل من الخدمة

الإثنين 15/أكتوبر/2018 - 02:12 ص
البوابة نيوز
عائشة جمال وعلاء خليفة
طباعة
من المعروف أن مهمة المعلم من أشرف المهن وأهمها على الإطلاق إذ تسهم في بناء الأجيال الذين يشكلون الأعمدة التي تقوم عليها الأوطان وعلى الرغم من سمو مكانة المعلم ونبل مهنته إلا أن هناك دائما من يخون الأمانة ويشوه شرف المهنة.
"البوابة نيوز" رصدت مجموعة من الوقائع لمعلمين شذوا عن الفكرة المعروفة عن المعلمين وضربوا المثل في القسوة والبشاعة.

من الشلوت إلى الجلد..
مدرس يضرب طالبة بـ"الشلوت" ويتبول في فناء المدرسة.
فقد قام مدرس تربية فنية تابع لإدارة بنها التعليمية بضرب طالبة بـ"الشلوت" كما قام بالبصق في وجه الطلاب ثم تبول في فناء المدرسة وقد أمر السيد عز العرب مدير عام إدارة بنها التعليمية باستبعاد هذا المدرس ونقله لتوجيه التربية الفنية، ثم أحال الواقعة برمتها للشئون القانونية للتحقيق الفوري فيها، خاصة مع وجود شكاوى أخرى تقدم بها بعض أولياء الأمور ضد المدرس لسابقة تعديه بالضرب على الطلاب وتبين من التحقيقات أن المدرس يدعى «أ. ف. س» مدرس تربية فنية وأنه دائم التعدي على الطلاب بالضرب والبصق في وجوههم، وأن إدارة المدرسة حققت معه في وقائع عديدة، منها التبول في فناء المدرسة أمام الطلاب.



من الشلوت إلى الجلد..
4 معلمين يتعدون على الطلاب بالضرب.
حيث أعلنت الدكتورة بثينة كشك وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، أنه قد تم نقل 4 معلمين من مدارسهم إلى الإدارات التعليمية التابعين لها، لحين انتهاء التحقيقات التي تجرى معهم بمعرفة الشئون القانونية، وذلك لقيامهم بالتعدي على الطلاب في المدارس الذين يعملون بها، مؤكدة أنها لن تتهاون مع أي معلم من المعلمين يتجاوز ويخالف التعليمات سواء من يتعدى على الطلاب أو على رؤسائه في العمل وأضافت أنه حتى لو انتهى الخلاف بين ولي الأمر والمعلم بالتصالح في محاضر النيابة، فإنها لن تتهاون مع المعلم المتجاوز، وسينال الجزاء المناسب، موضحة أن المعلم قد يتعدى بالضرب على طالب ويتصالح مع ولي الأمر برغم تحرير محاضر رسمية بحالة التعدي، ولكنها لن تتسامح في حق الطالب وتجاوز المعلم وقد حذرت وكيلة الوزارة من استخدام العقاب البدنى أو النفسى للطلاب موجهة بمراعاة الجانب النفسى للتلاميذ بمختلف المراحل التعليمية والبعد عن التوتر لتوفير مناخ هادئ للتلاميذ ومحذرة من إقحام التلاميذ في أمور سياسية وكانت كشك، قد قدمت اعتذارا للطفل أحمد العتربي واستقبلته بمكتبها بالمديرية وقامت بتقبيله، بعدما انهال عليه أحد المعلمين بالضرب والسباب وقام والده بتحرير محضر ضد المعلم ثم تنازل عنه بعد اعتذار وكيلة الوزارة، وتعهدها بفتح تحقيق مع المعلم ونقله من المدرسة لحين انتهاء التحقيقات.


من الشلوت إلى الجلد..
معلمة تجلد طالبة بعد انتهاء اليوم الدراسى.
فقد أعلنت مديرية التربية والتعليم بالدقهلية، استبعاد معلمة في مدرسة أحمد عرابي الابتدائية، بقرية الطويلة التابعة لمدينة طلخا، بعد أن تعدت على طالبة بالصف الخامس الابتدائي، بعد انتهاء اليوم الدراسي داخل المدرسة وأكدت المديرية أنه تم تحويل المعلمة للتحقيق في الواقعة، واستبعادها من المدرسة لحين الانتهاء من التحقيق، بعد شكوى والد الطالبة وكانت مدرسة أحمد عرابي الابتدائية بقرية الطويلة التابعة لمدينة طلخا بمحافظة الدقهلية شهدت جلد معلمة لطالبة بالصف الخامس الابتدائي بعد انتهاء اليوم الدراسي داخل المدرسة وأكد محمد المتولي الموافي والد الطالبة "مي" أنه بعد انتهاء اليوم الدراسى اعتدت معلمة على ابنته بالضرب بالعصى وذلك لعدم ذهابها لأخذ درس خصوصي لدى تلك المدرسة على حد قوله وأوضح أنه عَلِمَ بالواقعة بعد تألم ابنته وسؤالها فكشفت له عن مكان الألم وفوجئ بجلدها وأكد أن المدرسة اعتدت عليها بالضرب المبرح بعد انتهاء اليوم الدراسى وذلك عن قصد وأنه حرر محضر رسميا بمركز شرطة طلخا.


من الشلوت إلى الجلد..
قانونى يتحدث عن الاعتداءات التى تقع من المعلمين
قال المستشار محمد العمدة المحامى بالنقض إن عقوبة ضرب الطلبة قد تصل إلى الفصل من الخدمة، مشير إلى أن وزارة التربية والتعليم اتخذت عددًا من التدابير للحفاظ على سلامة الطلبة ومنها صدور قرار وزاري خاص بمنع استخدام العقاب البدني في المدارس وتعميمه على جميع المدارس وقال العمدة إن الوزارة بينت أن القرار يؤكد ضرورة التقيد بالتعليمات ومنع المعلمين والمعلمات من القيام بممارسات غير تربوية لها أثر سلبي على الطالب وتحصيله الدراسي ومنها الإيذاء الجسدي والنفسي بأنواعه كافة وعدم استخدام الضرب عقابًا للطلاب على ما يصدر عنهم من مخالفات وأنه في حال مخالفة المعلم ما ورد في القرار يحال إلى المساءلة القانونية.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟