رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

غضب واسع بين أهالي البحيرة بسبب شارعي "قطب والبنا".. المحافظ لـ"البوابة نيوز": اتخذنا إجراءات لتغيير الاسمين إلى عدلي منصور وعبدالحليم أبو غزالة

الأحد 14/أكتوبر/2018 - 09:51 م
البوابة نيوز
كتب- أيمن عبدالعزيز
طباعة
سيطرت حالة من الغضب بين أبناء مدينة دمنهور بالبحيرة، لعدم تغيير اسمى شارعى «حسن البنا وسيد قطب» مؤسسى جماعة الإخوان الإرهابية، حتى الآن رغم المطالبات الكثيرة بتغييرهما منذ أحداث ثورة ٣٠ يونيو.

وقال عادل محلاب، منسق جبهة ٣٠ يونيو بالبحيرة: «طالبنا كثيرا عقب ثورة ٣٠ يونيو التى أطاحت بالجماعة من الحكم، بتغيير اسمى شارعى «حسن البنا» بحى أبوالريش بمدينة دمنهور و«سيد قطب»، والذى يبدأ من بوابة المساحة حتى الكوبرى العلوى من جهة شبرا»، معربا عن استيائه لترك المسئولين بالوحدة المحلية بمدينة دمنهور هذه الأسماء على الشوارع حتى الآن، فى الوقت الذى يسقط شهداء من رجال القوات المسلحة والشرطة والمدنيين من الشعب المصرى على أيدى التنظيم الإرهابى فى سيناء بالعمليات الإرهابية.
ويكمل رضا محمود، أحد أهالى المنطقة، أن الشارع معروف باسم «سيد قطب» حتى الآن، حيث إنه يوجد بالشارع صيدلية تحمل نفس الاسم، نافيا تغيير الاسم كما يردد البعض رغم تصريحات المسئولين بتغييره باسم «عبدالحليم أبوغزالة».
وأشار محمد أبوعجور، صاحب محل حلاقة بالشارع، إلى أن جميع فواتير التحصيلات الخاصة بشركتى الكهرباء ومياه الشرب ما زالت تحوى اسم شارع سيد قطب، ويقول «نفسى أشوف يوم فيه اسم الشارع متغير فى ظل وجود اللواء هشام عبدالغنى آمنة محافظ البحيرة، ابن القوات المسلحة».
وتساءل جورج بديع، أحد شباب دمنهور، لماذا لم يتم تغيير اسمى شارعى «حسن البنا وسيد قطب» مؤسسى الجماعة المحظورة والبقاء على اسميهما حتى الآن؟، رغم قرار اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة الأسبق منذ ٤ سنوات بتغيير اسمى الشارعين ونشر ذلك بجميع وسائل الإعلام عقب الحملة على مواقع التواصل الاجتماعى ولكن حتى الآن قرار تغيير الاسم حبر على الورق فقط، فما زالت جميع المؤسسات الحكومية تتعامل مع أهالى الشارع باسمى حسن البنا وسيد قطب، مطالبا بتغيير اسمى الشارعين للزعيم الراحل جمال عبدالناصر رئيس الجمهورية الأسبق والرئيس عدلى منصور الرئيس الأسبق كما هو معلن من جانب محافظ البحيرة الأسبق اللواء مصطفى هدهود.
 الدكتور زهدى الشامى
الدكتور زهدى الشامى
وأوضح الدكتور زهدى الشامى، نائب رئيس حزب التحالف الشعبى، أن أزمة شارع «سيد قطب»، مطروحة على الساحة بمدينة دمنهور منذ عهد المهندس أحمد الليثى محافظ البحيرة الأسبق، مرورا بجميع المحافظين خلال السنوات الماضية. 
ونوه الشامى، إلى أن مجلس المدينة قام بتغيير اسم مؤسس الجماعة «حسن البنا» بمنطقة أبوالريش إلى شارع عدلى منصور وحتى الآن ما زال اسم الشارع لدى المسئولين كما هو ونفس الوضع لشارع سيد قطب عند بوابة المساحة بدمنهور، مطالبا بسرعة تغيير اسم الشارع ووضع لافتة بأول الشارع ونهايته.

الدكتور مصطفى مدبولى
الدكتور مصطفى مدبولى
وفى سياق متصل قدم أيمن محفوظ، المحامى بلاغا للنائب العام قيد برقم ١١٣١٧ لسنة ٢٠١٨ عرائض النائب العام يختصم كلا من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بصفته وكذا وزير التنمية المحلية ومحافظ البحيرة بصفتيهما لوجود شوارع مهمة وحيوية بمحافظة البحيرة تحمل أسماء قيادات إخوانية مثل شارع الشهيد حسن البنا بمدينة دمنهور وشارع الإمام سيد قطب بذات المدينة.
وأوضح محفوظ فى بلاغه أنه بحث فى الأمر، فوجد أن هناك قرارا من المحافظ الأسبق بتغيير أسماء تلك الشوارع ووضع أسماء الشهداء عليها بدلا من قيادات الجماعة الإرهابية إلا أن هذا القرار لم ينفذ حتى الآن.
مشيرا إلى أنه طبقا للمادتين ١٦٣ و١٨٣ من الدستور واللتان تنظمان عمل رئيس الوزراء وعلاقته بالمحافظين وسلطته التنفيذية التى تخول له ترأس مجلس المحافظين فعليه اتخاذ ما يلزم نحو تغيير أسماء تلك الشوارع بأسرع وقت ممكن حفاظا على مشاعر أسر الشهداء ومصابى العلميات الإرهابية.
واختتم محفوظ بلاغه بمطالبة النيابة العامة بالتحقيق فى كيفية وجود أسماء أقطاب وقيادات الجماعة الإرهابية على شارعين رئيسيين وسرعة تغيير أسمائهما فورا واستبدالهما بأسماء اثنين من الشهداء الأبرار.
اللواء هشام عبدالغنى
اللواء هشام عبدالغنى أمنة، محافظ البحيرة
من جانبه، أكد اللواء هشام عبدالغنى أمنة، محافظ البحيرة، اتخاذ الإجراءات اللازمة لسرعة تغيير اسمى شارعى «حسن البنا وسيد قطب» بمدينة دمنهور، مضيفًا تمت مخاطبة الجهات المنوطة بتغيير البيانات سواء بالأحوال المدنية لتغيير البيانات ببطاقات الرقم القومى أو فواتير التحصيل الخاصة بالمنافع العامة مثل الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحى.
وأشار المحافظ فى تصريحات لـ«البوابة» إلى أنه يجرى وضع لافتتين على الشارعين، باسمى رئيس الجمهورية السابق عدلى منصور على شارع حسن البنا بمنطقة أبوالريش، والمشير محمد عبدالحليم أبوغزالة على شارع سيد قطب بمنطقة بوابة المساحة بدمنهور.
وأكد محافظ البحيرة، بدء مراجعة جميع أسماء الشوارع لتغيير أسماء الشوارع التى تحمل أسماء قيادات الجماعة الإرهابية واستبدالها بأسماء رموز المحافظة وشهداء القوات المسلحة.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟