رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

صدور كتاب "تفسير فصول الآباء" عن المركز القومي للترجمة

السبت 22/سبتمبر/2018 - 10:24 ص
المركز القومي للترجمة
المركز القومي للترجمة
أ ش أ
طباعة
يعد كتاب "تفسير فصول الآباء" الصادر حديثا عن المركز القومي للترجمة، تفسيرا باللغة العربية اليهودية وضعه الحاخام داود هناجيد (1222م - 1300م) لأحد مباحث المشنا، وهي متن التلمود الذي يعد بدوره المصدر التشريعي الثاني للديانة اليهودية بعد العهد القديم، ألا وهو مبحث "آفوت" الذي يعني الآباء.
ويركز مضمون هذا المبحث على الحكم والمواعظ والوصايا الأخلاقية التي تناقلتها الأجيال، الخلف عن السلف؛ لذلك سمي بالآباء الذين تواترت عنهم هذه الوصايا الأخلاقية.
وترجع أهمية هذا الكتاب إلى كونه يعكس مناهج التفسير اليهودية، في القرن الثالث عشر الميلادي، للنصوص الدينية التي تأثرت بطبيعة الحال وباعتراف اليهود أنفسهم، بمناهج التفسير الإسلامية، هذا من ناحية.كما يعكس وضع اللغة العربية على الألسنة اليهودية ومدى معرفتهم بها أو درجة إتقانهم لها من ناحية أخرى؛ ومن ناحية ثالثة يعكس المبحث بتفسيره كذلك عادات الشعوب التي عاش اليهود بينها وتقاليدهم، وعلى رأس هذه الشعوب تأتي مصر، أي أن هذا الكتاب يعد مرآة للحالة الاجتماعية التي كان عليها اليهود كذلك في ذلك العصر.
فضلا عن أن هذه المادة التي يحملها الكتاب مهما كان مضمونها تعد من تراث اللغة العربية وشاهدة على فترة مهمة في تاريخ الجماعة اليهودية في العصر الوسيط.
يشار إلى أن مصطفى عبد المعبود سيد منصور؛ هو من نقل هذا المبحث إلى الخط العربي وقدم له وعلق عليه، وتولى مراجعته وتقديمه أحمد هويدي.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟