رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس كوريا الجنوبية: "كيم" يريد قمة ثانية مع "ترامب"

الجمعة 21/سبتمبر/2018 - 04:42 ص
  زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون
رويترز
طباعة
قال رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون يرغب في عقد قمة ثانية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قريبا لتسريع وتيرة نزع السلاح النووي لكن أحد الأهداف الأساسية هو الإعلان رسميا هذا العام عن انتهاء الحرب الكورية التي دارت رحاها من عام 1950 إلى عام 1953.
وقال مون إنه وكيم أمضيا معظم أوقات القمة التي عقدت بينهما على مدى ثلاثة أيام في مناقشة كيفية كسر الجمود واستئناف المحادثات النووية بين بيونجيانج وواشنطن اللتين تختلفان بشأن ما الذي يجب أن يأتي أولا نزع السلاح النووي أم إعلان إنهاء الحرب.
ونقل مون عن كيم، الذي اقترح في الآونة الأخيرة عقد اجتماع آخر مع ترامب بعد قمتهما الأولى في سنغافورة في يونيو، قوله إن كوريا الشمالية مستعدة ”لتفكيك نهائي“ لمنشآتها الصاروخية الرئيسية في وجود خبراء أجانب وتفكيك المجمع النووي الرئيسي في يونجبيون إذا اتخذت الولايات المتحدة إجراء متناسب.
وقال مون إن البيان المشترك للقمة ينص على التزامه ”بتفكيك لا رجعة فيه ويمكن التحقق منه“ للبرامج النووية وإن إنهاء الحرب سيكون أول خطوة متبادلة من الولايات المتحدة.
وقال مون خلال مؤتمر صحفي في سول لدى عودته من القمة مع كيم في بيونجيانج إن كيم مستعد أيضا لتفتيش موقع للتجارب النووية في بلدة بونجي-ري والذي وصفه بأنه المنشأة الوحيدة الموجودة للتفجيرات تحت الأرض.
وفي حين أوقفت بيونجيانج التجارب النووية والصاروخية هذا العام فإنها لم تف بتعهدها بالموافقة على عمليات تفتيش دولية لتفكيك موقع بونجي-ري في مايو مما أثار المخاوف من إمكانية التراجع عن تلك الخطوة.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟