رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

أمام العدالة.. "محاكمة وزير السياحة الأسبق" و"استئناف خالد علي في خدش الحياء".. أبرز محاكمات اليوم

الأربعاء 19/سبتمبر/2018 - 08:00 ص
نشرة أخبار المحاكم
نشرة أخبار المحاكم
احمد سعيد
طباعة
تشهد اليوم الأربعاء، محاكم القاهرة والجيزة العديد من المحاكمات المهمة التي تهم الرأي العام وأبرزها إعادة محاكمة زهير جرانة في تراخيص شركات سياحة والحكم في استئناف خالد علي لاتهامه بخدش الحياء العام.
إعادة محاكمة متهم بأحداث عنف العمرانية
تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، إعادة محاكمة المتهم "عمر.إ.م."، وذلك فى الحكم الصادر ضده غيابيا بالسجن المؤبد، لاتهامه بالتجمهر واستعراض القوة وحيازة الأسلحة والذخيرة بمنطقة العمرانية فى الجيزة، ضمن قضية "أحداث عنف العمرانية".
وتُعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين محمد محمد النجدى وعبدالرحمن صفوت الحسيني، وسكرتارية أحمد صبحى عباس.
وأسندت النيابة العامة للمتهمين في القضية، أنهم ارتكبوا أعمال عنف في شهر ديسمبر 2013، وانضموا لجماعة أسست على خلاف القانون، فضلًا عن ارتكاب جرائم التجمهر واستعمال القوة مع الشرطة وتخريب الممتلكات.
الحكم في استئناف خالد علي لاتهامه بخدش الحياء
تصدر محكمة جنح مستأنف الدقي، الحكم في استئناف المحامي خالد على في حكم حبسه 3 أشهر، لاتهامه بالقيام بفعل فاضح خادش للحياء العام.
وصدر القرار برئاسة المستشار عماد الدرملي، وعضوية المستشارين شريف العسرة وأحمد أبو طالب، وطارق حمودة وسكرتارية محمود صابر.
وجاء في تحقيقات نيابة الدقي أن المحامى خالد علي قام بفعل فاضح خادش للحياء العام أثناء وجوده أمام مجلس الدولة.
وأكدت تحريات المباحث صحة الواقعة المنسوبة للمحامي خالد علي، ونسبت له محاولته زعزعة الاستقرار، والتحريض ضد نظام الحكم، كما أكد تقرير الإذاعة والتليفزيون أن الصورة المتداولة للمحامي أثناء ارتكابه الفعل المذكور في الواقعة صحيحة.
إعادة محاكمة زهير جرانة في تراخيص شركات سياحة
تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد الشوربجى، إعادة محاكمة زهير جرانة وزير السياحة الأسبق في اتهامه بإصدار تراخيص لشركات سياحة بالمخالفة للقانون.
وكانت محكمة جنايات جنوب القاهرة قضت في وقت سابق، بالحبس المشدد 3 سنوات غيابيًا في إعادة محاكمة زهير جرانة وزير السياحة الأسبق في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"إصدار تراخيص لشركات سياحة".
ونسبت النيابة العامة، لوزير السياحة الأسبق زهير جرانة، بصفته موظفًا عموميًا أنه تحصّل لغيره على ربح ومنفعة عامة بدون وجه حق من عمل من أعمال وظيفته وإصدار تراخيص بإنشاء وتأسيس شركات سياحية على خلاف القرارات الوزارية الصادرة عنه.
الحكم في استئناف الزمالك على حكم رفع الحجز عن أرصدته ببنك مصر
تصدر محكمة مستأنف الأمور المستعجلة، الحكم في الاستئناف المقدم من المستشار القانوني لنادي الزمالك للألعاب الرياضية، على حكم محكمة أول درجة برفع الحجز عن أرصدة نادي الزمالك المالية لدى بنك مصر.
واختصم الاستئناف الذي حمل رقم 257 لسنة 2018، كلا من رئيس بنك مصر، ورئيس النادي مرتضى منصور.
وكانت محكمة الأمور المستعجلة برئاسة المستشار وائل أبو شادي قضت الأحد الماضي، بقبول دعوى مرتضى منصور ورفعت الحجز عن أموال نادي الزمالك.
وأقام منصور دعواه التي حملت رقم 342 لسنة 2018، مختصما رئيس بنك مصر، طالب فيها برفع الحجز عن أرصدة النادي لدى بنك مصر.
وأشار منصور إلى أن النيابة العامة تجاوزت اختصاصاتها وأصدرت قرارا بتشكيل لجنة لإدارة نادي الزمالك بناء على شكوى كيدية من ممدوح عباس رئيس النادي السابق، مؤكدًا أن اللائحة الاسترشادية وقانون الرياضة لا يوجد بهما نص يجيز للمحامي العام للنيابات أو النائب العام تشكيل لجنة لإدارة أحد الأندية الرياضية طالما لم تنته التحقيقات بعد.
وأضاف أن لجنة شكلت من الجهاز المركزي للمحاسبات وأعدت تقريرا في 4 أغسطس 2015 وانتهت إلى أن ممدوح عباس رئيس النادي السابق ومجلسه أهدروا وسهلوا الاستيلاء على مبلغ 984 مليون جنيه مما يمثل إهدارا للخزينة العامة للنادي.
إعادة محاكمة متهمين بأحداث عنف الجيزة
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، إعادة محاكمة متهمين اثنين، لاتهامهما مع آخرين تم الحكم عليهم بقطع الطريق أمام جامعة القاهرة، والمعروفة بأحداث عنف الجيزة. 
ووجهت النيابة للمتهمين مجموعة من التهم منها قطع الطريق العام، والتعدى على الممتلكات العامة والخاصة، والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، والتجمهر وتعطيل المواصلات بالاشتراك مع آخرين.
الحكم بإعادة إجراءات محاكمة المتهم بحرق كنيسة كفر حكيم
تصدر الدائرة 5 إرهاب، بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة، بأكاديمية الشرطة، الحكم بإعادة إجراءات محاكمة المتهم عبدالهادي ربيع، في القضية رقم 8672 لسنة 2014 جنايات كرداسة قضية حرق كنيسة "كفر حكيم" بكرداسة، والصادر ضده حكم غيابي بالسجن المؤبد. 
ويصدر الحكم برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين محمد محمد النجدي، وعبدالرحمن صفوت الحسيني، وسكرتارية محمد سليمان.
ووجهت النيابة العامة للمتهمين، التورط في حريق "كفر حكيم" بكرداسة يوم 14 أغسطس 2013 بالتزامن مع مجزرة قتل 11 ضابطًا ومجندًا من بينهم مأمور مركز كرداسة.
كما وجهت لهم تهم ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور وإحراز أسلحة نارية وذخائر والشروع في القتل، فضلا عن إضرام النيران عمدًا في منشأة دينية، وقطع الطريق العام أمام حركة سير المواصلات العامة، ومقاومة السلطات.
الحكم في إعادة محاكمة متهم بـ"أحداث مشيخة الأزهر"
تصدر محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، الحكم بإعادة محاكمة متهم في القضية التي اشتهرت إعلاميًا بـ "أحداث مشيخة الأزهر"، والذي سبق أن صدر ضده حكم غيابي بالسجن لمدة 3 سنوات.
وتعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة وعضوية المستشارين محمد النجدي وعبدالرحمن صفوت.
محاكمة 30 متهما بأحداث عنف المطرية
تنظر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 30 متهمًا فى أحداث العنف التى شهدتها منطقة المطرية يوم 25 يناير 2015.
وتعقد الجلسة برئاسة المستشار شبيب الضمراني وعضوية المستشارين خالد عوض وأيمن البابلى وأمانة سر أيمن القاضي.
وكانت النيابة أحالت الـ30 متهمًا من الإخوان لمحكمة الجنايات بتهمة حيازة أسلحة نارية والقتل العمد والشروع فيه والتجمهر وارتكاب أعمال عنف بمنطقة المطرية فى 25 يناير 2015.
وكشفت التحقيقات أن المتهمين كونوا عصابة لمهاجمة السكان بالمنطقة ينتمون لجماعة الإخوان وقتلوا مجند شرطة وأصابوا ضباطًا أثناء تنظيمهم مسيرات مسلحة في ذكرى ثورة يناير أسفرت عن مقتل 23 مواطنًا من أهالى المطرية.
"
هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟

هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟