رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

ننشر أسماء المحكوم عليهم في قضية "تجارة الأعضاء" بأبو النمرس

الثلاثاء 18/سبتمبر/2018 - 06:07 م
البوابة نيوز
مي غلاب
طباعة
قضت اليوم محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس بمعاقبة المتهمين فى قضية «تجارة الأعضاء البشرية»، بمنطقة أبو النمرس وهى القضية المعروفة إعلاميًا بـ«شبكة تجارة الأعضاء الكبرى». 
وعاقبت المحكمة كلا من "إبراهيم محمود أبو ضيف، وشريف عبد الله عباس، وعزت خلف إبراهيم" بالسجن المشدد 5 سنوات وغرامة 100 ألف لكل متهم، كما عاقبت المحكمة كلا من "أمير المصرى، وسحر أبو الخير" بالسجن المشدد 3 سنوات وغرامة 100 ألف لكل من "عصام كمال محمد، ووليد يسرى مصطفى، وعبد اللاه إبراهيم عبد اللاه، وعبد الناصر محمد على الشيمى" بالسجن المشدد 10 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لكل متهم، ومصادرة الأموال والأجهزة المضبوطة لدى المتهمين.
صدر الحكم برئاسة المستشار السيد البدوى أبو القاسم، وعضوية المستشارين عبد المنعم عبد الستار، محمد احمد الجندي وأمانة سر محمد فريد وسيد نجاح.
وكشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهمين في غضون شهر أغسطس لسنة 2017 بدائرة مركز الجيزة، انضموا لجماعة إجرامية منظمة لأغراض الاتجار بالبشر، تستهدف ارتكاب نقل وزراعة الأعضاء البشرية، متعاملين مع أشخاص طبيعيين بمختلف الصور، بأن ارتكبوا سلوك الاستقبال للمجني عليه «محمد كمال مصطفى»، بواسطة استغلال حاجته المالية، بغرض استئصال عضو الكلى اليمنى لديه، لزراعتها لمريضة أجنبية، سعودية الجنسية، بالمخالفة للقواعد والأصول الطبية، وفي غير المنشآت المرخص بها.
وأضافت التحقيقات أن المتهمين، من الأول حتى الثالث، بصفتهم أطباء، شرعوا في إجراء عملية جراحية لنقل وزراعة أحد الأعضاء البشرية من المجني عليه، بعد شرائه منه، استغلالا لحاجته المالية، وقيام المتهمين الرابع والخامس، بالاشتراك بطريقة الاتفاق والمساعدة مع المتهمين من الأول للثالث في ارتكاب الجريمة، بأن اتفقا معهم، وساعدوهم، بالشروع في إجراء العملية، بأنهم من ضمن طاقم التمريض المشترك في إجرائها، والمتهمين من الخامس للثامن، اشتركوا بالاتفاق والمساعدة مع المتهمين من الأول للثالث بارتكاب جريمة الزرع.
واتهمت النيابة، المتهم التاسع، بصفته طبيب ومالك مركز طبي الشيمي التخصصي، والمسئول فعليًا عن إدارته، بالاشتراك مع المتهمين في ارتكاب الجريمة، بأن اتفق معهم، وساعدهم على ارتكابها، بأن خصص لهم مركزه الطبي لارتكاب العملية نقل وزراعة الكلى، على الرغم من عدم توافر شروط الصلاحية الفنية والطبية بالمركز.
كانت نيابة حوادث جنوب الجيزة، أحالت استشاري أمراض كلى، و8 آخرين، إلى محكمة الجنايات، بتهمة الاتجار ونقل أعضاء بشرية، والاتجار بالبشر، وإدارة منشأة دون ترخيص بمركز أبو النمرس.
"
هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟

هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟