رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

نشرة أخبار العالم.. وزارة الدفاع الروسية تكشف تفاصيل دقيقة بشأن إسقاط طائرتها الحربية.. وبدء الجولة الأولى من محادثات القمة بين زعيمي الكوريتين في بيونج يانج

الثلاثاء 18/سبتمبر/2018 - 03:00 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
شهدت الساحة العالمية، عددًا من الأحداث المهمة، خلال الساعات القليلة الماضية، وإلى نص النشرة:

نشرة أخبار العالم..
وزارة الدفاع الروسية تكشف تفاصيل دقيقة بشأن إسقاط "إيل–20" 
ساقت وزارة الدفاع الروسية، تفاصيل دقيقة في بيانها بشأن ملابسات إسقاط الطائرة الروسية "إيل – 20" وشددت على أن المقاتلات الإسرائيلية، تعمدت خلق وضع عرّض الطائرات والسفن بالمنطقة للخطر.
واللافت أن البيان كشف أن تل أبيب لم تحذر قيادة القوات الروسية في سوريا، بل أبلغت عن عمليتها العسكرية بواسطة "الخط الساخن"، قبل أقل من دقيقة من تنفيذ الضربة، الأمر الذي لم يسمح بإبعاد الطائرة الروسية إلى منطقة آمنة.
علاوة على ذلك، أكدت وزارة الدفاع الروسية، أن وسائط التوجيه الإسرائيلية وطياري مقاتلات "إف– 16" لم يكن بمقدورهم عدم رؤية الطائرة الروسية التي شرعت في الهبوط من ارتفاع 5 كيلومترات، بل إنهم تستروا بها عن سابق تصميم وتعمد ونفذوا هذا الاستفزاز.
نشرة أخبار العالم..
موسكو تستدعي السفير الإسرائيلي على خلفية حادث إسقاط طائرة "إيل-20" 
استدعت وزارة الخارجية الروسية السفير الإسرائيلي لدى روسيا، وذلك على خلفية حادث إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في سوريا. 
وذكر بيان لوزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أنه على خلفية الوضع القائم حول طائرة "إيل-20" الروسية، استدعت الخارجية الروسية السفير الإسرائيلي لدى روسيا. 
وكانت موسكو حمّلت إسرائيل إسقاط طائرتها للاستطلاع العسكري "إيل- 20" قبالة السواحل الروسية بصاروخ من قوات الدفاع الجوي السوري، ما أدى إلى مصرع 15 عسكريا روسيا كانوا على متنها.
نشرة أخبار العالم..
بدء الجولة الأولى من محادثات القمة بين زعيمي الكوريتين في بيونج يانج 
عقد رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، منذ قليل، أول جولة من محادثاتهما، في قمة تاريخية تهدف إلى حد كبير لاستئناف المحادثات الأمريكية- الكورية الشمالية حول إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.
وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية، أن مون وصل إلى بيونج يانج على متن طائرة في رحلة مباشرة من سول في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، ليصبح ثالث زعيم كوري جنوبي في التاريخ يزور العاصمة الكورية الشمالية.
وعقد الاجتماع الثالث لمون-كيم في المقر الرئيسي للجنة المركزية لحزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية.
نشرة أخبار العالم..
سفير قبرص بواشنطن: ملتزمون بالعمل لتعزيز العلاقات بين البلدين
أكد سفير جمهورية قبرص الجديد لدى الولايات المتحدة ماريوس ليسيوتيس، التزامه بالعمل على تعزيز وتقوية العلاقات بين قبرص والولايات المتحدة، مشيرًا إلى المستوى الرفيع للعلاقات والتعاون بين البلدين على المستويين الثنائي والدولي.
وقال ليسيوتيس، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء القبرصية، اليوم الثلاثاء، إن الهدف من السياسة الخارجية القبرصية هو تعزيز الاستقرار في المنطقة وبناء جسور التعاون مع البلدان المجاورة، موضحا أن الولايات المتحدة لديها دور مهم تضطلع به في هذا الاتجاه.
ووصف سفير قبرص لدى واشنطن اكتشاف الاحتياطيات الهيدروكربونية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، بأنه أداة للتعاون مع الدول المجاورة، مؤكدًا أهمية الدعم الأمريكي القائم على المبادئ حتى تستمر قبرص في جهودها في التنقيب واستغلال مواردها الطبيعية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لها.
وأعرب عن أمله في استئناف المحادثات، مشددًا على أهمية قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في قبرص سواء في الحفاظ على الاستقرار في الجزيرة أو في الدور الذي تضطلع به من أجل محادثات السلام المتعلقة بتسوية القضية القبرصية.
وأضاف سفير قبرص الجديد، أنه ما زالت تركيا مستمرة أيضا في احتلال ثلث الجزيرة.
نشرة أخبار العالم..
واشنطن بوست: ترامب يفضل شن حرب تجارية الصين
رأت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يبدو عازما على شن حرب تجارية كاملة مع الصين، مستشهدة بقرار البيت الأبيض، أمس، فرض جمارك إضافية قيمتها مئتي مليار دولار على بضائع صينية.
وأوضحت الصحيفة– في تقرير لها بثته على موقعها الإلكتروني- أن هذه الخطوة تأتي في أعقاب الفشل الواضح للمحادثات الأخيرة بين المسئولين الأمريكيين والصينيين، وقالت: "إن الهجوم الجديد من جانب واشنطن سوف يُلقي بظلاله- أو ربما يقوض بالكامل- على الدعوة الأخيرة، من جانب وزير الخزانة ستيفن منوشين إلى بكين لإحياء المفاوضات".
وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب أبدى في وقت سابق من اليوم رغبة لقتال تجاري، وذلك في سلسلة من التغريدات، وأشاد بمناوراته الحمائية، التي زعم- حسب الصحيفة- أنها عززت الاقتصاد الأمريكي بشكل كبير. 
وفي هذا السياق، قال مسئولون في البيت الأبيض، إن ترامب سيضيف المزيد إلى قائمة الجمارك الجديدة على الصين في حال ردت بكين، كما هو متوقع.
نشرة أخبار العالم..
أمريكا ترحب بجهود روسيا لإنهاء العنف في إدلب
أعرب مصدر مسئول في الخارجية الأمريكية، عن ترحيب بلاده بجهود روسيا وتركيا لإنهاء العنف في محافظة إدلب السورية، واتفاقهما على إعلان منطقة عازلة تضع حدا للتوتر هناك.
وقال المصدر، في تصريحات إلى وكالة "نوفوستي": "نرحب ونشجع روسيا وتركيا على اتخاذ خطوات عملية لمنع الهجوم العسكري من حكومة الأسد وحلفائه، على محافظة إدلب، كما نرحب بأي جهود مخلصة للحد من العنف في سوريا".
كان كل من روسيا وتركيا اتفقا على خط فصل منزوع السلاح بين المعارضة المسلحة والجيش الحكومي في إدلب، مشيرا إلى أن القوات التركية والشرطة العسكرية الروسية ستجرى دوريات مشتركة في منطقة خفض التصعيد بإدلب.
"
هل تؤيد قرار وزير التعليم بمنع دخول الإعلاميين للمدارس إلا بموافقة مسبقة؟

هل تؤيد قرار وزير التعليم بمنع دخول الإعلاميين للمدارس إلا بموافقة مسبقة؟