رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مجلس النواب أعلن فشله والزراعة تطرح مرحلة جديدة.. "مشروع البتلو" على صفيح ساخن.. رائف تمراز: الأعلاف والأدوية البيطرية ومنظومة التسويق السبب.. منى محرز: 3220 مستفيدًا في 21 محافظة

السبت 15/سبتمبر/2018 - 09:49 م
البوابة نيوز
أميرة سالم وطارق السيد
طباعة
مشروع البتلو الذى تتبناه وزارة الزراعة يواجه صعوبات كثيرة جعلت البعض يرى ان المشروع فشل، ومن أهم الصعوبات التى حالت دون تحقيق نتائج المشروع عدم توافر الأعلاف والأدوية البيطرية وارتفاع أسعارها، بجانب غياب خطة للتسويق. 
فى المقابل يرى البعض أن المشروع حقق نتائج مرضية في مرحلته الأولى من حيث عدد المستفيدين والذى بلغ، 3220 من صغار المربين وشباب الخريجين والسيدات فى 21 محافظة بالوجهين البحري والقبلي، لعدد 32282 رأس ماشية بقيمة إجمالية أكثر من 439 ألف جنيه. 
من جانبه قال النائب البرلماني، رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب: إن سبب فشل مشروع البتلو، يرجع إلى عدم توفير الأعلاف المطلوبة، وصعوبة توفير الأدوية البيطرية وغياب منظومة جيدة وآمنة، لتسويق الرءوس، ما دفع الشباب إلى العزوف عن دخول المشروع دورات التسمين. 
وأضاف تمراز في تصريحات لـ"البوابة نيوز"، أن الدكتورة مني محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، التي تتولى الإشراف على المشروع، كانت قد أكدت، أن قرار الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السابق الذي حمل رقم 546 لسنة 2017 الخاص بتشكيل مجلس إدارة المشروع القومي لإحياء "مشروع البتلو"، لم يتم العمل به حتى الآن مشيرة إلى وجود تقصير مما تسبب في فشل المشروع. 
وأشار إلى أنه يجب وضع آليات التنفيذ والأسس والقواعد المنظمة للمشروع، خاصة أنه يتم منح قروض ميسرة للمُربين بفائدة متناقصة تبلغ 5%، تشمل المصاريف الإدارية، بحيث يكون أجل القرض بحد أقصى سنة واحدة، دون النظر إلى عدد دورات التسمين عدد المستفيدين. 
فيما نفت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، ما تردد عن فشل مشروع البتلو، مؤكدة أن عدد المستفيدين من المرحلة الأولى بلغ 3220 مستفيدا جميعهم من صغار المربين وشباب الخريجين والسيدات لعدد 32282 رأس ماشية بقيمة إجمالية 439.425.000 جنيه فى 21 محافظة بالوجهين البحري والقبلي. 
وقالت محرز، إنه سوف يتم طرح مرحلة جديدة من المشروع بقيمة 160 مليون جنيه، داعية، المزارعين والمربين للاشتراك في هذا المشروع لزيادة دخلهم، وكذلك للمساهمة في توفير احتياجات المواطنين من اللحوم الحمراء.
أقل فائدة بنكية 
وأوضحت نائب وزير الزراعة، أن المشروع القومى لإحياء البتلو شمل تمويل الأعلاف بجانب رءوس الماشية للتسمين من الأبقار والجاموس والإناث والذكور لأول مرة، وبفائدة بسيطة متناقصة 5%، ولمدة عام على الأكثر، وهى أقل فائدة بنكية تذكر، كما يشمل التحصين والترقيم والتسجيل بالإضافة إلى التأمين على الحيوانات ضد السرقة، والسطو، وخيانة الأمانة، والحريق، والذبح الاضطراري، ولأول مرة ضد الأمراض الوبائية.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟