الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة القبطية

فيديو.. عظة البابا تواضروس كاملة خلال تدشين كنيسة بنيويورك

البابا تواضروس
البابا تواضروس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ألقى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عظة، اليوم الجمعة، بكنيسة الملكة هيلانة بكوينز، نيويورك، بالولايات المتحدة الأمريكية، جاءت كالتالي:
"ونحن فى بداية العام القبطى الجديد ١٧٣٥ش بعد ما احتفالنا بعيد النيروز أو عيد الشهداء أو عيد التقويم القبطى الذى بدأ يوم الثلاثاء الماضى وكل سنة وحضراتكم طيبين الكنيسة بتعلمنا فى بداية السنة مجموعة من القراءات التى نقرأها فى القداس الألهى علشان الانسان يرسم أمامة خطة السنة الجديدة وكل ما الأنسان أبتدأ حسنًا كل ما كانت حياته طيبة وصالحة ومقدسة.
والإنجيل الذى استمعنا إليه يسمى إنجيل الويلات وهو فى أصحاح 23 من إنجيل معلمنا متى البشير، وهذا الفصل من الإنجيل يقابله فصل آخر من الإنجيل نسميه أصحاح التطويبات وهو موجود فى إنجيل متى أيضًا الإصحاح الخامس.
فهناك التطويبات وهناك الويلات ولان النهاردة فى تاريخ الكنيسة تذكار نياحة يشوع بن نون وهو أحد الأنبياء علشان كده الكنيسة بتقرأ النهاردة اصحاح الويلات لكن انا أريد ان اقف أمام الكلمة التى تتكرر كثيرًا فى هذا الإصحاح " وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! " وكلمة المرأوون من اخطر الكلمات فى الحياة المسيحية بل فى حياة الأنسان وهذا المرض ان جاز هذا التعبير ونسميه مرض " الرياء " عندما تقرأ فى الكتاب المقدس تجد انه يحذر منه كثيرًا فى العهدين القديم والجديد.ومرض الرياء يعنى ان الأنسان يظهر بصورة ولكنه يعيش بصورة أخرى ويعطى مثال جميل (إنجيل متى 23: 23) وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تُعَشِّرُونَ النَّعْنَعَ وَالشِّبِثَّ وَالْكَمُّونَ، وَتَرَكْتُمْ أَثْقَلَ النَّامُوسِ: الْحَقَّ وَالرَّحْمَةَ وَالإِيمَانَ. كَانَ يَنْبَغِي أَنْ تَعْمَلُوا هذِهِ وَلاَ تَتْرُكُوا تِلْكَ.
"الحكمة والإيمان والرحمة"
كان زمان فى فلسطين على المجارى المائية مثل الترعة الصغيرة يتزرع النعناع والشبت والكمون ولم يكن له ثمن ولا يباع لكن الفريسيون والكتبة وضعوا قاعدة أى شخص ياخذ من النعناع أو الشبت أو الكمون أن يقدم منه العشور رغم أنها مجانًا تزرع لاى شخص يريد من هذا الزرع لكنهم أصروا بصورة شكلية على النعناع والشبت والكمون وتركوا الحكمة والإيمان والرحمة وعيشوا معى فهذه المقارنة يجب أن تقدم عشور النعناع والشبت والكمون ولكن فى نفس الوقت تركوا الأهم العناصر الرئيسية فى حياة الأنسان "الحكمة والإيمان والرحمة" وطرحوا كل هذا ومسكوا فى الشبت والنعناع والكمون لذلك يستحقوا الويل.
الرياء أيها الأخوة الأحباء قد يصيب الانسان فى حياته سواء حياته الروحية او حياته الاجتماعية وهذا المرض دائمًا يشبهه الآباء بالسوس ينخر في العظام مثل سوسة الخشب التي تنخر فى الخشب ولكن يظهر من الخارج لوح خش سليم ولكن بداخله هذه الآفة، الرياء أفه روحية تضيع حياته الروحية وعلشان كده الكنيسة تحط لنا فى كل قداس أساسيات ان يبتعد عن هذا المرض الروحى وبالذات احنا فى بداية السنة الجديدة حتى لا يكون فى حياتك شكل من أشكال الرياء وكان فى مثل شعبى فى مصر يقول "من بره هالله هالله ومن جوه يعلم الله".
الرياء 
وهذا هو الرياء يعنى إنسان يبدو فى الظاهر لكن فى حياته الخاصة وحياته الداخلية صورة تانية خالص وصورة مناقضة ممكن أن يصيب راهبا أو كاهن أو خادم أو أى إنسان عادى.
أرجوك تاخد بالك لأن هذا المرض ممكن يضيع حياة الانسان ويستحق الويلات لذلك انتبه أيها الحبيب وانتبهى أيتها المباركة ونحن فى بداية عام جديد لا تدع حياتك لها شكلين من برة ومن جوه بل خليك صادق مع نفسك.
4 معايير
ويوجد أربعة معايير تعلمها لنا الكنيسة فى كل قداس نسمع هذه الجمل الأربعة التى تبعدنا عنا الرياء.
1- قبلوا بعضكم بعضًا 
نسمع الشماس بيقول فى الفداس "قبلوا بعضكم بعضًا " وهنا تعنى قبلة السلام باليد وتعنى اننى فى حالة مصالحة مع كل احد،واللى جنبى معرفوش ولكن اللى جنبى يمثل كل البش، وياترى انت فى حياتك فى حالة صلح باستمرار مع الآخرين ولا قدامهم بشكل ومن وراهم بشكل ولا بتجيب سيرتهم بالرضى أو الحلو وتقع فى خطايا كثيرة مثل مسك السيرة ونقل الأخبار؟ قبلوا بعضكم بعضًا والقبلة كلمة راقية ومقدسة ونسميها قبله السلام وتعنى أنك تستطيع أن تصنع سلام مع كل احد مش بتتخانق مع ده وتعلى صوتك على ده أنتبه قبلوا بعضكم بعضًا بقبلة مقدسة انسان يصنع سلام ويعيش في سلام مع كل من حوله وهذا السلام سلام حقيقى وليس مزيفًا.
2- أيها الجلوس قفوا:
فى نص القداس نسمع الشماس بيقولنا" ايها الجلوس قفوا" وبنكون ساعتها واقفين وهو لا يقصد الجلوس المادى ولكن يقصد الذين يجلسون فى الشر الشر والخطية أقف واترك الشر آية (مز 1: 1) طُوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي لَمْ يَسْلُكْ فِي مَشُورَةِ الأَشْرَارِ، ايها الجلوس فى الخطيه قفوا واتركوا الخطية وفاكرين الأبن الضال الذى وصل لاخر مراحل الخطية لغاية ما قال "أَقُومُ وَأَذْهَبُ إِلَى أَبِي وَأَقُولُ لَهُ: يَا أَبِي، أَخْطَأْتُ إِلَى السَّمَاءِ وَقُدَّامَكَ، وَلَسْتُ مُسْتَحِقًّا بَعْدُ أَنْ أُدْعَى لَكَ ابْنًا. اِجْعَلْنِي كَأَحَدِ أَجْرَاك". 
وأقصد "أيها الجلوس قفوا " أوعى تكون من برة بكلام لكن حياته بها خطيه كلمة قاسية لسماعها الإنسان من فم المسيح أبعد وقف عن الخطية ومتخليهااش عايشة جواك ومن برة بصورة أنتبه.
3- والى الشرق انظروا 
والشماس يقول لنا "والى الشرق أنظروا " طيب ما كلنا قاعدين ناحية الشرق والشماس وأبونا ناحية الشرق ولكن لا يقصد الشرق الجغرافى بل المكان أو الموضع الذى يأتى منه المسيح وهل انت منتظر فعلًا مجيء المسيح ؟ وإلى الشرق انظروا ولا حاجة تانية ممكن واحد يكون فى الكنيسة لكن فى داخله وعقله بيجول فى الارض فى كل مكان الى الشرق أنظروا 
هل انت واخد بالك ان تكون مستعدًا لمجيء المسيح ولا "العمر المنقضى فى الملاهى مستوجب الدينونة "أنتبه
4- اسجدوا لله بخوف ورعدة
ممكن يكون واحد بيسجد جسديًا فقط لكن ياترى فى مخافه الله ورعدة وعارفين ان كنييستنا بتعلمنا صلوات كثيرة علشان نتدرب على اليوم اللى بنقف فيه امام الله من خلال الصلوات وبصلى دائمًا فى البيت والكنيسة والعمل والخدمة وفى كل المناسبات وهذا نوع من انواع التداريب.
خد بالك فى بداية سنة جديدة تراجع نفسك وتراجع قلبك ياترى هل الرياء له وجود وله حضور عندك وأقرأوا هذا الأصحاح لتراجع نفسك هوصحيح المسيح كان يخاطب الكتبة والفريسيون المراءون لكن المسيح يخاطب كل زمن وكل جيل لئلا نسقط فى تلك الخطايا التى سقط بها الآخرون أنتبه.
انتبه للأربع عبارات اللى ذكرتهم وبنسمعهم فى القداس 
+ قبلوا بعضكم بقبلة مقدسة وتعنى حياة المصالحة 
+ أيها الجلوس ققوا تعنى حياة التوبه
+ الى الشرق انظروا تعنى حياة الأستعداد انسان مستعد لمجيء المسيح 
+اسجدوا لله بخوف ورعدة تعنى حياة مخافة الله تكون فى قلب الانسان 
سواء فى السجود أو العمل او العلاقات الاجتماعية.