رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

ترامب يوقع مرسوما يتيح فرض مزيد من العقوبات على التدخل في الانتخابات

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 10:32 م
ترامب
ترامب
أ ش أ
طباعة
وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرسومًا، اليوم الأربعاء، يسمح بفرض عقوبات إضافية على الدول أو الأفراد الذين يثبت تدخلهم في الانتخابات المقبلة التي تشهدها بلاده، فيما اعتبر المشرعون الأمريكيون من الحزبين القرار غير كاف لمواجهة التدخل.
وأوضحت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على موقعها الإلكتروني القرار الجديد لترامب بفرض عقوبات على الأجانب الذين يتدخلون في انتخابات التجديد النصفي في الكونجرس التي تجرى خلال أقل من شهرين، ويشمل القرار المحاولات الجلية للتدخل في البنية التحتية للانتخابات، مثل إحصاء الأصوات والحملات الدعائية..ومحاولات التأثير على عملية التصويت من الخارج، نقلاً عن مدير الاستخبارات الوطنية دانيال كوتس.
وتخضع أقصى عقوبة يسمح بها القرار لتقدير الرئيس.
وأشارت الصحيفة إلى أنها كشفت الشهر الماضي عن أن القرار الذي كان منتظرا يبدو كمحاولة لتحاشي تشريع من الحزبين يفوض باتخاذ إجراءات فيدرالية أكثر صرامة.
وقال مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جون بولتون إن الانتقاد الذي وجه لترامب بأنه مراعي للغاية لروسيا أو أنه متذبذب في في رؤاه بشأن التدخل الروسي في الانتخابات لم يكن له أي دور في القرار الصادر اليوم.
وأضاف أن ترامب قال مرارًا وتكرارًا إنه يرغب في مكافحة التدخل الأجنبي، وأن الولايات المتحدة فرضت بالفعل عقوبات على أفراد وكيانات روسية، قائلاً "أعتقد أن أعماله تتحدث عن نفسها".
وأصدر عضوان من مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي على الفور بيانًا مشتركًا، وصفا فيه قرار البيت الأبيض بأنه "محاولة غير كافية" ودعيا الكونجرس الأمريكي إلى تمرير تشريع أكثر صرامة الآن.
وجاء في البيان "إن إعلان الإدارة اليوم يعترف بوجود تهديد لكنه لا يذهب بعيدا بالقدر الكافي للتعامل معه"، "الولايات المتحدة في استطاعتها ويجب عليها أن تفعل المزيد".
وأضاف البيان "يجب أن نتأكد من أن روسيا برئاسة فلاديمير بوتين أو أي جهة أجنبية تفهم أننا سنرد بحسم ونفرض تبعات عقابية ضد من يتدخلون في ديمقراطيتنا".
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟