رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

بعد مذبحة الشروق.. نقاد يرفضون تحميل الفن مسئولية الجرائم.. ماجدة خير الله: الإبداع بريء من تلك الظاهرة.. "الشناوي": تحميل الدراما موبقات المجتمع غير صحيح.. و"فرويز": نحتاج أعمالًا تحث على الحب

الخميس 13/سبتمبر/2018 - 12:19 ص
البوابة نيوز
تحقيق : هايدي محمد
طباعة
أثارت "مذبحة الشروق" جدلا واسعا، خلال الفترة الأخيرة، وحمل الكثيرون مسئولية انتشار الجرائم بشكل كبير، للأعمال الفنية، بسبب ما تحمله من مشاهد قتل وعنف أثرت على ذهنية المواطن، بينما رفض نقاد إلقاء المسئولية الكاملة على الفن والإعلام، مشيرين إلى أن الجريمة سابقة على دور الفن، ولا توجد أي دلائل حقيقية تدعم هذه المزاعم.

بعد مذبحة الشروق..
الناقدة ماجدة خير الله شددت على رفضها تحميل الأعمال الفنية مسئولية انتشار الجرائم في الآونة الأخيرة بشكل كبير.
وقالت "إن مذبحة الشروق مؤسفة للغاية، ولكني أرفض بشدة من يحملون الأعمال الفنية المسئولية"، متسائلة: "لماذا عقب كل حادثة يتم تحميل الفن المسئولية؟". وشددت على أن الفن والإبداع برىء من تلك الظاهرة، مؤكدة أن الدولة مطالبة بمواجهة تلك الظاهرة بقوة وحسم.

بعد مذبحة الشروق..
الأمر ذاته، أكده الناقد الكبير طارق الشناوي، مشددا على رفضه تحميل الفن المسئولية في انتشار أفعال العنف والجريمة، مضيفا "بالطبع شعرت بحزن كبير فور مشاهدتي حادث الشروق الأخير ولكن الانفلات والجريمة سابقة على الفن، وأرفض تماما تحميل الفن كل موبقات المجتمع"، لافتا إلى أن هناك جهات كثيرة تتصدى لتلك الأفعال الإجرامية.

بعد مذبحة الشروق..
بينما يرى الدكتور جمال فرويز أن الأعمال الفنية التي تستعرض العنف وجرائم القتل ساهمت في زيادة هذه الظاهرة بشكل كبير للغاية وتركيز السينما على مشاهد بعينها وتسليط الإعلام المقروء والمسموع يعطي خلفية ذهنية تدفع المشاهد إلى الاستعداد لتلك الجرائم، بسبب الانحدار الثقافي الذي وصلنا إليه.
وتابع "نفتقد اليوم إلى المخزون الثقافي، وبالتالي ليس هناك أبعاد دينية، فضلا عن افتقادنا التواصل الأسري". واستطرد: أن الأشخاص لم يعد لديهم مخزون آخر للثقافة من الأفلام ومشاهدة التلفاز وبالتالي يقومون بتقليدهم بعد تخزين العقل لها. 
وحول كيفية مواجهة الفن والإعلام لتلك الظواهر شدد على ضرورة ألا يكون هناك أكثر من اتجاه لمواجهة هذه الجرائم، موضحا أن الهيئة الوطنية للإعلام ووزارة الشباب لهما دور في إشغال الشباب وتنوير عقولهم وإخراج الطاقة السلبية منهم وإمدادهم بطاقة إيجابية من خلال المعسكرات ومراكز الشباب. 
وتابع "فرويز"، أن على وزارة الثقافة أيضا دور فعال من خلال المسارح وتعليم الموسيقى، مطالبا بإنتاج أفلام وبرامج تحث على الحب، وتبتعد عن العنف وعرض الجرائم وهذا بالطبع سوف يكون له تأثير طيب على الجميع ولابد أن نسير وفق هذه المنهجية.
بعد مذبحة الشروق..
وحمل جلال عوارة، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، الأعمال الفنية مسئولية انتشار الجرائم والتي كان آخرها "مذبحة الشروق".
وقال "عوارة"، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، إن الفن يحتاج إلى مراجعة كاملة لكي لا ترتفع درجات العنف في المجتمع، مشددا على أن المصنفات الفنية يجب أن ترى عملها جيدا وتراقب بشكل دقيق أي عمل قبل اجتيازه.
واعتبر أن "الدماء السائلة والسيوف المرتفعة التي نراها في الأعمال الفنية سواء الأفلام أو الدراما، أحد أسباب انتشار الظاهرة".
لكنه اعتبر، في الوقت ذاته، أن مثل هذه الجرائم حالات شاذة، وليست ظاهرة، مؤكدا أنها حالات استثنائية تتطلب الحسم لمواجهتها.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟