رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"الأمم المتحدة" توصي بإلغاء الاتحاد الجمركي بين فلسطين وإسرائيل

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 07:01 م
الأمم المتحدة
الأمم المتحدة
أميرة الرفاعي
طباعة
كشفت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية " الأونكتاد"، عن الآثار الضارة المترتبة على الاتحاد الجمركي المنشأ في عام 1967 وأخذت شكلها الرسمي في عام 1994 بموجب بروتوكول باريس والذي يقضي بنظام تجارة حرة مع إسرائيل والأراضي المحتلة بحيث يستخدم كلا الاقتصاديين كافة التعريفات الجمركية الخارجية المفروضة التجارية مع بلدان العالم.
وأكدت الأمم المتحدة في تقريرها الصادر اليوم الأربعاء أن الاتحاد الجمركي معيب بطبيعته بسبب الاختلافات الهيكلية بين الاقتصاديين ومستوى التنمية بينهما، مشيرة إلى نتائج الاتحاد المذكور تزداد سوءا بسبب غياب التعاون وقيام إسرائيل بصورة انتقائية من طرف واحد بتحديد شروطه وتطبيقها.
وأضافت أن الأراضي المحتلة من الناحية الفنية معزولة عن الأسواق العالمية الأكثر تنافسية وهو ما يؤدي لتعزيز لتحويل التجارة نحو إسرائيل بشكل مفرط.
ويبين التقرير أن إسرائيل في الفترة من 1972 إلى 2017، استوعبت 79% من مجموع الصادرات الفلسطينية وكانت مصدر بنسبة 81% من الواردات الفلسطينية.
وأوصى تقرير الأونكتاد" بالاستعاضة عن الاتحاد الجمركي عبر إطار جديد يضمن للسلطة الفلسطينية السيطرة الكاملة على إقليميها الجمركي وحدودها وسياستها التجارية والصناعية، بهدف كسر دائرة نزع الملكية وتراجع التنمية.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟