رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

"الجعفري": أطالب الجامعة العربية بالتدخل لانسحاب القوات التركية من العراق

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 06:49 م
 وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفرى،
رضوي السيسي
طباعة
طالب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفرى، جامعة الدول العربية بضرورة التدخل لاتخاذ المواقف والإجراءات اللازمة من أجل انسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية، رافضا الاختراق التركى للسيادة العراقية والتغلغل التركى بقواتها المسلحة فى الأراضي العراقية، لافتا إلى أن العراق حريص على العلاقات مع أنقرة ولكن لايعني هذا قبولنا باختراقها للسيادة العراقية.
وقال خلال مؤتمر صحفى، اليوم الأربعاء، بمقر السفارة العراقية: إن اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عقد أمس بالجامعة العربية بحث العديد من الملفات الهامة لمواجهة التحديات الراهنة التي تهدد أمن واستقرار المنطقة، مضيفا أن العراق كان له كلمة خلال الاجتماع تناولت القضية الفلسطينية وكذلك الأزمة اليمنية والسورية، كاشفا حقيقة حدوث خلاف مع وزير الخارجية السعودي خلال الاجتماع حول الأزمة اليمنية، مؤكدا أن الخطاب كان عفويا ولم يكن هناك نوايا لإثارة أي خلافات مع الوفد السعودي فيما يتعلق بأزمة اليمن، كما أنه ليس هناك أي نوايا سيئة تجاه السعودية ولدينا علاقات طيبة مع السعودية.
وردا على سؤال حول أسباب تأخير تشكيل الحكومة العراقية ودور الأطراف الإقليمية والدولية، قال وزير الخارجية العراقي "عندما تتشكل الكتلة الأكبر في البرلمان سيتم تشكيل الحكومة وذلك طبقا للدستور العراقي فضلا عن أنه لم يتم تجاوز الوقت المحدد لتشكيل الحكومة. 
وأكد علي أهمية الحفاظ على سيادة العراق وعدم السماح بأي تدخلات خارجية سواء من قبل إيران أو من تركيا فالسياسة واحدة ولن تتغير مع أي دولة وذلك وفق الحفاظ على الدولة العراقية وسيادة أراضيه. 
وأضاف أن العراق له سلطات ولديه قوات أمنية ولن نسمح بأن تكون العراق مكانا للصراعات الدولية وذلك بالإشارة إلى تحذير الولايات المتحدة الأمريكية لإيران من إصابة أي مواطن أمريكي على أرض العراق.
وثمن جهود دولة الكويت لإعادة إعمار العراق بعد الانتهاء من الحرب على داعش، مشيرا إلى أن مؤتمر الكويت انتهى بمساهمة بـ 30 مليار دولار لإعادة إعمار العراق ولصناعة المصالحة وبث روح التوافق بين الأطراف السياسية المختلفة.
وشدد على أهمية مواصلة الجهود العربية لمكافحة الإرهاب في المنطقة ومواجهة كل التحديات المرتبطة بأمن واستقرار المنطقة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟