رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

نشرة أخبار العالم.. مطالبة تركيا بإطلاق سراح صحفي نمساوي.. وواشنطن تطلق عملية للقضاء على داعش

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 03:17 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
شهدت الساحة العالمية خلال الساعات القليلة الماضية، عددا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:

نشرة أخبار العالم..
النمسا تطالب تركيا بتقديم تفاصيل حول اعتقال الصحفي ماكس زيرنجاست
قالت الحكومة النمساوية، اليوم الأربعاء، إنه يجب على تركيا تقديم تفاصيل حول اعتقال الصحفي النمساوي ماكس زيرنجاست أو إطلاق سراحه
وأعرب المستشار النمساوي سيباستيان كورتس- حسبما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية- عن توقعاته بأن توضح تركيا على الفور الاتهامات التي يواجهها هذا الصحفي، وإذا لم تفعل ذلك فعليها إطلاق سراحه فورا.
وكانت السلطات التركية قد اعتقلت زيرنجاست مع عدد من الأشخاص الآخرين في العاصمة أنقرة، أمس الثلاثاء.
من جانبها، قالت وزارة الخارجية النمساوية، إن الدبلوماسيين يقدمون الدعم القنصلي اللازم لزيرنجاست.


المتحدثة باسم وزارة
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت
الخارجية الأمريكية تعلن انطلاق عملية القضاء على أراضي داعش
أعلنت الخارجية الأمريكية، بدء عملية القضاء على تنظيم داعش الإرهابي في شرق سوريا، مؤكدة استمرار الدعم الأمريكي للقوات الكردية في سوريا. 
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، وفق ما نقله الحساب الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية على تويتر: "أود أن أعلن بدء عملية القضاء على أراضي داعش في شرق سوريا".
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، قيام القوات السورية الديمقراطية، بدعم من التحالف، بإطلاق المرحلة النهائية من عملية راوندأب، للتخلص من سيطرة داعش على الأراضي في شرق سوريا. 
وأضافت: "نرحب بهذه المبادرة ونحن نواصل دعم القوات السورية الديمقراطية لتحقيق هزيمة دائمة لداعش، لقد تمكنت حملة هزيمة داعش من تحرير قرابة 8 ملايين سوري وعراقي من الحكم البربري لداعش، وحرمتها من استخدام هذه الأراضي للتجنيد، والتدريب، والتمويل، والتخطيط، وتنفيذ الضربات حول العالم". 
أندريا ناليس
أندريا ناليس
حزب ألماني يرفض التدخل في سوريا دون تفويض من الأمم المتحدة
قالت زعيمة الحزب الديمقراطي الاشتراكي، الألماني أندريا ناليس، اليوم الأربعاء، إن حزبها لن يوافق على التدخل العسكري في سوريا، إذا لم تسمح الأمم المتحدة للمجتمع الدولي بمثل هذا التحرك.
وقالت ناليس، أمام البرلمان، "ما دام هذا لم يحدث، فلن يمكننا نحن الديمقراطيين الاشتراكيين أن نوافق على تدخل عنيف في سوريا".
وكانت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، قد قالت يوم الأربعاء، إن بلادها لا يمكن أن تدير ظهرها لدى وقوع هجمات كيماوية في سوريا، وذلك بعد يومين من تصريح الحكومة الألمانية، بأنها تجري محادثات مع حلفائها بشأن انتشار عسكري محتمل في سوريا.

نشرة أخبار العالم..
الصين تؤكد معارضتها الشديدة محاولات أمريكا التدخل في شئونها 
أعلنت الصين، اليوم الأربعاء، معارضتها الشديدة لمحاولات الولايات المتحدة الأمريكية التدخل في شئونها.
جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "جينج شوانج"، خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر الوزارة، تعليقا على تقارير تفيد بأن الإدارة الأمريكية تنظر في فرض عقوبات على الصين لانتهاكها حقوق الإنسان بحق الأقلية المسلمة في إقليم "شينج يانج" غربي البلاد.
وقال شوانج، إن الصين تعارض دائما أي محاولات للتدخل في شئونها، بما في ذلك محاولة استخدام إقليم "شينج يانج" ذريعة لهذا التدخل، مؤكدا في الوقت نفسه أن الصين تدعم الحريات الدينية وحقوق مواطنيها في هذا الشأن.
وأضاف المتحدث، أنه إذا كانت التقارير سالفة الذكر صحيحة، فإن الصين تحث الولايات المتحدة على مواجهة الحقائق، والتوقف عن اتخاذ إجراءات من شأنها إلحاق الضرر بالعلاقات الصينية- الأمريكية.
ماكرون
ماكرون
ماكرون يأسف لوقف الدعم الأمريكي لوكالة "الأونروا"
أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن "أسفه" لقرار الولايات المتحدة وقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التي تقدم خدمات لملايين اللاجئين، مؤكدا التزام فرنسا مساعدة الوكالة الأممية للخروج من الأزمة غير المسبوقة التي تمر بها.
وخلال محادثة هاتفية، الثلاثاء، مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، قال ماكرون إن خدمات "الأونروا" "ضرورية للاستقرار المحلي والإقليمي"، وفقا لبيان صادر عن الرئاسة الفرنسية.
وأضاف البيان، أن الرئيس أشار إلى التزام فرنسا المساهمة في الاستجابة الجماعية اللازمة لمساعدة الأونروا على الخروج من هذه الأزمة وزيادة تحسين فعالية عملها.
في غضون بضعة أسابيع اتخذت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سلسلة إجراءات بينها إلغاء أكثر من 200 مليون دولار من المساعدات الثنائية للفلسطينيين ووقف تمويل "الأونروا" بنهاية أغسطس.
فتح مكتب التنسيق بين الكوريتين في 14 سبتمبر 
كشفت وزارة الوحدة الوطنية لكوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، عن افتتاح مكتب التنسيق المشترك بين الكوريتين في كايسونج، يوم 14 سبتمبر الحالي.
وقال المتحدث باسم الوزارة، في مؤتمر صحفي في سيول: قررت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية تنظيم مراسم الافتتاح في 14 سبتمبر في الساعة 10:30 بالتوقيت المحلي (4:30 بتوقيت موسكو) أمام المدخل الرئيسي لمبنى مكتب التنسيق بين الكوريتين في كيسونج، وفقا "لسبوتنيك".
واتفق رئيسا الكوريتين على افتتاح المكتب خلال اجتماع القمة الذي عقد يوم 27 أبريل هذا العام، وعلى خلفية حدوث تغييرات في العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، أعلنت حكومة كوريا الجنوبية في أواخر أغسطس أن افتتاح المكتب قد يؤجل.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟