رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. البعثة الأممية في ليبيا: إجراءات جذرية لتعزيز الهدنة.. وتقرير أممي يطالب إسرائيل برفع القيود المفروضة على الاقتصاد الفلسطيني

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 02:01 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
شهدت الساحة العربية، خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:

نشرة أخبار العرب..
البعثة الأممية في ليبيا: إجراءات جذرية لتعزيز الهدنة بطرابلس
أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أن هناك إجراءات جذرية سيبدأ صدورها، اليوم الأربعاء، لتعزيز وقف إطلاق النار في العاصمة طرابلس
وذكرت "بوابة الوسط" الليبية، أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، كانت قد نشرت، يوم الاثنين الماضى، نص اتفاق تعزيز وقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة بطرابلس، والذي تضمن ثمانية بنود، أولها استحداث آلية مراقبة وتحقق لتثبيت وقف إطلاق النار تحت إشراف وتوجيه مركز العمليات المشتركة، فيما شمل البند الثاني إعادة التمركز إلى نقاط يتم الاتفاق عليها تسمح بإعادة الحياة الطبيعية إلى مناطق الاشتباكات خاصة وطرابلس عامة، يليها وضع آلية لفض الاشتباك.
نشرة أخبار العرب..
تقرير أممي يطالب إسرائيل برفع القيود المفروضة على الاقتصاد الفلسطيني 
طالب تقرير أممي إسرائيل، بتخفيف القيود المفروضة على الاقتصاد الفلسطيني ورفعها، داعيا المانحين إلى الحفاظ على مستوى وجودة المعونة المقدمة للشعب الفسطيني وتعزيزها، ودعا السلطة الوطنية الفلسطينية إلى تنفيذ إصلاحات تعزز النمو الاقتصادي الفلسطيني.
وقال الدكتور معتصم الأقرع، مسئول أول الشئون الاقتصادية في وحدة مساعدة الشعب الفلسطيني بمنظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الاونكتاد)، خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم بمقر المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة، أعلن خلاله عن تقرير منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الاونكتاد) الخاص بالمساعدة المقدمة للشعب الفلسطينى لعام 2018- إن السلطة الوطنية الفلسطينية فقط نفذت التزاماتها بينما لم تفعل ذلك إسرائيل والجهات المانحة.
وحذر التقرير الذي عرضه الدكتور معتصم الأقرع من استمرار تراجع دعم المانحين بنسبة 10.5% بالمقارنة بعام 2016، كما حذر التقرير من انخفاض الدخل الفردي الفسطيني رغم نمو الناتج الإجمالي المحلي بنسبة 3%، وكذلك ارتفاع نسبة البطالة بنصف في المئة لتصل إلى 27.4% في عام 2017؛ منها 18% في الضفة الغربية و44% في غزة، وهي أعلى نسبة بطالة في العالم.
كما حذر التقرير أيضا من أن إسرائيل وضعت مصفوفة معقدة من القيود تتضمن تصاريح العمل وحواجز الطرق والتلال الترابية والخنادق ونقاط التفتيش على الطرق وبوابات الطرق والجدار الفاصل، التحالف الدولي يشن المعركة الأخيرة ضد داعش في سوريا.
سلّطت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية، اليوم الأربعاء، ‏الضوء على قيام قوات التحالف الدولي المدعومة من الولايات المتحدة، بشنّ ما يأملون في أن تكون ‏المعركة الأخيرة في حرب دامت أربعة أعوام ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا‎.
‎وأوضحت الصحيفة، في تعليقٍ لها بثّته على موقعها الإلكتروني، اليوم، أن القوات البرية بدأت مع ‏قوات سوريا الديمقراطية هجومًا لطرد عناصر تنظيم داعش الإرهابي من بلدة هجين، بدعم من الضربات الجوية ‏الأمريكية، وسط منطقة وادي الفرات، شمال شرق سوريا، أمس الأول الاثنين.‎
‎وقالت: "إن تحرير هذه المنطقة من شأنه أن يكتب نهاية فعالة لتنظيم داعش، الذي وصل ذروته ‏خلال الفترة بين عامي 2014 و2015 وسيطر على مناطق شاسعة من سوريا والعراق‎، ومع ذلك فالمعركة لن تضع نهاية للتهديد الذي يفرضه المسلحون الذين يُعيدون ‏بالفعل تجميع صفوفهم في مناطق بأراضي العراق، كما يحتفظون بخلاياهم المبعثرة عبر المنطقة ‏الصحراوية الشاسعة الممتدة غرب نهر الفرات، الذي يخضع لسيطرة الحكومة السورية‎".
مصرع مشرف عمليات ميليشيات الحوثي في الحديدة اليمنية.
أعلنت فضائية "سكاي نيوز" عربية مصرع مشرف عمليات ميليشيات الحوثي بمنطقة الكيلو 16 بالحديدة في اليمن، خلال مواجهات مع ألوية العمالقة. 
وأحكمت ألوية العمالقة العاملة ضمن القوات الشرعية باليمن، بدعم من قوات التحالف العربي، سيطرتها الكاملة على منطقة الكيلو 10 بالحديدة، بعد معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي الإيرانية.
نشرة أخبار العرب..
مقتل وإصابة 7 أشخاص في تفجير بتكريت العراقية 
أفاد مصدر أمني عراقي، في محافظة صلاح الدين، اليوم الأربعاء، بوقوع انفجار قرب مطعم شعبي شمال تكريت، وتشير الحصيلة الأولية إلى 7 قتلى وجرحى.
يذكر أن عددا من مناطق العراق تشهد بين فترة وأخرى تفجيرات، إما بعبوات أو أحزمة ناسفة أو سيارات مفخخة أدت إلى سقوط قتلى وجرحى.
نشرة أخبار العرب..
قرقاش: تحرير الحديدة سيكون عقابا رادعا للحوثيين
أكد وزير الدولة للشئون الخارجية بالإمارات أنور قرقاش، أهمية المضي قدمًا في عملية التحرير الكامل لمدينة الحديدة اليمنية.
وقال، في تغريدة على حسابه على تويتر: "امتناع الحوثيين عن المشاركة في محادثات جنيف دليل إضافي على أن تحرير الحديدة هو ما نحتاجه لإعادتهم إلى صوابهم، وإجبارهم على الانخراط في العملية السياسية".
وأضاف أن تغييرًا في الحسابات وعلى الأرض أمر أساسي لحل سياسي ناجع في اليمن، لافتًا إلى أن تحرير الحديدة يشكل التغيير المرجوّ الذي سيردع ميليشيات الحوثي.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟