رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

ننشر الإجراءات الجديدة لجامعة الأزهر

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 12:46 م
البوابة نيوز
علي موسى - شادي مشرف - تصوير هند الوزيري
طباعة
شرح الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، الإجراءات الجديدة التي قرر تفعيلها بداية من العام الدراسي الجديد لضمان حُسن سير العملية التعليمية.
وقال المحرصاوي، في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء: "تم ضغط الجدول الزمني لإجراءات القبول بالمدن الجامعية، ولأول مرة هذا العام سيتم التسكين قبيل العام الدراسي الجديد، بعد تنسيق المتقدمين بشفافية، وفقًا لضوابط مشددة تُراعي التفوق العلمي، ومحل الإقامة، والظروف الاستثنائية لأبنائنا وبناتنا في سيناء، والمناطق النائية، وقد تم بالأمس، تيسيرًا على الطالبات إعلان أسماء الطالبات المقبولات بالموقع الإلكتروني لجامعة الأزهر على الإنترنت".
وجدد مبادرة طرحها من قبل، دعا فيها رجال الأعمال الوطنيين، ومؤسسات المجتمع المدني، إلى الإسهام الفعّال فى توفير عمارة سكنية بالقاهرة لبنات كل محافظة من المغتربات اللاتي يدرسن بجامعة الأزهر، وتتكفل الجامعة برعايتهن، وتوفير التغذية لهن، فالطاقة الاستيعابية للمدن الجامعية، لا تكفى أعداد المغتربين. 
وأوضح أنه تم التوسع في الأنشطة الطلابية داخل الحرم الجامعي، مع بداية العام الدراسي الجديد، بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات والهيئات المعنية؛ بما يُسهم في اكتشاف المواهب، ورعايتها، وتنميتها، وتأهيلها للإسهام بفاعلية في خدمة الوطن.
وتابع: "سيتم لأول مرة هذا العام إقامة معرض دائم للكتاب بجامعة الأزهر يبيع بنصف الثمن الإنتاج الفكرى والثقافى للمؤلفين الثقات فى شتى مناحى العلم والمعرفة؛ انطلاقًا من قناعتنا الراسخة بأن التعليم الجامعى لابد أن يُسهم فى بناء شخصية الشباب، وقد تم التنسيق مع مجمع اللغة العربية، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والهيئة العامة للكتاب، ودار الوثائق القومية، ومجمع البحوث الإسلامية وغيرها مما يحقق الثراء الفكرى لأبنائنا الذين لا ينبغى أن نتركهم، فريسة سهلة لمن يريدون العبث بعقولهم لتحقيق أجندات خاصة".
وأكد أنه تم افتتاح البوابة الحضارية لفرع البنات بالقاهرة مع بداية العام الجامعى المقبل، حتى تُسهم فى القضاء تمامًا على ظاهرة التكدس، حيث راعينا فى تصميمها الاستغلال الأمثل لكل المساحات الفارغة بما يخدم الطالبات.
وأشار إلى الخطوات الفاعلة التى اتخذتها جامعة الأزهر نحو تطوير المناهج الدراسية، موضحا أن اللجان العلمية الدائمة تتولى المراجعة المستمرة والدقيقة للمحتوى العلمى المقرر على الطلاب، بما يضمن تطوير المناهج الدراسية بما يُلبى احتياجات العصر، ويخدم رسالة الأزهر.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟