رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

النشرة الاقتصادية لمنتصف نهار الأربعاء

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 01:00 م
البوابة نيوز
داليا عبد القادر
طباعة
تنشر "البوابة نيوز" أهم الأخبار الاقتصادية، بمنتصف النهار، اليوم الأربعاء، في النشرة التالية:


عمرو نصار
عمرو نصار
البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد: 2 مليار دولار برامج تمويلية لمصر
عقد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات مع وفد البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد، برئاسة الدكتور بنديكت أوراما، رئيس مجلس الإدارة.
استعرض اللقاء، وفق بيان، اليوم الأربعاء، مشروعات البنك الحالية والمستقبلية بالسوق المصرية، وملفات التعاون المشترك بالقارة الإفريقية في مختلف المجالات التجارية والصناعية.
حضر اللقاء ريتشمان دزينى، مساعد رئيس مجلس إدارة البنك، والدكتورة كريستين أبو لحاف، مدير إدارة التعاون الدولى بالبنك، والدكتورة داليا سالم، مساعد وزير التجارة والصناعة، وشيرين الشوربجى، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات.
وقال عمرو نصار: إن مشروعات التعاون بين مصر ودول القارة السمراء، على رأس خطة عمل "الصناعة والتجارة" خلال المرحلة الحالية، مشيرًا إلى سعى الوزارة لتعزيز علاقاتها التجارية والاستثمارية مع عدد من الدول المحورية بشرق وغرب إفريقيا، ما يمثل نقطة انطلاق رئيسية لتوسيع أطر التعاون الاقتصادى المشترك بين مصر وجميع دول القارة السمراء.
وأوضح أن مشاركة مصر بقمة الكوميسا، والتي عُقدت مؤخرًا بالعاصمة الزامبية لوساكا، وكذا منتدى التعاون الصينى الإفريقى المشترك، مطلع الشهر الحالى، جاءت لتؤكد حرص الحكومة والقيادة السياسية المصرية على تعزيز الدور المصري الرائد في القارة السمراء باعتبارها أهم الدول المحورية بالقارة الإفريقية، بالإضافة إلى ذلك فإن مصر ستتولى رئاسة الاتحاد الإفريقى مطلع العام المقبل، وهو الأمر الذى يسهم في تعزيز التعاون المشترك بين بلدان القارة الإفريقية وكذا مع مختلف الدول والتكتلات الاقتصادية العالمية.
وأشار إلى أهمية تعظيم الاستفادة من برامج التمويل التي يوفرها البنك لإنشاء مشروعات مشتركة في عدد من الدول الإفريقية في العديد من المجالات الصناعية، لافتًا إلى أن هذه المشروعات تمثل حجر الأساس لنقل وتوطين هذه الصناعات بالقارة الإفريقية، كما تسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول القارة.
وأوضح أهمية تعزيز التعاون بين البنك والحكومة المصرية في مجالات المشروعات الكبرى ومشروعات البنية التحتية، خاصة في مجالات إنشاء الطرق والسكك الحديدية ومشروعات الطاقة والصحة والتعدين والبترول وغيرها، فضلًا عن رعاية البنك لإقامة مشروعات مشتركة بين القطاع الخاص المصرى ونظرائهم في الدول الإفريقية من خلال إتاحة التمويل اللازم لإقامة مثل هذه المشروعات التنموية.
وأشار، في هذا الصدد، إلى إمكانية الاستفادة من المكاتب التجارية المصرية المنتشرة بمختلف العواصم والمدن الرئيسية الإفريقية، والتي يصل عددها إلى 11 مكتبًا في الترويج لهذه المشروعات.
وأكد استعداد الحكومة لتعزيز علاقاتها التجارية مع جميع الدول الإفريقية من خلال "الصفقات المتكافئة"، خاصة أن الحكومة تدعم عمليات النقل اللوجيستى للدول الإفريقية بنسبة 50%.
وأضاف أن اللقاء استعرض أيضًا الترتيبات الخاصة باستضافة مصر لمعرض التجارة الإفريقى، والمقرر عقده خلال الفترة من 11- 17 ديسمبر المقبل، وتنظمه هيئة تنمية الصادرات بالتعاون مع الاتحاد الإفريقى والبنك الإفريقى للتصدير والاستيراد.
وقال: من المخطط أن يستقبل المعرض ما يزيد على 1000 عارض و4500 مشترٍ يمثلون 55 دولة إفريقية، حيث يركز المعرض على عدد كبير من القطاعات تتضمن السيارات والمنتجات الزراعية ومواد البناء والسياحة والمنتجات الطبية والدوائية والصناعات الثقيلة والطاقة والمنسوجات والملابس والصناعات الهندسية.
النشرة الاقتصادية
تراجع شبه جماعي لمؤشرات البورصة بمستهل التعاملات
تراجعت مؤشرات البورصة بصورة شبه جماعية، بداية تعاملات اليوم الأربعاء، وهبط المؤشر الرئيسي للسوق "EGX30" بنسبة 0.05%، ومسجلًا 15620.44 نقطة، وتراجع رأس المال السوقي بنحو 1.1 مليار جنيه.
وهبط مؤشر EGX50 بنسبة 0.13% مسجلًا 2526.63 نقطة، كما تراجع المؤشر الأوسع نطاقًا "EGX100" هو الآخِر بنسبة 0.02% مسجلًا 1938.25 نقطة، وهبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70" بنسبة 0.02% مسجلًا 757.26 نقطة، وتراجع المؤشر الأوسع نطاقًا "EGX100" هو الآخر بنسبة 0.04% مسجلًا 1943.64 نقطة.
وصعد منفردًا مؤشر "EGX20" بنسبة 0.01% مسجلًا 15207.93 نقطة.
هالة السعيد
هالة السعيد
وزيرة التخطيط تستقبل وفدي شركة "تمويلي" ومؤسسة "فينكا" الدولية
استقبلت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وعدد من قيادات الوزارة، اليوم الأربعاء، وفد مؤسسة "فينكا" الدولية من المستثمرين، برئاسة رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب، ونائب رئيس مجلس الإدارة والمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا لمؤسسة "فينكا" القابضة للتمويل متناهي الصغر، ووفدًا من شركة تمويلي، وهى إحدى الشركات التي تسهم فيها شركة NI Capital المملوكة لبنك الاستثمار القومي.
في بداية اللقاء رحبت وزيرة التخطيط بوفد مؤسسة "فينكا"، وأثنت على مجهوداتهم في مساندة المؤسسات الاجتماعية والمساعدة في الارتقاء بمستوى المعيشة وفي مجال تمويل المشروعات متناهية الصغر، مؤكدة أن الزيارة تأتي في إطار سعي شركة إن آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية وشركة أيادي للاستثمار والتنمية لجلب مستثمرين أجانب للاستثمار داخل مصر ممن يتوفر لديهم الكثير من الخبرات المتقدمة في مجال التمويل متناهي الصغر؛ وذلك لتحقيق الشمول المالي والذي يعتبر هدفًا أساسيًّا في رؤية مصر 2030 والتي من ضمن أهدافها الأساسية الحد من الفقر وخلق فرص عمل جديدة، مضيفة أن الزيارة تأتي كذلك في إطار المناقشات مع مؤسسة فينكا الدولية للاستثمار مع شركة تمويلي في المشروعات متناهية الصغر، وهي إحدى الشركات المملوكة 40% منها لشركة أيادي، و40% لشركة إن آي كابيتال، و20% لهيئة البريد المصرية، وافتتحت ستة فروع هذا العام.
واستعرضت الوزيرة، خلال الاجتماع، جهود الوزارة في ميكنة الخدمات الحكومية من أجل العمل على التقليل من الفساد، مشيرة إلى الانتهاء من ميكنة جميع الخدمات بمحافظات القناة، كما استعرضت الوزيرة خريطة الخدمات الحكومية التي تنفذها الوزارة.
وأشارت إلى مشروع رواد 2030 الذي تشرف عليه الوزارة والذي يهدف إلى تمكين الشباب من تأسيس المشاريع الخاصة بهم والعمل على تكريس ودعم دور ريادة الأعمال في تنمية الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل، مضيفة أن رواد 2030 قد أطلق حملة" ابدأ مستقبلك" بعدة محافظات بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالي، والاتصالات، والتجارة والصناعة؛ بهدف عقد دورات تدريبية لمدرسي المرحلة الإعدادية بكل المدارس الحكومية التابعة لكل الإدارات التعليمية بالمحافظة، على حقيبة تدريبية تم إعدادها خاصة للحملة، وذلك لينعكس الفكر الريادي على الطلاب في المدارس وإعداد جيل قادر على الإبداع والابتكار والتوعية بأهمية اكتساب ثقافة العمل الحر منذ الصغر، كما طرح المشروع منحة ماجستير ريادة الأعمال بالتعاون الأكاديمي مع جامعة كامبريدج، بالإضافة إلى مبادرة "إتقان مهارات العمل لرجال الأعمال" بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
النشرة الاقتصادية
"التموين" تناشد المواطنين ضرورة تصحيح الأخطاء في البطاقات
ناشدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، المواطنين أصحاب البطاقات التموينية، التي بها أخطاء، ضرورة تصحيح هذه الأخطاء، وتحديث البيانات الخاصة بالبطاقات التموينية، من خلال موقع إدارة دعم مصر "https://www.tamwin.com.eg".
وأهابت الوزارة بالمواطنين سرعة تحديث البيانات وتصحيح الأخطاء بهذه البطاقات؛ حتى لا يتم إلغاء البطاقة، حيث سيتم إلغاء البطاقات التى بها أي خطأ بعد يوم 8 نوفمبر 2018، وحال إلغاء أى بطاقة من هذه البطاقات بعد هذا التاريخ وتظلم صاحبها سيقوم بالتقدم بطلب لإصدار بطاقة تموينية جديدة وفقًا لإجراءات وضوابط وقواعد إصدار البطاقات التموينية الجديدة

سعد الدين يطرح مبادرة "نقل الغاز بدون أنابيب" على رئيس الوزراء
كشف الدكتور محمد سعد الدين، رئيس جمعية مستثمري الغاز السائل، ورئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، تفاصيل مبادرته الجديدة، التي طرحها على رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، والتي تشتمل على منظومة متكاملة لنقل الغاز بدون أنابيب، لتسهيل نقله إلى كل أنحاء الجمهورية، وفقًا لأحدث النظم العالمية.
وأوضح سعد الدين، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أن فكرة المبادرة لقيت ترحيبًا كبيرًا من جانب رئيس الوزراء، أثناء اجتماعه أمس الأول، مع وفد من أعضاء اتحاد المستثمرين، خاصة أنها تتوافق مع مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوصيل الغاز الطبيعي إلى كل المنازل في الفترة المقبلة.
وعرض رئيس جمعية مستثمرى الغاز، على رئيس الوزراء، محاور المنظومة الجديدة لنقل الغاز، والتي تشتمل على أحدث النظم التكنولوجية لتصنيع ونقل الغاز، في إطار خطة الدولة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للغاز في الشرق الأوسط، بعد الاكتشافات الجديدة من الغاز الطبيعي.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟