رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مفتي كازاخستان يشيد بدور مصر في خدمة القضايا الإسلامية

الثلاثاء 11/سبتمبر/2018 - 09:53 م
مفتى كازاخستان يشيد
مفتى كازاخستان يشيد بدور مصر فى خدمة القضايا الاسلامية
أ ش أ
طباعة
أشاد مفتى عام جمهورية كازاخستان الشيخ سيريك باي أوراز بدور مصر بلد الأزهر الشريف فى خدمة القضايا الإسلامية ورعاية المسلمين وتوفير المنح لهم للدراسة بالأزهر الشريف لتلقى العلوم الشرعية وفق المنهج الوسطى المعتدل.
كما ثمن مفتى كازاخستان فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مشاركته فى الاجتماع السابع لمجلس أمناء الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية العلاقات التاريخية المتميزة بين مصر وكازاخستان والتى تحظى دائما برعاية خاصة من كل من الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية والرئيس نورسلطان نزارباييف رئيس كازاخستان. 
وأكد أهمية التنسيق المستمر بين البلدين لمواجهة الإرهاب والأفكار المتشددة ونشر قيم التسامح والرحمة والحوار والعيش المشترك مشيرا إلى دور علماء الدين فى هذا الصدد لتبصير الناس بأمور دينهم السمح بعيدا عن التشدد. 
كما أشاد مفتى عام كازاخستان بالدور التنويرى الذى يقوم به الأزهر الشريف وكذلك وزارة الأوقاف فى مصر لإيفاد العلماء إلى دول آسيا الوسطى لتعلم صحيح الدين .
وثمن مفتى كازاخستان خلال مشاركته بالقاهرة فى اجتماع الدورة السابعة لمجلس أمناء الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية التى اختتمت أعمالها برئاسة وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة،ووزير شئون الأديان والتنمية المجتمعية بكازاخستان دارخان كالتيايف دور الجامعة المصرية التى أنشات عام 1993.
وقال: إن الجامعة المصرية نموذج للعلاقة الطيبة بين البلدين وتحظى برعاية خاصة من رئيسى البلدين ويدرس بها أكثر من 1500 طالب فى كليات اللغة العربية وأصول الدين والشريعة الإسلامية والقانون. 
وتابع نفتخر أنها أولى الجامعات فى آسيا الوسطى ويأتى لها طلاب من مختلف الدول المجاورة لكازاخستان لدراسة العلوم الشرعية واللغوية فى الجامعة، مطالبا باستمرار التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات خاصة الدينية. 
كان وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة قد أعلن الاتفاق مع وزير شئون الأديان والتنمية المجتمعية فى كازاخستان على إقامة المؤتمر العلمى الأول لتجديد الفكر الدينى فى مدينة الماطى فى الأسبوع الأول من شهر نوفمبر المقبل ضمن فاعليات الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية لتنسيق جهود البلدين فى نشر ثقافة السلام العالمى والحوار الإنسانى والعيش المشترك.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟