رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

بوسلهام الضعيف: الجسد له مُحدد أساسي في كل ثقافة

الثلاثاء 11/سبتمبر/2018 - 10:10 م
الكاتب المغربي بوسلهام
الكاتب المغربي بوسلهام الضعيف مدير مسرح دار الثقافة بالمغرب
سمية أحمد
طباعة
قال الكاتب المغربي بوسلهام الضعيف مدير مسرح دار الثقافة بالمغرب خلال مداخلته بالمحور الفكري الأول "الجسد في المسرح المعاصر" والتي أقيمت صباح اليوم الثلاثاء بالمجلس الأعلى للثقافة ضمن المحاور الفكرية المصاحبة لفعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر في دورته الـ 25 إن الإنسان يعيش بجسده في الواقع والمجتمع، بل إن الجسد محدد أساسي في كل ثقافة، فكل نظام مجتمعي يحاول أن يصرف قيمه وأساليب عيشه عبر الجسد فنجد في بعض الأنظمة المجتمعية تهتم ببنيان الجسد لاسيما النظام العسكري، والذي يتهم بقوة البنيان الجسدي للجنود.

وتابع "الضعيف" أنه لفهم الفعاليات التي يمكن من خلالها مقاربة الجسد داخل المجتمع فإنه يمكننا الإنطلاق من مجموعة من المقارنات ومنها الجنس "ذكر او أنثى" السن والمراحل العمرية، وعبر مردودية الجسد، أو عبر بث وتلقين الأشكال التقنية، مؤكدًا على أن هذه التقنيات تعتبر عوامل حاسمة في تكييف الجسد ضمن الواقع، والمطلوب من الممثل هنا أن يبحث في ببلوغرافيا جسده للاقتراب من فهمه وإدراك ألغازه.
كما طرح مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالجسد ومنها هل الجسد فوق خشبة المسرح يصبح جسدًا آخر؟ وبالتالي ينفصل عن الواقع ؟ أم أنه يكون استمرارية لهذا الواقع وإمتدادا لهذه التقنيات ؟.
يذكر أن ندوة "الجسد في المسرح المعاصر" حاضر فيها مجموعة من المسرحيين العرب والأجانب وهم الدكتورة ميسون على من سوريا الكاتب المغربي بوسلهام الضعيف والباحثة الأمريكية راتشيل موريس واطسون ورأس الجلسة الدكتور أسامة أبو طالب أستاذ الدراما والنقد والباحث الأكاديمي.

ويشارك بالمحاور الفكرية العديد من المداخلات والأوراق البحثية لمجموعة من الأكاديميين والباحثين العرب والأجانب والتي تقام خلال الفترة من 11 وحتى 19 سبتمبر الجارى بقاعة المؤتمرات بالمجلس الاعلى للثقافة
المحاور الفكرية برئاسة الدكتورة اسماء يحيى الطاهر عبد الله ومنسق الندوات الناقد محمد مسعد.
"
ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟

ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟