رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

خبير بترول: ارتفاع إنتاج "ظهر" سيوفر 720 مليون دولار سنويا للدولة

الثلاثاء 11/سبتمبر/2018 - 08:07 م
الدكتور رمضان أبو
الدكتور رمضان أبو العلا، خبير البترول الدولي
عبد الحميد جمعة
طباعة
قال الدكتور رمضان أبو العلا، خبير البترول الدولي: إن ارتفاع إنتاج حقل ظهر إلى 2 مليار قدم مكعب غاز طبيعي يوميًا، سوف يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وسد الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك من خلال زيادة الإنتاج حتى الوصول إلى فائض يمكن تصديره للخارج ودخول عملة صعبة إضافية للبلاد.
وأضاف أبو العلا لـ"البوابة نيوز"، إن الإنتاج المحلي سوف يرتفع إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز طبيعي يوميًا في بداية عام 2019، مما يؤدي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز وتوفير فائض يبلغ نحو مليار قدم مكعب يوميًا، يتم تصديرها للخارج.
وأوضح خبير البترول، أن زيادة الإنتاج ستساهم في توفير فاتورة النقد الأجنبي المستخدمة في استيراد الغاز الطبيعي من الخارج، حيث يوفر في نهاية العام المقبل نحو 720 مليون دولار سنويًا، يمكن الاستفادة منها في مجالات أخرى، مما يسهم فى تخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة.
وتابع أبو العلا، أن الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك انخفضت في بداية العام بعد إنتاج حقل ظهر بنحو 20%، ثم انخفضت بنحو 60% في يونيو الماضي، على أن يتم سد الفجوة في بداية العام المقبل، حيث أن الإنتاج من الغاز الطبيعي سوف يغطي استهلاك المواطنين، وتحقيق فائض بسيط للتصدير.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟