رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

ماذا تعرف عن "الفلكلور" في عيد النيروز؟

الثلاثاء 11/سبتمبر/2018 - 04:08 م
عيد النيروز
عيد النيروز
رانيا سعد
طباعة
احتفل الأقباط الأرثوذكس فى مصر، اليوم الثلاثاء، بعيد رأس السنة القبطية والمعروف بعيد "النيروز" أو عيد الشهداء، وهو تقويم خاص بالأقباط يبدأ بسنة 284م وهي بداية عصر "ديوقلديانوس" الذي كان من أقسى عصور الاضطهاد التي مر بها الأقباط.
وتنظم الكنائس الاحتفالات ويتم توزيع فاكهتي" البلح والجوافة"، وتصلى الكنيسة بالطقس الفرايحي في كل خدماتها من عيد النيروز أول توت حتي اليوم السابع عشر فيه تذكار عيد الصليب المجيد تكريما وتمجيدا لشهداء الكنيسة. 
الفلكلور والنيروز
فى القرن الحادى عشر ربط الأقباط بين النيل وعيد النيروز باعتبار أن النيل مصدر الخير في العام كله، فكانت احتفالاتهم بالنيروز بجوار نهر النيل حيث كانوا يغطسون في مياهه، وكانوا يوقدون النيران على قطع من الخشب على سطح النيل أو الترع والمجارى المائية.
فيما انتشرت الأمثلة الشعبية المرتبطة بالشهور القبطية فقد ارتبطت الشهور القبطية برى المحاصيل الزراعية ومنها جاء المثل الشعبى "توت ري ولا تفوت"، فيما ارتبط شهر "بابه" ببدء فصل الشتاء ومنها جاء المثل "بابه خش واقفل الدرابة" أي الطاقة "النافذة الضيقة في البيوت الريفية" اتقاء للبرد في هذا الشهر، وارتبط شهر "هاتور" بزراعة القمح ومنها أطلق المصريون المثل الشعبى " هاتور أبو الدهب منثور.
وإشارة لقصر النهار فى شهر كيهك جاء مثل" كياك صباحك مساك، شيل يدك من غداك، وحطها في عشاك، وفى طوبة " طوبة بيخلي العجوزة كركوبة، أمشـير عرف ب "أمشير أبو الزعابير الكتير ياخد العجوزة ويطير."، وارتبط شهر برمهات بالحصاد وجاء مثل "برمهات روح الغيط وهات"، وبرمودة "برمودة دق العامودة" أي دق سنابل القمح بعد نضجها. 
فيما ارتبط شهر بشنس بالمثل الشعبى "بشنس يكنس الغيط كنس"، وشهر بئونــة ارتبط بتخزين " المؤنة" فجاء مثل "بؤونه نقل وتخزين المونة "، وشهر أبيب بالمثل الشعبى " أبيب فيه العنب يطيب"، وارتبط شهر مســرى آخر الشهور القبطية بفيضان النيل فجاء مثل" مسرى تجرى فيه كل ترعة عسرة".
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟